03‏/12‏/2010

عــادات غـذائيــة جيــدة وأخرى سيئة جدا


من العادات الغذائية السيئة استخدام البهارات والمواد الحريفة بكثرة لتحسين الطعام، مما يجعلها تزيد الحموضة، وتؤثر في حركة المعدة والمريء، وتسبب القرحة وارتجاع الحامض من المعدة إلى المريء وفقدان الطعام للفيتامينات.
تناول الجوافة والبرتقال والخضراوات والخبز الأسود يساعد القولون على أداء وظيفته بصورة جيدة وتمكن الأمعاء الغليظة من عملية الإخراج بسهولة فلا يصاب الإنسان بأمراض القولون.
الوجبة الغذائية الجيدة- ليست هي التي تحتوى على كميات كبيرة من اللحوم الدسمة- كما قد يتصور البعض-إذ أنها تسبب النقرس، وتزيد نسبة الكولسترول في الدم فتؤثر في الأداء الجيد للقلب، وقد يصاب الإنسان فيما بعد بتصلب الشرايين- لا قدر الله-.
يجب عدم الإكثار من تناول الفول والبقوليات في الوجبات الثلاث وكذلك تجنب تناولها في وجبة العشاء لتجنب الإصابة بالقولون العصبي نتيجة صعوبة الهضم.
ينبغي عدم الإكثار من المواد النشوية والسكريات لأنها تعمل على زيادة الوزن الذي يسبب ضغط الدم المرتفع، والتهاب فقرات العمود الفقري.
الاهتمام الدقيق بغسل الخضراوات والفواكه خاصة تلك التي تؤكل دون طهي مثل الجرجير والخيار والخس، فهناك اعتقاد خاطئ لدى البعض بأن الفواكه التي تقشر مثل البرتقال واليوسفي والموز لا داعي لغسلها وهذا خطأ، فهناك كائنات حية دقيقة لا ترى بالعين المجردة موجودة على القشرة تنتقل في أثناء التقشير إلى الثمرة نفسها، وتصيب الإنسان بـ(الدوسنتاريا) المزمنة في الأمعاء الغليظةصل إلى حد النزيف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق