21‏/11‏/2013

يخونها زوجها الكترونيا عبر الفيس بوك وارسلت تبحث عن حل

تجيب على الاسئلة : الباحثة والناشطة الاجتماعية سولاف محمود 
احلام الجاف ارسلت تقول:
ادركت مؤخرا ان زوجي وصل الى مستوى مشبوه من العلاقات مع النساء على موقع الفيس بوك في الانترنت، فقد بدأ يهملني لساعات طويلة، ويجلس بهدوء الى هذا الجهاز الذي اعتبرته ضرتي! فقد اخذ من وقته الكثير، وصار خليله في الليل، فما ان ينتصف الليل حتى يتسلل من فراش الزوجة متجها نحو غرفة الاستقبال، ليتصل بالأنترنت الى الصباح!!.

ديالى حاضر تهدده الطائفية ومستقبل مبهم الملامح

تحقيق: ميمونة الباسل – ديالى 
تترنح مدن وقرى محافظة ديالى الواقعة على بعد (57) كم شمال شرقي العاصمة بغداد، بين ماضٍ أثقله الإهمال لا تستطيع أن تتوكأ عليه؛ وحاضرٍ ما زالت تنزف منه بسبب الاضطراب الأمني والتردي الخدمي، رغم ما حباها الله تعالى به من خيرات وموارد وموقع جغرافي مميز، فمن يَقرأ عنها أو يقطن فيها يجدها تتميز بالكثير من المميزات التي ممكن ان تجعلها أفضل مدن العراق، فهي ذات أرض زراعية خصبة تتوفر فيها الأنهار والبساتين؛ كما اكتشف فيها حقول للنفط والغاز، إضافة إلى شريطها الحدودي مع العاصمة بغداد وبعض المحافظات الأخرى، كما أنها تجاور الجار الشرقي للعراق (إيران).

20‏/11‏/2013

روح الصلاة في حضور القلب

الحاج إبراهيم أحمد
حضور القلب هو الأصل في أداء العبادات لله عزوجل بالكيفية المطلوبة، وإلا ستكون عبادات شكلية لا تنهى صاحبها عن ارتكاب الفواحش والمنكرات، لأن القلب إذا صلح صلحت جميع الأعضاء التابعة له.
وحضور القلب هو روح الصلاة؛ ويقصد به: 
أن يفرّغ القلب عن كل شيء غير ما هو ملابس له ومتكلم به؛ وكان أبو الدرداء (رضي الله عنه) يقول: (من فقه الرجل أن يبدأ بحاجته قبل دخوله في الصلاة، ليدخل في الصلاة و قلبه فارغ)). 
فالأصل في الصلاة الخشوع وحضور القلب، وأن مجرد الحركات مع الغفلة قليل الجدوى في المعاد؛ وحضور القلب يعني التفهم للكلام ألفاظا ً ومعنى، فربما يكون القلب حاضرا ً مع اللفظ ولا يكون حاضرا ً مع المعنى .
والتفهم هو إدمان الفكر وصرف الذهن إلى إدراك المعنى، فمن أحب شيئا ً أكثر من ذكره، فذكر المحبوب يهجم على القلب، ومن أحب غير الله لا تصفوا له صلاة عن الخواطر.

العصبية والخجل لدى الأطفال أسبابها وعلاجها

خديجة عبدالخالق 
أولا-العصبية
ماذا لو كان طفلك عصبيا ولا يطاق؟
ماذا لو كان طفلك يغضب ويصرخ ويقضم أضافره؟
ماذا لو كان طفلك شريرا، ولا يهدأ أبدا؟
عزيزتي الأم لعلك من الأمهات اللواتي يعانين من أطفالهن العصبيين الذين يغضبون ويصرخون لأتفه الأسباب! ويقومون بأعمال عدوانية وشريرة مثل كسر الأواني وتخريب الأدوات وقضم الأظافر؛ أو القيام بأعمال غير اعتيادية؟ في هذه الحالة عليك أن تعلمي أن أسباب هذه الظاهرة تنقسم إلى :

جذور العداء العنصري "الإمبريالي – النازي" للمسلمين

د. سعد سعيد الديوه جي 
كلية الهندسة – جامعة الموصل
Dewachi16@yahoo.com
مما لا شك فيه أن الإمبريالية الغربية التي خرجت منتصرة في حربين عالميتين، ضد ألمانيا خصوصاً، لا تختلف في مواقفها الفكرية والعنصرية عن النازية، وأن الجرائم التي قامت ولا تزال ضد المسلمين عموماً يتم تغطيتها برداء المنتصر، وهذا منطق الغالب دائماً.
والنازية حركة "قومية اشتراكية علمانية" تؤمن إيماناً شديداً بتفوق العنصر الآري عموماً، والألماني خصوصاً، على بقية الأعراق، وخصوصاً على الأعراق الشرقية، المسماة بالأدبيات الغربية بـ(السامية)، وعلى الأعراق الأفريقية. والسمة الأساسية للنازية، كما يقول المرحوم الدكتور (عبد الوهاب المسيري) في كتابه الشهير "الصهيونية والنازية ونهاية التاريخ"، علمانيتها الشاملة،

محاكمة صلاح الدين الأيوبي في القرن الحادي والعشرين



د. علاء الدين جنكو
كانت فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن المنصرم فترة ملتهبة في مجال الصراع بين الفكر الماركسي والفكر الديني، والإسلامي خاصة، وفي خضم هذا الصراع المرير وقف شاب كردي ليسأل أحد ساستنا الكرد الكبار - وكان ذا توجه يساري - : ما رأيك بان نسمي المدرسة الفلانية باسم (صلاح الدين) الأيوبي؟.
وما إن انتهى الشاب من النطق باسم (صلاح الدين) حتى رشقه هذا المناضل بوابل من الشتائم والمسبات مؤكداً أنه ليس بكردي!!!.
استفسر الشاب عن سبب هذا الموقف المتشنج من الفاتح (صلاح الدين) الأيوبي؟ فرد قائلاً: إنه لم يقدم شيئاً للكرد ولم يخدم القضية الكردية!.
سيطرت الدهشة على الشاب فسأله: وماذا فعل القائد (رستمي زال) للأكراد، وأنت تمدحه في محاضراتك وندواتك وتتباهى به، على الرغم أن كرديته مشكوك بها، أما (صلاح الدين) فأجمعت المصادر على نسبه

هل سيخرج لنا الربيع العربي صلاح الدين الأيوبي؟

صلاح الدين الأيوبي
وليد هادي مصطفى
ما اصطلح على تسميته بثورات الربيع العربي في الإعلام، هو عبارة عن حركات احتجاجية سلمية ضخمة انطلقت في بعض البلدان العربية أواخر عام 2010 ومطلع 2011، وبدأت بتونس بعد إحراق الشاب (محمد البوعزيزي) نفسه ونجحت في الإطاحة بالرئيس (زين العابدين بن علي).
ويرجع المراقبون أسباب هذه الثورات الجماهيرية إلى انتشار الفساد، والركود الاقتصاديّ، وسوء الأحوال المَعيشية، إضافة إلى التضييق السياسيّ والأمني، وعدم نزاهة الانتخابات في معظم البلاد العربية.
وقد نجحت الثورات بالإطاحة بأربعة أنظمة حتى الآن، فبعدَ الثورة التونسية نجحت ثورة 25 يناير المصرية بإسقاط الرئيس السابق (محمد حسني مبارك)، ثم ثورة 17 فبراير الليبية بقتل (معمر القذافي) وإسقاط نظامه، فالثورة اليمنية التي أجبرت (علي عبد الله صالح) على التنحي، ولاتزال الثورة مشتعلة في سوريا، والشعار الذي أجمع عليه الحراك الجماهيري (الشعب يريد إسقاط النظام).

في ظلال الهجرة (دروس وعبر)


عقيل سعيد ملا زاده
نستقبل هذه الايام ذكري عظيمة، ذكرى ارًخت لعهد جديد، وفتحت آفاق جديدة، ذكرى انطلق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من دنيا الضيق الى دنيا الانطلاق، الى وضع اول لبنات الحكومة الاسلامية الراشدة على هذه الارض، هي ذكرى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة المنورة.
هذه الهجرة بمعانيها وأبعاده لن تتكرر ثانية لأنها كانت حالة خاصة ولذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم -فيما رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما: "لا هِجْرَةَ بَعْدَ الْفَتْحِ وَلَكِنْ

الانتخابات الكردستانية.. إلى الأمام سر

ناخب كوردستاني
هفال برواري
بعد انتهاء الانتخابات الكردستانية بسلام وبجو مشحون بمخاوف جمة، أفرزت نتائج مفرحة ومرضية إلى حد كبير لأغلب الفصائل السياسية؛ فالمراقبون للوضع الكردستاني يدركون أنها كانت انتخابات حساسة للغاية، بل هي خارطة طريق جديدة للتوازنات السياسية في مستقبل هذا الإقليم الذي يشهد تحولات وتغيرات جذرية في ظل تردي الأوضاع في الجوار الذي يحيط به؛ حيث يتطلع ليكون رقما صعبا بالنسبة لموقعه الحساس والاستراتيجي مع اكتشافات رهيبة لمخزونات النفط على أراضيه التي ستغير معادلات وموازنات إقليمية .

مندلي تاريخها وأثارها وارتباطها بحضارة وادي الرافدين

اعداد: فاطمة سليم
مندلي مدينة عراقية تقع في شرق محافظة ديالى وهي تتكون من أربع محلات هي؛ قلعة بالي وبوياقي، والسوق الصغير، والسوق الكبير.
تعرضت المدينة للنسيان بسبب ازمة المياه والحرب العراقية الإيرانية بعد أن كانت مزدهرة طيلة العقود الماضية.
كانت بساتين المدينة تنتج أفخر أنواع التمور وأندرها، إلا أن السد الذي أنشأه شاه إيران في ثلاثينيات القرن الماضي على وادي نهر كنكير حرمها من المياه الكافية ما ألحق دماراً كبيراً

19‏/11‏/2013

الجنون .. وعباقرة الفنون؟!!


بقلم : محمد صادق امين
ألفن حاجه إنسانية رافقت الإنسان منذ بداية نشوئه للتعبير عن الجانب الشعوري فيه، وفي كل إنسان قدر معين من التصور الفني للحياة، وهذا القدر هو الطاقة الحيوية التي تأخذ صورا مختلفة باختلاف الأفراد وكل فرد يعبر عنها بأسلوبه الخاصٍ، الإنسان بحاجة ماسة للتعبير عن ما يرى من ظواهر في الكون والحياة تولد في نفسه الطاقة الحيوية فتتجسد على شكل رسم ونحت ورقص..الخ، فعاليات معبرة عن ما يعتلج في نفس الإنسان من أحاسيس فنية، وباختلاف الواقع الحضاري للأجيال اختلفت أساليب التعبير الفني لتأخذ أشكالا تتوافق مع عصر المبدعين، فالعمل الفني يتأثر في اتجاهه وشدته بمجموعه من العوامل قد يشعر بها أو لا يشعر، فالعمل الفني بدء بالرسم على جدران الكهوف وانتهى بتجسيد الفكرة الفنية بواسطة الكومبيوتر .
1-الانفعال
2-الإحساس