21‏/01‏/2022

الفضائح الجنسية تطال الكنيسة الكاثوليكية

أ. د. فرست مرعي

لمحة عن تاريخ الكنيسة الكاثوليكية

   الكنيسة الكاثوليكية في الحقيقة مصطلح واسع جداً، ظهر للمرة الأولى في عام 110م في رسالةٍ من القديس (إغناطيوس) إلى أهل سميرنا (أزمير)، حيث جاء فيها:" حيث يكون الأسقف هناك يجب أن تكون الرعية، كما أنه حيث يكون المسيح هناك تكون الكنيسة الكاثوليكية ".

بالطبع لم تكن حينها الكنيسة الكاثوليكية التي نعرفها اليوم قائمة، ويُعتقد أنّه قصد بذلك (الكنيسة الجامعة)، وذلك للتمييز عن باقي الكنائس التي كانت موجودة حينها، وقد تم التأكيد على مصطلح «الكنيسة الكاثوليكية»

التفكير وأثره في تحقيق التغيير أزمة فكر أم أزمة تفكير؟

د. سعد صهيب

?  عمليّة التّفكير هي عمليّةٌ ذهنيّة ترتكِحُ على إثارة المخيلة في تفسيرِ الواقِع وفهمِه؛ ومن ثَمَّ محاولة تغييرِه، وحلِّ مشكلاتِه، على أُسس من التّجرِبة والخِبْرة، وإعمال العقل على ضوءِ الحصيلةِ الفكريّة والثقافيّة الّتي تُكْتَسب عن طريق التّجرِبة العمليّة الثّرة، والخِبْرة المعرفيّة الواعية. والتّفكيرُ هو عمليّةٌ منطقيّة تهدُف إلى تفسيرِ الحقائقِ وتحليلِها وتعليلِها؛ بينما الشّعور هو عمليّةُ إحساسٍ للأشياء وتقييمها. وقد عرّف الدكتور طارق السّويدان التّفكير؛ بأنّه: إعمالُ العقلِ في أمرٍ ما، للوصُولِ إلى رأي جديدٍ فيه. والتّفكيرُ الإبداعيُّ (Creative Thinking)؛ هو النّظر إلى الأشياءِ الّتي حولَنا بطرُقٍ مختلفةٍ جديدة غير مألُوفة، أو القُدْرة على توليدِ أفكارٍ رائِدة مُفيدة غيرِ مطرُوقة من قبل، أو القُدْرة على إيجاد حلُول مُختلِفة للمُشكلاتِ العالِقة، وهو ما يُعْرف بـ(التّفكير خارج الصّندُوق)، فالتّفكيرُ الإبداعيّ هو ما يقودُ إلى نتائِج عمليّة مُبتكَرة.

الوسطية والاعتدال في فكر الإمام ابن القيم الجوزية

د. دحام إبراهيم محمد الهسنياني

تفسير آية الوسطية:

? قال الله تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أمةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا}([1]). هذه الآية توجيه للخطاب إلى المؤمنين بين الخطابين المختصين بالرسول – صلى الله عليه وسلم - لتأييد ما في مضمون الكلام من التشـريف([2]). ويأخذ قوله تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أمةً وَسَطًا} مقاماً متميزاً مهماً بين ساحات ومجالات الجعل الإلهي، ففي كون الله - جل جلاله - هو الذي (جعل)، وهو رب العالمين، بيده مقاليد كل شيء، دعماً وتأييداً لمن (جُعل) لينهض بالأمر، وتوليداً للثقة بالمقدرة والنصـر. فهذا الجعل إناطة للتبعة، وتعويل وتخويل،

منهج العلامة ناصـر سبحاني في التربية الإيمانية وتزكية النفس (الحلقة 12)

د. عمر عبد العزيز

?  الحديث عن التربية والتزكية - لدى الشهيد سبحاني - ذو شجون، فلقد خصّ جلّ أعماله العلمية لموضوع العقيدة والإيمان، وتزكية النفّس والسلوك([1]). ولذا، وجدت نفسـي متردداً أمام الكمّ الهائل مما تركه في مجال الإيمان والتزكية، فبدأت أفكر من أين أبدأ؟ وماذا أنقل عنه؟ فلقد ترك مئات الصفحات والساعات من الدروس يتحدث فيها عن الإيمان مفهومه وحقيقته، مقتضياته وآثاره، وعن التربية والتزكية، ومفهومهما، وطرق تحقيقهما. وقد أدرك المرحوم - مبكراً - أن أجيالاً من أمة الإسلام أصيبت منذ وقت طويل في إيمانها، بل في فهمها للإيمان، كما أصيبت في مجال مفاهيم التزكية والتربية والتقوى وغيرها.. ومن هذه النقطة بدأت جهوده، فلقد شخّص العِلَل

قراءة في النظام العالمي بين صـراع العروش، وغياب البديل، وجهل الشعوب

د. عبد اللطيف ياسين علي

?  الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الخلق، وعلى آله وأصحابه أجمعين.

مدخل:

لم أطلع فيما قرأت من التاريخ على مرحلة أسوأ مما تجتازه البشـرية اليوم، في ظل هذا النظام الذي يحكم العالم حكماً لا يشمله تعريف جامع مانع؛ عندما تراه جامعاً يتفرق إلى فرق متنافسة، وعندما تراه مانعاً تنصب إليه الشكوك والشبهات من كل حدب وصوب، نظام تعتريه السذاجة للسذج، والتعقيد للمتآمر، والقلق للعاقل، والأمان للأحمق.

عبق الكلمات/ عندما تصطدم المخيّلة بالواقع في رواية (السامفونيا الراعوية)، لـ(أندريه جيد)

عبد الباقي يوسف   

?    تبدأ الرواية على النحو التالي: فيما كنت عائداً من (لاشودي فون) وافتني ابنة صغيرة، لم يسبق لي معرفتها، تدعوني إلى الإسراع في الحضور لدى امرأة عجوز مسكينة، تحتضـر على بعد سبعة كيلو مترات. كانت الشمس تغيب، وكنا نسير وسط الظلام، حين أشارت دليلتي الصغيرة إلى كوخ قش على سفح تل كأن لا بشـر فيه، لولا سحابة ضئيلة من الدخان تتصاعد منه.

ربطت جوادي إلى شجرة تفاح قريبة، ثم انضممت إلى الابنة في الحجرة المظلمة، حيث لفظت العجوز أنفاسها قبل لحظات.

 وبغتة يلمح الراوي جسماً في زاوية مظلمة يدنو، فيقع على شكل إنسان.

 واستطاع أن يميز بأنها فتاة، وعرف من دليلته بأنها ابنة المرأة العجوز التي ماتت قبل قليل، وكانت صماء

القول ِبقِدم العالم جعل الخالق مخلوقاً، والمخلوق خالقاً - الجزء الثاني –

د. أكرم فتاح سليم/  جامعة دهوك

 ?     في الجزء الأول تحدثنا عن أبدية العالم بأنه طريقة لإنكار يوم القيامة والجزاء، من قبل الملحدين والدهريين، الذين يروجون هذه الفلسفة غير المنطقية. فلا بد في الجزء الثاني أن نتحدث عن قِدم العالم؛ لأنه جزء أساسي ومكمل للجزء الأول.

    القِدَم مصدر القديم، يعني السبق والتقدم على الغير. كما يأتي في مقابل الحدوث. وفي لغة العرب هو المتقدم على غيره، فيقال هذا قديم للعتيق، وهذا حديث للجديد، كما قال تعالى: وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ ﴿٣٩﴾(1)، والعرجون غصن النخلة؛ شبه القمر به إذا انتهى في

الروايات الدخيلة على الفكر الإسلامي - الآيات الشيطانية نموذجاً -

د. سعد سعيد الديوەجي

?  مما لا شك فيه أن الفكر الإسلامي فكر عميق وغزير بالروايات والقصص؛ منها الصادقة، ومنها الدخيلة عليه، والتي زرعها - ومنذ بداية الدعوة - أعداء الدين؛ المنافقون والزنادقة. ولعل حديث الإفك، الذي كَذّبه القرآن، خير مثال على ذلك، وأنزل به الباري آيات بينات.

واستمر الأمر بعد الفتوحات الإسلامية، خصوصاً من قبل الشعوبيين، والزنادقة، وبعض الأحبار، حسداً من عند أنفسهم، وبغضاً لهذا الدين الذي هز عروشهم وكبرياءهم.

وإلى حد الآن، نجد من يطبل لهذه الروايات، إلى جانب الأساطير والخرافات الدخيلة على الفكر الإسلامي

تساؤلات من باب الشكّ المنهجي ..حول حديث (لن يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة)

إدريس آيات – النيجر 

?  السيدة المحترمة والناجحة إلى حدٍ كبير، (أنجيلا دوروتيا ميركل)، المستشارة الألمانية، غادرت منصبها، بأكثر الأرقام (فلاحًا) - إن جاز التعبير - بعد حكمها لألمانيا قرابة 16 عامًا.

 -رفعت من الأمن الداخلي، فأصبحت ألمانيا ثامن دولة أكثر أمنًا في العالم، من بين (195) دولة.

-  رفعت اقتصاد ألمانيا إلى 3.8 تريليون دولار (الأول أوروبيًا، والرابع عالميًا)، ويقارب كامل اقتصاد أفريقيا (55 دولة).

أهمية المراجعات في تجديد دورة حياة الأحزاب والجماعات الإسلامية

محمد صادق أمين

?  اتباع منهجية المراجعات في عمل الجماعات الإنسانية عموماً، والدعوية الإسلامية خصوصاً، حالة صحية، من منطلق أن المعرفة الإنسانية معرفة نسبية؛ وهي متجددة بسبب اعتمادها على التراكم المتأتي من عاملي الزمن والممارسة العملية الحركية في الحياة، اللذان يُغيران خبرات الإنسان ومعارفه على الدوام، وبناء على ذلك يتغير تعاطيه مع الأحداث والوقائع.

وتأتي أهمية المراجعات في عمل الجماعات الدعوية الإسلامية، من كونها مؤسسات اجتماعية هي الأكثر التصاقاً بواقع الناس ومعاشهم، كون الدين عنصـر رئيسـي في حياة الإنسان، فيه يبدأ، وبه ينطلق، وبضوئه يقيّم حياته من الميلاد إلى الممات، خصوصاً أن في الإسلام نُظماً متنوعة شمولية متعددة، تستوعب حياة الفرد الشخصية

لماذا نكرهُ المعارضين؟

بكر أبو بكر

فلسطين

?  لطالما أكدنا المفاهيم والأفكار، وذلك في السياق النظري التربوي والتثقيفي والتعبوي، بمعنى أننا في كثير من المحاضـرات نلجأ لطرح الأفكار والمفاهيم لتبيانها، والعمل على غرسها في النشء، أو إعادة غرسها في الكبار، ممن نسوا - تحت ضغط واقع الحال - أهميتها، فنشعلها في النفس لتعود مفاهيمًا ومسلكاً وقيماً، أي تحويل الأفكار إلى أداة فاعلة تمشي على الأرض.

التعبئة الدينية، والتعبئة الوطنية، والتعبئة الحركية والمجتمعية.. تستلزم التشديد على المفاهيم؛ تلك الأساسية

في مرايا الواقع شيء من الشك

أ. م.د سامي محمود ابراهيم

رئيس قسم الفلسفة/ كلية الآداب/ جامعة الموصل

?  مجتمعاتنا تقليدية رغم كل مظاهر الحضارة المستوردة، والمدنية السطحية. من هنا تأتي أهمية مسألة مراجعة أصولنا المعرفية، وجذور البنية التقليدية لثقافتنا الدينية والدنيوية، لا بهدف التكرار أو الإعادة، أو اجترار ما لم يعد صالحاً، بغية إرضاء الحال، وتمويه الواقع، بل لغاية نقد تلك الجذور؛ تواصلاً وانقطاعاً في الوقت ذاته، إذ لا انقطاع بلا تواصل نقدي مبدع وخلاق، يراعي ظروف العصـر، وشـروط الواقع، ومتطلبات الإنسان المعاصـر.

 أما التواصل لغاية التواصل وحده، فهو التقليد الذي نهينا عنه شـرعاً وعقلاً، ومغبون من تساوى يوماه.

الرحلات الجبلية في إقليم كوردستان..

مثنى قانوني

عضو أرارات گروب للرحلات الجبلية

?  انتشـرت في السنوات الأخيرة ظاهرة الرحلات الجبلية في إقليم كوردستان، ويعود ذلك للدور الذي تمارسه وسائل التواصل الاجتماعي، وما توفره أجهزة الهواتف الذكية من تطبيقات متعددة لنقل الصور والفيديوهات الجذابة للرحلات.

كوردستان بلاد غنية بالمظاهر الطبيعية الخلابة؛ كالجبال، والتلال، والأودية، والبحيرات، والعيون، والثلوج، وغيرها، وتمثل بيئة طبيعية مناسبة لممارسة هذا النوع من الرياضات.

التبليغ وجدواه

عمار وجيه

?  في كثير من الأحيان أسمع وأقرأ تعليقات للأصدقاء حين ننصح من يوصفون بـ (المنافقين) من أمتنا، بأنه لا جدوى من النصيحة، وأسمعت لو ناديت حياً، ولكن لا حياة لمن تنادي.  فرأيت أن أذكر نفسي وإياكم بنصوص الوحي الدالة على وجوب التبليغ:

 - فالأمم الغابرة على الإطلاق تم تبليغها، بل إن نوحاً - عليه السلام - دعاهم ٩٥٠ عاماً، ولم يتوقف إلا بعد أن يئس، وعلم أنهم قفلوا كل دوائر التواصل مع نبيهم، بتوريث ذرياتهم الفجور والكفر.

-  وبالرغم من كفرهم وجحودهم، كان رسلهم يدعونهم بلفظة (يا قومِ)، تأليفاً لقلوبهم.

مرافئ/ قطرة من بحر الإتكيت!

د. يحيى عمر ريشاوي

? يعكس الذوق والإتكيت – إلى حد كبير – شخصية الإنسان وماهيته، ونحن شئنا أم أبينا، أحسسنا به أم لم نحس، خططنا له أم لم نخطط، فإننا نستخدم في حياتنا اليومية - وبشكل دائم - قواعد السلوك والإتكيت في التعامل مع الآخرين. نستخدمها مع العائلة، ونستخدمها مع الأصدقاء، ومع الجيران، ومع زملاء العمل، بل وربما نستخدم الإتكيت (من دون أن نشعر به) أحياناً مع أنفسنا وذواتنا حين نهم بفعل شيء، أو التفكير في شيء!

وهناك مساحات واسعة حول استخدام الذوق والإتكيت في التعاملات اليومية، في ثنايا التنزيل العظيم، وفي ثنايا السيرة النبوية العطرة. الإتكيت في العبادات، والإتكيت في العلاقات السياسية مع الآخرين، والإتكيت في الزيارات والعلاقات الاجتماعية، الإتكيت في تناول الطعام، الإتكيت في اللبس، الإتكيت في الحديث ومخاطبة الآخرين،

تأملات في الدين والحياة

أ. د. عماد الدين خليل 

( 1 )

?    ما بين ظلمتي الرحم والقبر لحظات من عمر الزمن ..

( 2 )

القرآن الكريم وهو يقص علينا أنباء الأمم الغابرة.. وهو يشـرّع لنا نظم حياتنا الدنيا، ما يلبث أن ينقلنا، بشكل مفاجئ، إلى يوم الحساب.. دائماً يحدث هذا.. النقلة المفاجئة إلى يوم الحساب وكأنه واقع اللحظة.. الحقيقة

بصراحة/ حتى متى يدوم الظلم السياسي؟

صلاح سعيد أمين

للظلم أنواع، ولكنَّ الأخطر منه هو (الظلم السياسي) الذي بدوره يؤثر كثيراً على كل مفاصل الحياة في المجتمع، بدءاً من الفرد، مروراً بالأسـرة، ووصولاً إلى مساحة المجتمع برمته.

يجب ألّا ننسـى أن (الظلم السياسي) - مع معطياته الخطيرة على كيان الدولة والمجتمع – لا يمارس فقط من قبل فئة سياسية متسلطة على زمام الأمور، في جغرافية معينة، في أي بقعة على وجه المعمورة، دون أن تكون له أياد مساعدة داخل مكونات المجتمع المختلفة.

 والمراد بـ(الفئة السياسية) هنا هي: الأنظمة الحاكمة في بلداننا، وطبعاً تتغير صور هذه الأنظمة الحاكمة

نظرية ما بعد الاستعمار إرهاصات اليقظة الإنـسانية في الفكر والأدب (الجزء الثاني)

 عبد الله خوراني 

?  التهجينHybridation/ Hybridization 

هذا المصطلح أو المفهوم من أكثر المصطلحات المستخدمة على نطاق واسع والمثيرة للجدل في نظرية ما بعد الاستعمار، وتعتبر المفهوم المعبر المؤثر الأقوى لإثارة وخلق أجواء مناقشة الباحثين والأكاديميين لقضايا ما بعد الاستعمار، وهو أحد أكثر المفاهيم تكرارًا في النقد الثقافي لما بعد الاستعمار. مشتق من مجال علم الوراثة، وهو ما يعني الاختلاط بين عرق وآخر، وفي دراسات ما بعد الاستعمار تدل على انصهار الثقافات عن طريق تفكيك المركزية الأوروبية، بعيداً عن الفكر والتصور الغربي.

أكبر المحتالين في العالم!

محمد واني

? ‏كل ما جرى في العراق من تغيير في النظام، والسياسة، وكتابة الدستور، والديمقراطية، والبرلمان، الذي ‏طالما صدعنا به رؤوس العالم  منذ 2003، طلع مجرد كذبة كبيرة، وكلام فارغ، خدعنا به أنفسنا ‏والشعوب العربية والعالم أجمع، حتى إن أمريكا بجلالة قدرها انخدعت بنا، المسكينة ‏صرفت آلاف الملايين من الدولارات، وضحت بالمئات من خيرة جنودها في غزوها للعراق، وإزالتها ‏لنظام صدام حسين، ظناً منها أننا بعد هذا التغيير الجذري ستنصلح حالنا، ونركن إلى الهدوء ‏والسكينة، و(نبطل) إثارة المشاكل والتحرش بالجيران وإشعال الحروب، ونتفرغ لبناء بلدنا من الدمار ‏الذي لحق به منذ عقود.. ولكن خاب ظنها وظن كل من راهن على حصاننا الخاسر، وأكلوا على ‏أيدينا أكبر مقلب في حياتهم، وبرهنا للعالم بالدليل القاطع، أننا ما زلنا ومنذ أيام سيء ‏الذكر الحجاج بن يوسف الثقفي، من أكبر الكذابين والمنافقين على وجه البسيطة، ندّعي شيئاً، ‏ونفعل ضده، نقول كلاماً، ونعمل

محتويات العدد 178

الفضائح الجنسية تطال الكنيسة الكاثوليكية ... .. ... ... ... ... ...

أ. د. فرست مرعي

التفكير وأثره في تحقيق التغيير ... ... ... ... ... ...... ... ... ... ... ..

د. سعد صهيب

الوسطية والاعتدال في فكر الإمام ابن القيم الجوزية ... ... ... ...

د. دحام الهسنياني

منهج العلامة ناصـر سبحاني في التربية الإيمانية  ... ... ... ... ... ..

د. عمر عبد العزيز

قراءة في النظام العالمي ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... .

د. عبد اللطيف ياسين

عبق الكلمات/ عندما تصطدم المخيّلة بالواقع .. ... ... ... ... ... .

عبد الباقي يوسف

القول بقِدم العالم ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... .

د. أكرم فتاح

الروايات الدخيلة على الفكر الإسلامي ... ... ... .. ... ... ... ... ... 

د. سعد الديوەجي

تساؤلات من باب الشكّ المنهجي ... ... ... ... ... ... ... ... ... . ...

إدريس آيات

أهمية المراجعات في حياة الأحزاب والجماعات الإسلامية ... .. ..

محمد صادق أمين

لماذا نكرهُ المعارضين؟ ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...

بكر أبو بكر

في مرايا الواقع شيء من الشك ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ...

أ. م. د. سامي محمود

الرحلات الجبلية في إقليم كوردستان ... ... ... ... ... ... ... ... ... ..

مثنى محمود

التبليغ وجدواه ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...

عمار وجيه

مرافىء/ قطرة من بحر الإتكيت ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .

د. يحيى عمر ريشاوي

تأملات في الدين والحياة  ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .

د. عماد الدين خليل

بصراحة/ حتى متى يدوم الظلم السياسي؟ ... ... ... ... ... ... ... .

صلاح سعيد أمين

نظرية ما بعد الاستعمار / 2 ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .

 عبد الله خوراني

آخر الكلام/ أكبر المحتالين في العالم ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 

محمد واني