03‏/12‏/2010

هل للسعادة أسرار؟!


اسماعيل رفندي 
منذ أن بدأت الخليقة كانت السعادة موضوعا للدراسة وحتى الآن، ومع مرور الزمن اكتشف علماء النفس والتربية الاجتماعية وأهل الفلسفات انسانية، مقاييس وشروطا وموازين للسعادة؛ والسعيد، مثل قواعد بيانية واستبيانات واستفتاءات شعبية ودراسات نفسية ميدانية. 
لاشك انه يختلف مفهوم ومؤثرات السعادة من شعب إلى آخر، ومن بيئة إلى أخرى، ففي الولايات المتحدة وحسب المسح الاجتماعى تعتبر مصادر السعادة الرئيسية هى: العلاقات الأسرية، المال، العمل، العلاقات الاجتماعية، الصحة، القيم الشخصية والحرية.
 ويرى البعض السعادة فى الانجاز والنجاح، بينما هناك من يعتبر من السعادة الحصول على ضرورات الحياة والأمن الذاتي، بلاشك أن هناك اختلاف في الموازين والاعتبارات وخصوصيات الشعوب؛ أو من فرد إلى آخر. 

إذا فالسعادة هى بمثابة مكافئة او استجابة لدافع مفيد ومفرح وليس شرطا ان تكون كل لذة مفيدة،ولكن فى اللحظة الآنية ووفق التقديرات الشخصية تعتبر الحصول على اللذة سعادة لأن المسكرات مصدر اللذة ولكنها ضار ة، لذا اتفقت اكثر العلوم الإنسانية، بانه يجب ان يكون مصدر السعادة جيدا وحسنا ونظيفا وغير ضار كذلك؛ إذا هل للسعادة اسرار؟ نعم وفيما يأتي إشارة إليها :
1-السر الاول للسعادة هي المقاييس الشخصية للسعادة والسعادة وفق متطلبات الذات. 
2-الانسجام الذاتى او الرضا الداخلي، ومدى قدرة الشخص على التمتع بالنعم ومقاومة النقم، لان الثبات والانتصار على المشاكل والعوائق مصدر من مصادر السعادة. 
3-التوافق بين ادوار الحياة وكيف نتصرف بتوازن واعتدال، لان طول الحياة وعمقها تحتاجان الى ذلك، حتى تستقر حياتك الاجتماعية وتتوافق مع بيئتك. 
4-الانجاز مهم جدا لجلب السعادة سواء كان بالقدرة على الايجابية الرائعة او بأزالة السلبيات حسب متطلبات الحياة. 
5-هناك مرادفات انتاجية تشبه السعادة مثل النجاح، كمصدر ودافع اساسي للسعادة، ولكن كلما كانت معانى النجاح تشمل الحياتين الدنيا والاخرة ,يكون التوافق فى الحياة احسن والتمتع بالسعادة اكثر. 
6-وتأتي إحدى مصادر السعادة القوية بالتواصل الايجابي مع الآخرين والتفاعل معهم بواقعية مرغوبة بعيدا عن الحساسيات النفسية والتحاملات السلبية. 
7-حين يصبح الشخص متفوقا بصفة او علم او مهنة او وضعية او حال، لا شك انه يمتلك مصدرا للقوة، وحين يخدم بهذه القوة تشعر بنوع الرضا الذاتى والشعور بالنجاح نتيجة مساعدة الاخرين و باستمرارية يسبب اطمئنانا وسعادة. 
8-معرفة أسرار الحياة والكون والنفس تعتبر مصدرا قويا للسعادة، وذلك لكيفية التعامل والتفكر والتأمل فى تلك المصادر. 
9-الاتصاف بصفة الحب والتفنن الصادق فى الذكاء العاطفى، ترى قد تستجيبك اكثر من حولك، وكلما توسعنا دائرة العاطفة توسعت شبكة العلاقات، و تأتيك السعادة من حب الآخرين. 
10-وامتلاك موهبة ناجحة ومنتجة تأتيك بانواع من السعادة ولكن مع الشعور الدائم بالافتخار بهذه النعمة وصرفها فى مجالات الخير.. 
إيحاءات ذاتية للســــــــعادة 
1-ابدأ يومك ومشاريعك باحاسيس ايجابية. 
2-ادعو ربك بيقين الاستجابة. 
3-تفاعل مع الآخرين بصدق واقطع الطريق للشكوك. 
4-قل انا ذو طموح مفيد لي وللناس لذا تأتى الحياة كما اريد. 
5-اعمل و تعاون وساعد دون انتظار الأجر إلا بصورة محدودة من عمل المعيشة. 
6-القناعة بما تملك، ولا تخضع لشح النفس . 
7-تمتع بما اعطاك الله ورزقك. 
8-اجعل الشكر اداة لك للبركة والزيادة، واجعل الصبر تربية على المجاهدة والثبات. 
9-أشرك الآخرين بسعادتك واسعد بسعادتهم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق