07‏/04‏/2014

في ذكرى استشهاد العلامة ناصر سبحاني..ضوء على اهم نتاجاته العلمية 2-2

د. عمر عبدالعزيز 
كتب ورسائل ومقالات أخرى للشهيد:
ما سلف ذكره من الكتب ألفها الشهيد (ناصر) باللغة العربية، وهي مطبوعة في العراق، مع عدد من رسائله باللغة الكردية والفارسية- لغاية كتابة هذه الأسطر- ، منها كتاب باسم (العبودية) باللغة الكردية، مكون من 388 صفحة، أعيد طبعه أربع مرات لحد الآن. وهو في الأصل من أجلّ دروسه الإيمانية المسجلة على الكاسيت، ذكر فيها مجمل أحكام الإسلام عقيدة وشريعة في13ساعة متوالية، ورسالة حول النبوة وأمية الرسول صلوات الله عليه، ورسالة حول الصبر على مصيبة الموت، وهي رسالة توجيهية إلى بعض أقاربه، أصابتهم مصيبة موت أحد محبيهم، وبحث علمي قيّم حول خلق آدم وحكمة الخلق، وهو في الأصل من محاضراته المسجلة.(10) 
أما مقالاته الصحفية، فالذي تمكنا من الحصول عليه منها هو:
أ- مقال ينتقد فيه القانون الأساسي (الدستور) الإيراني، نشر باللغة الفارسية، في صحيفة (كيهان) الصادرة في طهران، في عددها 107595، الصادرة يوم 18/7/1980م.
ب- مقال بعنوان (جهاد أفغانستان، فرض عين أم فرض كفاية؟)، نشر في مجلة (نداء الغريب)، العدد الرابع، آذار/1985، باللغة العربية.
ج- مقال بعنوان: (الشهادة، الشاهد، الشهيد)، نشر في العدد 5 من مجلة (نداء الغريب)، الصادرة في أيلول 1985م، باللغة العربية كذلك.
د- مقال بعنوان (التصور الإسلامي) باللغة الفارسية، نشر في مجلة (نداء الغريب)، عام 1986م، باللغة الفارسية.
ه- مقال بعنوان: (أمية الرسول النبي الأمي) نشر في مجلة (نداء الغريب) الصادرة في نيسان عام 1986م، في مدينة (باوه)، كردستان- إيران، باللغة العربية.
ويذكر ذووه وأصحابه، الذين رافقوه في سفريْه إلى (باكستان)، أنه قد نشر عدة مقالات باللغة العربية والفارسية أثناء بقائه هناك. مقالاته تلك كانت تتعلق بقضايا أهل السنة وأوضاع إيران الداخلية آنذاك، وكذلك مقالات حول الفكر الإسلامي بصورة عامة. ولكنه نشر جميع تلك المقالات بأسماء مستعارة، نظرا للظروف السياسية السائدة في بلده. ولذلك لم أستطع أن أحصل علي أي من تلكم المقالات، وكذلك لم يحصل أهله على شيء منها، لحد كتابة هذه الأسطر. 
ومن كتبه ورسائله غير المطبوعة:
1- كتاب حول الإيمان والعقيدة باسم (التوحيد ومتعلقاته)، باللغة الفارسية، وهو جمع وترتيب لحوالي 15 ساعة من محاضراته العلمية.
2- كتاب الولاية والإمامة، باللغة الفارسية، وهو الترجمة الفارسية لكتاب الولاية والإمامة الذي ألفه بالعربية، وترجمه بنفسه إلى الفارسية.
3- تلخيص كتاب (مفردات ألفاظ القرآن الكريم) للعلامة (راغب الأصفهاني)، إلى حرف الجيم.
4- رسالة جمع فيها الآيات المتعلقة بالصلاة، مع بعض التعليمات والتعليقات.
5- تلخيص لكتاب: قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة لشيخ الإسلام ابن تيمية.
6- رسالة مختصرة ومركزة، كتبها إثر القصف الكيمياوي على مدينة حلبجة، من قبل النظام العراقي البعثي، باسم: (رسالة آلام من أرض بلايا، إلى معشر الأنبياء عليهم الصلاة السلام).
7- ترجمة كتاب (شهادة الحق) للعلامة (أبو الأعلى المودودي) إلى اللغة الفارسية.
وله حواش وانتقادات على بعض الكتب، كتعليقاته على كتاب (حول كوردستان) للعلامة (أحمد مفتى زاده)، وانتقاداته على كتاب (مرآة الإسلام) للشيخ ملا محمد الربيعي، (11) وله ملاحظات على كتاب (الله جل جلاله) لسعيد حوى، (12) ورسالة (وجود الله) للدكتور يوسف القرضاوي، وملاحظات قيمة على المنهج الدراسي المخصص لمادة الدين في المدارس الثانوية لإيران.
ثانيا/ محاضراته ودروسه المسجلة:
أشرت، في ثنايا هذا المقال، إلى أن العلامة (ناصر سبحاني) قد خصّ معظم أوقاته للتدريس والتربية والتوجيه، فكان يوزع ساعات أيامه ولياليه إلى قسمين: قسم مخصص لنفسه– وهو ساعات قليلة– يقضيها في القراءة والدراسة والتدبّر في القرآن والتفكير والتحقيق العلمي. وقسم مخصص لطلابه ومحبيه– وهو معظم ساعات عمره– يقضيها في التربية والتدريس والتوجيه والتعليم. ومنذ أن هدأت أعاصير الثورة الإيرانية، وبعد أن عزم هو، وكثير من أعوانه، على الابتعاد عن السلطة عام1981م، وبعد اختفائه بسبب إصدار قرار اعتقاله من قبل السلطات، والعمل الدؤوب ضمن تشكيلات جماعة الدعوة والإصلاح- التي كانت تعمل في الخفاء آنذاك– منذ ذلك الوقت، هيأت له تلك الجماعة وسائل الاتصال بالشباب، والالتقاء بهم، وفتْحِ الدورات لهم، وتسجيل دروسه ومحاضراته، كل ذلك خفية بعيدا عن عيون أجهزة الأمن التي استمرت ملاحقتها له منذ عام1982، ولحين اعتقاله عام1989م.
ولقد أسفرت تلك الجهود المباركة العلمية عن إنتاج فكري رائع، يتمثل في أكثر من650 ساعة من المحاضرات والدروس العلمية والثقافية والإيمانية المسجلة، (13) ولقد قمت– بتوفيق من الله سبحانه– بجمع وترتيب مئات من تلك الأشرطة، وحاولت استقراء ما فيها من المحاضرات والدروس العلمية، وتصنيفها بشكل يسهل على المتتبع فهم وإدراك ما لدى هذا العالم الجليل من نتاجات وآثار قيمة، وصنّفتها– بعد ذلك– كما يلي: 
أولا / دروس في تفسير القرآن الكريم، (حوالي190ساعة):
بتصفح سريع في نتاجات الشهيد (سبحاني)، يتأكد المرء أنه قد فسر معظم سور وآيات القرآن الكريم. فلقد سجل محبّوه له– منذ بدء اهتمامه بالقرآن، دراسة وتفسيرا عام1981، ولحين اعتقاله عام 1989– عشرات الساعات من المحاضرات والدروس المخصصة لتفسير القرآن، وذلك باللغات الثلاث العربية والكردية والفارسية.. وإننا إذا أضفنا إلى ذلك مشروعه الخاص بالتفسير، الذي بدأ به من (سورة الفاتحة)، ووصل إلى الجزء الثاني عشر في وسط (سورة هود)، وكذلك ما تناثر من مقاطع التفسير في ثنايا دروسه وكتبه، لاستطعنا القول بأنه قد فسّر معظم القرآن- إن لم نقل كله- لأنه كان شديد التمسك بالاستدلال به في جميع دروسه العلمية، وكان يفسر كل ما ينطق به من الآيات تفسيرا موضوعيا دقيقا، شارحا ألفاظها، مبيّنا معانيها ومدلولاتها، موضّحا الأحكام المأخوذة منها، والأسباب الحقيقية لنزولها.
ولقد كان للنابغة (سبحاني) منهج خاص لدراسة وتفسير القرآن الكريم، قد يكون جمعا بين ما رآه راجحا أو صحيحا من المناهج العلمية التي سبقته، إلا أنه قد أبدع في طرق الفهم والاستنباط، وفق خطوات منهجية متميزة، سوف أضعها في متناول القراء، بإذن الله، في فرصة لاحقة.
ثانيا / دروس في علوم القرآن (42 ساعة):
بما أن العلامة سبحاني قد اعتنى بالقرآن تدبّرا وتفسيرا ودراسة، وبما أن علوم القرآن المختلفة تخدم فهم القرآن، ودرك معاني آياته، ومدلولات ألفاظه، اهتم بها أيّما اهتمام، فلقد سُجل له- في ذلك الجانب- عشرات الساعات من المحاضرات العلمية، وهي كما يلي:
1- شروط تدريس تفسير القرآن.2- مقدمة في علم التفسير.3- علوم القرآن.4 - الناسخ والمنسوخ.5- المحكم والمتشابه.6- أسباب النزول.7- إثبات عدم تحريف القرآن. 8- دروس في تجويد القرآن. 9- إعجاز القرآن الكريم. 10- التفسير الموضوعي للقرآن الكريم.
ثالثا / دروس في الحديث وعلومه (30 ساعة) وتتضمن:
1- شرح بعض الأحاديث في الأربعين النبوية.
2- مقدمة في علوم الحديث.
3- دراسة علم الحديث.
رابعا / دروس في الفقه، (74 ساعة) وفيها:
1-دروس في الصلاة (أحكامها وحِكَمها).2- دروس في الصيام (حُكْمه وحِكَمه).
3- دروس في حكم وحكمة الزكاة وأحكامها وأصنافها.4- دروس في حكم الحج وأحكامه.
5- دروس في شرح كتاب (سبل السلام) للصنعاني (ت840ه/1436م).
خامسا / دروس ومحاضرات حول علم أصول الفقه (19 ساعة) 
سادسا / دروس في الإيمان والعقيدة (89 ساعة) : وتتضمن بحوثا قوية في مختلف مسائل الإيمان والعقيدة، مثل: إخلاص العبودية، وتوحيد الألوهية والربوبية، ومعرفة الله، وشرح أسماء الله الحسنى، وكيفية الدعاء، وموضوع الجبر والاختيار، والقدر والقضاء، والنبوة، والشفاعة والقيامة، ومعاني الإله والرب والدين والعبادة.
سابعا / دروس في التزكية والرقائق (30 ساعة)، وفيها: دروس منهجية حول معرفة الله، والإخلاص، والتقوى، والاستغفار، وحقيقة الصلاة على الرسول، ومفهوم تزكية النفس. 
ثامنا / دروس في الأنظمة الإسلامية (50 ساعة)، وفيها:
1- النظام السياسي الإسلامي.2- النظام الاقتصادي الإسلامي.
3- مسائل الشورى والحكم والخلافة. 4- أحكام الجهاد والقتال.
تاسعا / دروس حول أحكام الأسرة والمرأة، وحقوق وواجبات الزوجين، (19ساعة): وهي دروس علمية على ضوء آيات القرآن والسنة، حول ما يتعلق بالأسرة عموماً، والمرأة وحقوقها على وجه الخصوص. وفيها ضوء على أحكام النكاح وحكمته وآدابه، والطلاق ومراحله وأحكامه، ومفهوم القوامة، وآداب المعاشرة بالمعروف، وأحكام الستر، وحقوق الزوجين، وحكمة المهر والنفقة، وسهام الإرث، وغير ذلك مما يتعلق بالمرأة والحياة الزوجية.
عاشرا / شرح كتاب شذور الذهب في علم النحو (97 ساعة متوالية): يشرح العلامة (سبحاني) فيها لطلابه الكتاب شرحا علميا دقيقا، وفيه نكات علمية لطيفة، لا يستغني عنها أي طالب علم، كما فيه إضافات مهمة من الشهيد تتعلق بتفاصيل ذلك العلم.
الحادي عشر/ شرح كتاب المختصر لسعد الدين (التفتازاني) (ت793ه/1390م) قسم المعاني، في علم البديع، (45 ساعة متواصلة).
الثاني عشر/ دروس في الدعوة وأساليبها، والتبليغ وطرقه، (5 ساعات).
الثالث عشر/ مناظراته العلمية (17ساعة): وهي مناظرات وحوارات علمية مهمة حول معظم قضايا الفكر الإسلامي والعلوم الإسلامية، كالفقه، والأصول، والتفسير، وعلوم القرآن، والحديث، وعلومه، واللغة، والبلاغة، وكذا الأحكام الشرعية التي وقع الاختلاف فيها، قديما وحديثا، كأحكام القتال والجهاد، ومسائل الاجتهاد والتقليد، وأصول العقيدة وفروعها، ومكانة المذاهب في الإسلام، وغير ذلك. (14)
الرابع عشر/ بحوث ومحاضرات متنوعة أخرى: للعلامة (سبحاني) عشرات المحاضرات والدروس العلمية والفكرية، إما ألقاها في مناسبات، أو سجلها كدروس توجيهية، منها:
1- دروس في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، (3ساعات).
2- قصص الأنبياء عليهم السلام، (18 ساعة).
3- مقدمة في العلوم والفنون، (ساعتان).
4- شرح مصطلحات (العالم، العلم، العلماء)، (ساعة واحدة).
5- رسالة آلام في أرض بلايا (التي كتبها بنفسه وقرأها بصوته)، (ساعة واحدة).
6- الشهادة في سبيل الله، (ساعة واحدة).
7- التسلية (تعزية وفاة لأهله، إثر مقتل أحد أقاربه بقصف الطائرات العراقية، وهي درس في الصبر على المحن والمصائب، أعادها في مناسبة وفاة أخرى)، (ساعتان).
8- مفهوم كون المرء مسلما، (ساعتان).
9- نصيحة عامة في خطبة جمعة، (ساعة واحدة).
10- الأذكار والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم (ساعة واحدة).
11- دروس حول علم البلاغة، (ست ساعات).
12- الشريعة أو الهوى، (ساعتان).
13- بحث حول حقيقة النفس والروح، (ساعة واحدة).
14- تقويم الأحزاب العلمانية، (ثلاث ساعات).
15- بحث حول المولد النبوي، (ساعة واحدة).
16- بحث حول الموقف من المذهب الشيعي الإثني عشري، (ساعة واحدة) .
هذا ما تمكننا من الوصول إليه، وإن هناك عشرات من آثاره العلمية– سواء مقالات وبحوث مكتوبة، أو محاضرات ودروس مسجلة– لم تصلنا، ولم تصل إلى يد محبيه وأنصاره، لا سيما التي كتبها أو ألقاها أثناء سفره إلى (باكستان)، أو أسفاره المتكررة إلى المدن الإيرانية، حيث لم تسمح الظروف السياسية والأمنية، لحد الآن، بتجميعها كلها.
هذا ما ارتأيت عرضه في هذه العجالة، أرجو أن يكون لنا عودة لعرض المزيد من نبعه الغزير، مما يتوق إليه محبوه. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته، وجمعنا وإياه مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.
----------

الحواشي:
1- المحاسبي، أبو عبد الله، الحارث بن أسد (ت: 238ه/852 م)، الوصايا، دار الكتب العلمية، بيروت، 1406ه/1986م، صفحة 63.
2- محمد أحمد، أصول الإفتاء والاجتهاد التطبيقي، دار المحراب، ط4، 2007م، 2/245 و 346.
3- هي مؤسـسة باسم (بَرْهَمْ)، وهي الجهة الوحيدة المأذونة بذلك من قبل عائلته وذويه في إقليم كوردستان. ولقد قامت بطبع وتوزيع أكثر آثاره العربية، وجانب من نتاجاته الكوردية، تحت عنوان (سلسلة نتاجات الأستاذ الشهيد سبحاني)، وصلت 16 كتابا ورسالة لحين إعداد هذا البحث. إضافة إلى أن مؤسسة أخرى باسم (بيام/ الرسالة) في إيران، قامت بتجميع آثاره المبثوثة في الأشرطة، التي تبلغ حوالي 650 ساعة. 
4- لم يطبع من تأليفات العلامة (سبحاني) في (إيران) بالعربية أي كتاب، إلا أنه طبع له، لحين إعداد هذه الدراسة، بالفارسية كتاب: العبودية والأسماء الحسنى، وتفسير سورة الحمد، ورسالة الأذكار الثلاثة، ونحو السعادة، وشهادة الحق، على ما أعلم. 
5- لا بد أن أصحح هنا خطأَ وقع فيه الداعية الأستاذ (محمد أحمد الراشد)، لما أشار إلى هذا الكتاب وفترة تأليفه، حيث قال إن" الشهيد السعيد البطل (ناصر سبحاني)، الذي كان الوجه العلمي للدعوة في إيران، كان ميّالا إلى العزائم والصراحة، قد وضع رسالة في نقد بعض كتابات (الخميني)... قبل التحاقه بالدعوة"، وأشار إلى أنه حاوره وطلب منه "التريث والهدوء والسكوت، فأصغى، إلا أنه لم يستطع الاستدراك.. وأدت إلى إعدامه.."(محمد أحمد الراشد، أصول الإفتاء والاجتهاد التتطبيقي، 2/245). أقول: الصحيح هو أن الشهيد (سبحاني) قد التحق بالدعوة عام1980م، أي قبل تأليفه للكتاب المذكور بحوالي ست سنوات، حيث ألفه كما قلنا عام1986م، بل كان أثناء تأليفه لهذا الكتاب عضوا في مجلس شورى الجماعة في إيران. وأن الأستاذ (الراشد) قد التقى به عام 1988م في (إسطنبول)، في اللقاء الذي كان مخصصا لدراسة الشأن الكوردي، والذي أُسست فيه الرابطة الإسلامية الكوردية، وكنت حاضرا في ذلك اللقاء، وشاهدا للمحاورة التي أشار إليها الأستاذ (الراشد). 
6- هو: إبراهيم بن موسى بن محمد، اللخمي، الأندلسي، الغرناطي، الشاطبي، من أشهر علماء الأصول، مالكي المذهب، صاحب المؤلفات النفيسة، ومن أشهرها: الموافقات في علم الأصول في4 مجلدات. توفى عام790ه/ 1388م. ينظر: الزركلي، الأعلام، بيروت، دن، ط2، 1/71.
7- كان يترأس المركز آنذاك العلامة الدكتور (يوسف القرضاوي)، الرئيس الحالي للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
8- ناصر سبحاني، تلخيص التهذيب، السليمانية، مؤسسة برهم، ط1، 2008م، ص6 (من مقدمة المحقق).
9- ناصر سبحاني، الابتداع في الدين، السليمانية، مؤسسة (برهم)، 1430ه/ 2009م، ص35. 
10- ما أشرنا إليه من الكتب والرسائل طبعتها مؤسسة (بَرْهَم) الخاصة بنشر نتاجاته، ولكن هناك كتب مطبوعة للشهيد بجهود شخصية من قبل بعض محبيه، مثل: تفسير سورة يونس، ورسالة حول القضاء والقدر، ورسالة حول المسائل المتعلقة بالمرأة، وكذلك طبع له دراسته العلمية للنظام الاقتصادي في الإسلام متكون من 374 صفحة، ودراسته الإيمانية المفصلة المخصصة لموضوع معرفة الله، وهي متكونة من 634 صفحة، ودراسة موضوع الجهاد والقتال وموضوع الدعوة إلى الله في 245 صفحة، وغير ذلك.
11- محمد الربيعي، ابن عبد الحكيم محمد، أحد أعلام أهل السنة من الكورد، ولد عام 1931م في كوردستان إيران، أخذ الإجازة العلمية عن شيخه (علاءالدين الحسيني). أصبح خطيب ومرجع أهل السنة في مركز مدينة (كرماشان). وكان مديرا للقسم الكردي لإذاعة كرماشان. خدم المسلمين الكورد بخطبه ومواعظه الجذابة. وكان من أوائل القراء للقرآن في العالم، اغتيل في مركز مدينته في ظروف غامضة. حضر تشييعه آلاف من الناس، لا سيما من علماء كوردستان. حدثت توترات ومظاهرات في مدن كوردستانية احتجاجا على اغتياله. له عدد من المؤلفات. ينظر: محمد صالح إبراهيم، علماء الكورد (باللغة الكوردية)، سقز، (إيران)، ص133.
12- سعيد حوى: سعيد ابن محمد ديب، ابن حوى النعيمي، ولد في (حماة) سورية عام1354هـ/1935، تخرج في (جامعة دمشق)، كلية الشريعة، وأصبح ضابطا في كلية الاحتياط، أصبح قياديا في الإخوان المسلمين، له خدمات فكرية وثقافية مشهودة وعدد من المؤلفات. توفي إثر صراع مع المرض عام 1989م ينظر لترجمته: عبد الله العقيل، من أعلام الحركة والدعوة الإسلامية، مكتبة المنار، الكويت، 1422ه/2001 م.
13- مؤسـسة ( بيام ) في كردستان إيران، قامت مشكورة بجمع وإعادة ترتيب 650 كاسيتا صوتيا، ووضعتها على أربعة أقراص ليزرية بالطريقة الفنية الحديثة.
14- أشهر هذه المناظرات مناظرتة الشهيرة مع السيد (عبد القادر توحيدي)، حول الجهاد والقتال في الإسلام، التي تمت عام 1985م، وسجلت في ست ساعات. ومناظرته الأخرى مع أحد المتصوفة، حول قضايا فكرية، وسجلت عام 1986م في 13 ساعة في مدينة (سنندج). أكد على هذه المعلومات السيد (علي رحماني)، داعية وصاحب مكتبة، ذكريات مع سبحاني، (سنندج)، إيران، السبت 16/7/2011، العاشرة صباحا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق