02‏/01‏/2018

المغرب: مؤتمر دولي حول السنة النبوية

تقرير: الحوار
 تحت شعار (السنة النبوية وتعزيز فكر الوسطية والاعتدال) عقد بالمملكة المغربية مؤتمر دولي حول السنة النبوية المطهرة، ومتعلقاتها، توثيقاً وضبطاً وفهماً، وترسيخاً للقيم النبوية في تعزيز الفكر الإسلامي الوسطي والاعتدالي.
وقد عقد المؤتمر في مدينة (الدار البيضاء)، يومي 27-28/11/2017، ونظمته جمعية المسار  المغربية، بالتعاون مع المنتدى العالمي للوسطية في الأردن، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وشارك فيه جمع من كبار العلماء والمفكرين من مختلف دول العالم الإسلامي، من بينهم الشخصية الكوردية السيد (شيروان شميراني) سكرتير فرع كوردستان لـ(منتدى الوسطية العالمي).
واستهلت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بإلقاء كلمات كل من السادة، رئيس المنتدى العالمي للوسطية  (مروان الفاعوري)، والمفكر السوداني (الصادق المهدي) بالإضافة إلى كلمة رئيس جمعية المسار (مخلص السبتي).
وجاءت الدعوة لهذا المؤتمر بهدف التباحث فيما يمكن به خدمة السنة النبوية من مناهج وأدوات علمية يمكن من رفع مستوى الاستفادة منها في الإجابة عن أحد أهم الأسئلة التي يطرحها الواقع، وهو سؤال الوسطية والاعتدال: كيف الوصول إليهما؟ والمحافظة عليهما؟ وتنمية المشترك من خلالهما؟ وهذا يفرض الوفاء لروح السنة ومتنها في سياق الواقع الحالي، بالإضافة إلى ضبط مفهوم الاعتدال والتوسط، كي لا يوظفان لنقض ما جاءت السنة من أجل إقامته، أو ما جاءت لنقضه.

وشهد المؤتمر أربع جلسات علمية تمحورت حول مواضيع السنة النبوية بين الفهم السليم والفهم السقيم، والسنة النبوية بين المبادئ الثابتة والوسائل المتغيرة، والسنة النبوية بين الجزئيات والكليات، والتصرفات النبوية – إشكالات الفهم والتنزيل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق