02‏/10‏/2019

(الأخلاق) محور كونفرانس علمي لمركز هەژان للدراسات الفكرية بالسليمانية


تقرير: الحوار
جرت بمدينة السليمانية، العاصمة الثقافية لإقليم كوردستان، الأحد17 آب/أغسطس 2019، وعلى مدار يومين، فعاليات كونفرانس علمي حول (الأخلاق)، نظّمه مركز (هه ژان) للدراسات الفكرية.


الكونفرانس عقد على قاعة (توار) وسط المدينة، وحضره جمع غفير من الباحثين والأكاديميين والمهتمين بالقضايا الفكرية والفلسفية، إلى جانب حضور شخصيات سياسية ومسؤولين حزبيين وحكوميين من الإقليم.   
واستهلت فعاليات الكونفرانس بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، بعدها ألقى المشـرف على الكونفرانس، نعمان محمد، كلمة أكّد فيها أن: " الأخلاق، باعتباره مبحثاً، له أهميته القصوى، إذ بات مفصلاً نامياً على مستوى العالم، كما يشكّل مدار اهتمام المنظّرين والفلاسفة، من جهة، ومن جهة أخرى؛يعدّ ضمور هذا المفصل الحياتي، من الناحية الفكرية
والعلمية، في الفضاء الثقافي الكوردي، مدار اهتمام داخلي متزايد، بالإضافة إلى أن الالتفات إلى هذا المجال يعدّ بداية للإصلاح الفكري والديني والاجتماعي في المجتمع الكوردي".   
وشدّد المشرف على الكونفرانس بالقول: "إن هذه التظاهرة العلمية تهدف لإحياء الأخلاق في الممارسة السلوكية، والتأسيس لمنهجية يمكن من خلالها تفسير معظم الظواهر الاجتماعية من منظور أخلاقي". 
وعلى مدار يومي الأحد والاثنين/ 17- 18/8/2019، تم عرض 20 ورقة علمية بحثية، وقع الاختيار عليها من قبل اللجنة العلمية العيا للكونفرانس.
وتمحورت الأوراق العلمية المقدّمة في الكونفرانس، حول الأخلاق وفلسفة الأخلاق، ضمن الأطر المحددة، بالإضافة إلى تقديم أنشطة فنية ووثائقية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق