06‏/02‏/2014

الكرد في خطاب الاسلاميين العرب


عبداللطيف ياسين
هناك آيات كثيرة يكفر بها من قبل عباد لله، وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً، وهذه القضية التي نحن بصددها ليست القضية الوحيدة التي تم سوء فهمها، فهناك أمور كثيرة أشكلت على المسلمين في زمننا هذا - ولا نستغرب الأمر، رغم غرابته! - فقد أشكل علينا الدين عندما حصرناه في الشعائر فقط، وكذا الإيمان عندما أطلق على القلب فقط، والحب عندما حصر في النساء فقط، الخ.... والقضية الكوردية من تلك القضايا التي لم يوفق المسلمون في فهمها وإعطائها
الحق. فالقضية الكوردية لم تُستوعب من قبل الأخوة من العرب، وحتى الآن لم يتحدث عنها حتى المثقفون منهم إلا نادراً، وإذا تحدثوا كان الحديث عبارة عن نتائج لمعادلة معينة، ولم يتناولوا القضية من حيث كونها معادلة تستحق الدراسة والبحث، وكما يقول الشيخ (صبحي داودي): حتى من جانب كون الكورد هم من بني آدم، وهم بشر! إذن لم تعالج القضية حتى من جانبها الإنساني، وهذا أدنى مستويات الحق الإسلامي.


من هم الكورد؟
" الكورد بجانب العرب والترك والفرس أحد شعوب غربي قارة آسيا، وهم سكان المناطق الجبلية (زاكروس) فى شمال غرب إيران، وجنوب شرق الأناضول، وجمهورية أرمينيا الحالية. وهم أصلاً من الأقوام الهندو- آرية، ويعترف الكورد بأنهم من عرق آري وليس سامي، وهذا ثابت عند أكثر الباحثين والمؤرخين الأوروبيين"(1). و"لو قمنا بدراسة مفصلة لجغرافية المنطقة التي يطلق الكورد عليها اسم (كردستان الكبرى)، فإننا سنجد أنها منطقة خليطة بالأقوام والشعوب المتعددة من الكورد والأرمن والنساطرة، التي سكنت تلك البقعة الجغرافية منذ عصور بعيدة. إن كثرة الاختلافات في اللغة تعتبر مؤشراً آخر على تعددية الأقوام في تشكيل المجتمع الكوردي. وكانت طبيعة الحياة والمعيشة متداخلة ضمن علاقات متباينة بين هذه الأقوام، إلا أنها لم تكن علاقات ودية على الدوام، بل كان الصراع يشكل جزءا أساسيا في العلاقات القائمة بينهم. وكان الكورد والأرمن والنساطرة والآشوريين والكلدان يتمتعون بحكم شبه ذاتي في مناطقهم، في زمن الخلافة العثمانية، ولا يسببون مشاكل للحكومة المركزية في أسطنبول. وكانت مناطق الأكراد تدار من قبل رؤساء قبائلهم، مثلما تدار المناطق المسيحية عن طريق البطاركة"(2). وإنني هنا، وكما بينت سابقاً، أتعجب من الخطاب العربي الإسلامي، الذي لا يزال ينعت الكورد بالانفصاليين، وقد بينت معنى الانفصال، وهل الكورد انفصاليون، وكذا بينت موقف الكورد - موجزاً - من الخلافة، وكذا موقف الخلافة من الكورد، وهنا أضع الضوء على شيء مهم، وهو أن الأخوة الإسلاميين من العرب يقدسون (اتفاقية سايكس بيكو) وكأنها قرآن كريم؟؟!!!مشروعية الحق الكوردي
عندما قُدر لي السفر إلى خارج إقليم كوردستان، اتضحت لنا أمور لم نكن نلم بها سابقاَ، وذلك لأسباب كثيرة، فكان من ضمن ما اتضح لنا موقف العرب من الكورد، ولم أر اختلافاً بين عامل يعمل في متجر، أو مؤسسة، وبين أستاذ جامعي وكاتب أو صحفي، فكان الكل يتساءل عن الدولة الكوردية والعَلَم الكوردي، وكل سألونا عن سبب انفصالنا!!! وحقيقة تمردنا !!! ولكنهم لم يسألوا أنفسهم: لماذا يريدون طمس آيات الله وإنكارها [وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ](3).
ولكن لم يكن كل السائلين في نفس المستوى والقصد، وإنما كانت النيات مختلفة، والمستويات متفاوتة، بين عامل وبين من كان أكاديمياً، وكذلك كان موقفنا متفاوتا ومختلفا، حسب تلك المستويات والنيات، لذا قمنا بالرد الجميل على بعض أسئلة الأساتذة الكرام، فقلنا لهم: 


لماذا نحن انفصاليون..؟؟
عادة يطلق الفصل على شيء كان قبل ذلك جزءا من أصل، والحركه الانفصالية هي حركه تطالب بانفصال جزء من الدولة، وتكوين بلد خاص، وهنا يفرض سؤال نفسه علينا، وعلى جميع الأكاديميين: الكورد جزء من أي شيء، حتى ينفصلوا عنه، أو من أي دولة؟ إذا كان الحديث عن العراق!! فالطبيعة الجغرافية السياسية للعراق مختلفة، فكوردستان بكل المعايير لم تكن جغرافياً جزءاً من العراق، أو سوريا أو تركيا أو إيران، لا سياسياً، ولا اقتصادياً، ولا تاريخياً، ومن يقرأ التاريخ يعلم أن دولة العراق الحالية لا يقصد بها العراق القديم أي: بلاد الرافدين(4) (ميزوبوتاميا)، وهذا ليس موضع نقاشنا، وقد عرف اسم (كوردستان) في الدولة العثمانية*، ولم يطلق عليها اسم (شرق الأناضول) إلا متاخراً، من قبل الأتراك القوميين.
عندما كانت هناك خلافة عثمانية(5)، كانت (كوردستان) تابعاً للدولة العلية، كبقية الدول الإسلامية، "والأكراد قبائل غلب عليهم العمل في الزراعة، وكان لشيخ القبيلة الهيمنة الإدارية، وشاعت بينهم الطرق الصوفية، فظهر فيهم التدين الفطري، لذلك كان ولاؤهم للدولة العثمانية ولاءً نابعاً من هذا التدين، بل كانوا جيشاً غير نظامي إلى آخر رمق في دولة الخلافة العثمانية"(6). ومنذ أن اعتنق الكورد الدين الإسلامي، بدافع القناعة والحب، دخلوا ميدان الخدمة والعمل على خدمة الإسلام والإخلاص لله ولرسوله، "وأسهم هذا الشعب الكريم في بناء الحضارة الإسلامية، بعد أن تشبع بروح الإسلام، وغدا مسلماً عقيدة وجنسية، فبرز منه وفيه القادة والعلماء والأدباء والإداريين"(7). وكان الكورد آخر من قام بالثورة، وذلك بعد سقوط الخلافة وبروز الدولة الكمالية(8) العلمانية، فبعد سقوط الخلافة، قام الشيخ (سعيد بيران) بإعلان الثورة، وكان الشيخ (سعيد بن الشيخ محمود بن الشيخ علي بيران) قد بدأ بممارسة النشاط السياسي منذ تأسيس الجمعيات والمنظمات الكوردية، بين الأعوام (1908-1923)، أي بعد سقوط الخلافة. وقامت الحكومة التركية باعتقال بعض قادة (جمعية آزادي) الكوردية، مثل: (خالد جبران)، و(يوسف زيا الدين)، وأعدما رمياً بالرصاص في مدينة (بدليس)(9) في خريف 1924. عندئذ، وقع الاختيار على (الشيخ سعيد) ليكون رئيساً للجمعية(10)، التي عقدت مؤتمراً في تشرين الثاني 1924، في (حلب)، حضره (علي رضا)، ابن (الشيخ سعيد) ممثلا عن والده، إلى جانب معظم القادة الكورد في تركيا وسوريا." وخاضت الطريقة النقشبندية بقيادة (سعيد بيران) الثورة ضد الحكم الكمالي، وكان خطاب الثورة خطاباً إسلامياً. وقد نشرت وثيقة لجلسة سرية لمجلس أركان الحرب التركي، أقرّ فيها دراسة الحركة، من خلال الوثائق وشهادات الشهود، بأن ثورة (الشيخ سعيد) كانت ثورة إسلامية تريد إعادة الخلافة والشريعة، وعُمّم ذلك القرار المرقم (1845)، على جميع الإدارات الحكومية المعنية(11) وحاولت الحكومة تشويه الحركة، ووصمها بأنها قومية، من خلال محاكمة قادة الحركة القومية مع الشيخ سعيد ورفاقه، وكذلك لإثارة القوميين الأتراك، وعزل الثورة عن المسلمين الترك. إضافة إلى اتهامها بالعلاقة بالجهات الأجنبية، ويقصد بهم الإنجليز. ولكن رد (الشيخ سعيد) هو: "يشهد اللّه أن الثورة لم تكن من صنع السياسيين الكورد - يعني القوميين- ولا من تدخل الأجانب(12). ولقد تأخر ظهور الفكر القومي بين الأكراد، مقارنة بالعرب والأتراك، إلى ما بعد انقلاب القوميين الأتراك على السلطان (عبد الحميد)، وهذا يعود إلى طبيعة سياسة السلطان (عبد الحميد) تجاه الكورد طوال القرن التاسع عشر، لأن الأكراد كانوا الدرع الحديدي في مواجهة أطماع الروس للوصول إلى المياه الدافئة في الخليج، وكانوا القبضة الفولاذية التي ضربت عملاء روسيا من الأرمن، وكان (للكتائب الحميدية الكوردية) الدور الفعال في ذلك كله. ويضاف إلى ذلك أن السلطان (عبد الحميد) كان يقوم بعمل فكري مواز لعمل الحركات القومية، ولذلك قام بفتح كلية خاصة لأبناء الشيوخ، لتدريس العلوم الإسلامية والعسكرية، مما أكسب هذه السياسة رضا الشعب الكوردي المسلم، وقياداته القبلية والدينية، والشباب المسلم المتعلم، وكانت هذه ضمن سياسات الجامعة الإسلامية لمواجهة الغرب"(13). وكان للكورد بعض الإشكالات مع الدولة العثمانية، وبعض الاحتكاكات المسلحة، وهي في حقيقتها لم تكن تمرداً، ورفضاً للترك، كما حاول بعض المستشرقين تشويه هذه الصورة، وإنما كانت رفضاً لبعض الإجراءات الإدارية والمالية، كفرض الضرائب، وطلب التجنيد في الجيش، ولم يكن ذلك صراعاً قومياً"(14). 


رب سائل يسأل: وكيف ذلك؟؟
كل الوثائق تؤكد على أن المنطقة الكوردية كانت تسمى (كوردستان)، لحين وصول العلمانيين الترك إلى سدة الحكم، وبعد ذلك جاءت اتفاقية (سايكس بيكو)، والتي تم وفق بنودها تقسيم (كوردستان) على دول الجوار، واستحداث دول جديدة، غير مستوفية لشروط الدول، فهذه الاتفاقية قسمت (كوردستان) إلى أجزاء، كما قسمت فلسطين وبقية ولايات الخلافة العثمانية. فيا عجباً هناك نياح وبكاء على فلسطين، ولكن عندما يستنكر الكورد اتفاقية (سايكس بيكو) ينعتون بالانفصاليين..!!!
قد لا أستغرب عندما أسمع شيئا من هذا القبيل من العرب العلمانيين، ولكن أن يصدر ذلك من الإسلاميين، فهذا أمر يحتاج الى مراجعة مهمة.
وعموماً، فإننا حتى الآن نرى مواقف الإسلاميين العرب مخزية بالنسبة لما جرى وتعرض له الكورد من الإبادة الجماعية ومسح الهوية، وكان على الإسلاميين العرب، والترك، أن يساندوا الكورد ويساعدوهم في محنهم، لا أن يكونوا يدا عليهم. لقد كان الالاف من الكورد غير مسموح لهم أن يتكلموا بلغتهم، ولا أن يكتبوا، ولا أن يقولوا أنهم كورد، وقد سمتهم العلمانية التركية بـ(أتراك الجبال)، في حين سماهم العلمانيون العرب بـ(المواطنين العرب). أليس هذا إنكار ومحاربة لآيات الله، أليس هذا هتك واستهتار بجميع المقدسات!!.
عندما نطالع تاريخ الكورد تتبادر إلى أذهاننا مئات ومئات من الأسئلة، ولكن دون جواب، وهذا ما جعل من هذا الشعب المضحي أن يتشبث بأي شيء، لأن الأعمى والغريق إذا رأى يد العون تمد إليه، فإنه لا يسأل: هل أنت مؤمن أم يهودي أم نصراني، غربي أم شرقي؟! إن على الإسلاميين أن يتفكروا في حديث النبي عليه الصلاة والسلام: لا يؤمن من بات شبعانا وجاره جائع، فما بالك بشعب أبيد عن بكرة أبيه، وحورب في دينه وتاريخه وماله ولغته! أين كان المسلمون؟ فإذ لم يكونوا، فلماذا يعتبون؟؟
ولا يزال الكورد يعطون ضريبة أمرين: الأول: أنهم كانوا حماة الإسلام بالقلم، والثاني: أنهم كانوا حماته بالسيف، على مدى التاريخ، بدءاً من (ابن تيمية) و(صلاح الدين الأيوبي) و(ابن صلاح الشهرزوري) و(ابن خلكان) و(الآمدي) و(النورسي) و الخ ...
ورغم هذا نرى الكوردي يفتخر بانتمائه وتضحيته، ونرى رأسه شامخاً كشموخ منابر المساجد على سفوح الجبال 
---
* ماجستير في التفسير وعلوم القرآن



الهوامش:
(1) راجع: كتاب تاريخ الكورد القديم، د.جمال رشيد أحمد و د.فوزي رشيد، ط 1990، أربيل، الجمهورية العراقية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة صلاح الدين.
(2) تاريخ الأكراد ومستقبلهم - الحلقة الأولى - إياد محمود حسين، الخميس 8 حزيران (يونيو) 2006.
(3) سورة الروم: 22.
(4) بلاد الرافدين (بالآرامية: ܒܝܬ ܢܗܪܝܢ بين نهرين، وتعني "بلد النهرين"، بالإغريقية: Μεσοποταμία ميسوثوتاميا، بمعنى ما بين النهرين)، هي منطقة جغرافية تاريخية تقع في جنوب غرب آسيا، كانت من أولى المراكز الحضارية في العالم، وهي تقع حالياً في العراق، ما بين نهري دجلة والفرات. وأشهر حضاراتها هي سومر وأكاد وبابل وآشور وكلدان، والتي نشأت من العراق. ومع ازدهار الحضارات في بلاد ما بين النهرين، وفي أوقات متزامنه ومتعاقبة، تم احتلال الأراضي المجاورة، فاحتلت شرقاً أجزاء من إيران، وتحديدا حضارة (عيلام) (حاليا محافظة خوزستان، المعروفه باسم عربستان)، واحتلت غرباً سوريا، وصولاً إلى فلسطين، حيث تم السبي البابلي في عهد (نبوخذ نصر). وبعد ممات (نبوخذ نصر) مرت حضارة ما بين النهرين في عهد الانحطاط، بينما نشأت قوى حضارة الفرس، فتم احتلال بابل وما بعد بابل على يد (قورش)، وأصبحت(قطيسفون) (حالياً معروفة باسم المدائن) جنوب شرق بغداد عاصمه للفرس، حتى جاء الفتح الإسلامي على يد (عمر بن الخطاب). ومع مرور السنين تحت راية الإسلام، أصبحت (بغداد) عاصمة للخلافة العباسية، والتي كانت تعتبر الجيل الذهبي للإسلام. 
(5) الدولة العثمانية (بالتركية العثمانية: دَوْلَتِ عَلِيّه عُثمَانِيّة؛[3] بالتركية الحديثة: Yüce Osmanlı Devleti) هي إمبراطورية إسلامية أسسها عثمان الأول بن أرطغرل، واستمرت قائمة لما يقرب من 600 سنة، وبالتحديد منذ حوالي 27 يوليو سنة 1299م حتى 29 أكتوبر سنة 1923م.
(6) د. أحمد النعيمي، الحركات الإسلامية الحديثة في تركيا حاضرها ومستقبلها، دار البشير، عمان، الأردن 1413هـ- 1993م ط1 : 78.
(7) الإمام النورسي والتعامل الدعوي مع القوميات (دراسة تاريخية)، الدكتور ليث سعود جاسم، أستاذ التاريخ الإسلامي المشارك، كلية معارف الوحي، الجامعة الإسلامية العالمية- ماليزيا ص 27.
(8) ينتسب إلى مصطفى كمال أتاتورك (بالتركية: Mustafa Kemal Atatürk)، ولد في 19 مايو 1881 في مدينة (سلانيك) اليونانية، وكانت تابعة للدولة العثمانية وقتئذ، وتوفي في 10 نوفمبر 1938. أطلق عليه اسم الذئب الأغبر، واسم اتاتورك (أبو الأتراك)، وذلك للبصمه الواضحة التي تركها عسكريا في الحرب العالمية الأولى، وما بعدها، وسياسيا بعد ذلك، وحتى الآن، في بناء نظام دولة تركيا الحديثة. وقد كان (مصطفى) واحداً من الاتحاديين بين زملائه (طلعت) و(جمال) و(جاويد)، ولكنه لم يلمع تحت الأضواء في هذه الفترة، فقد استبقاه التخطيط الدقيق ليحمل لواء المرحلة التالية، وليصبح بعد الحرب امتداداً لهم، ونقطة تجمع لهذه القوى، لتتشكل مرة أخرى على نحو آخر، بعد أن حققت أكبر أهدافها، وهي:
أ- إسقاط الدولة العثمانية، إذ حققت عملاً واحداً في التاريخ الإسلامي أشد قسوة وخطراً من كل عمل، وهو "إلغاء الخلافة الإسلامية"، وتحويل تركيا من دولة إسلامية تحمل لواء الجامعة الإسلامية والخلافة وقيادة الأمم الإسلامية، إلى دولة غربية خالصة تكتب بالأحرف اللاتينية، وتطبق القانون السويسري المسيحي.
ب- إقرار تلك الوثيقة الخطيرة المعروفة باسم بروتوكول (معاهدة لوزان)، المعقودة بين الحلفاء والدولة التركية عام 1923 م، المعروفة بشروط كرزون الأربعة، وهي:
قطع كل صلة بالإسلام، إلغاء الخلافة، إخراج أنصار الخلافة والإسلام من البلاد، اتخاذ دستور مدني بدلاً من دستور تركيا القديم المؤسس على الإسلام.
ويؤكد (أرنست أ. ر أفرور)، وصديقه (آرنست باك)، وبمراجعة كتاب أرمسترونج "الذئب الأغبر": عن حياة مصطفى كمال: أنه كان ماسونياً ، وأن المحفل الإيطالي الذي ساعد الاتحاديين عام 1908 م في نجاح حركتهم، كان معاوناً له في نجاح حركته، ولعله أحس بعد أن نجحت حركته أنه لا حاجة إلى الجمعيات الماسونية في بلاده، فألغاها بعد أن حققت كل أهدافها.
ولاشك أن العنف الذي واجه به (مصطفى كمال) مؤسسات الإسلام، وما قام به من دحر لنفوذه في تركيا، يكشف بوضوح عن أنه كان من أخلص رجال المحافل الماسونية، بل يصل إلى أبعد من ذلك، عندما يؤكد ما ردده كثير من الباحثين من: أن (مصطفى كمال) نفسه من أصل يهودي، من (الدونمة) في (سالونيك)، وأنه كان يتخفى بالمكر والخديعة في معاركه، حتى استطاع كسب قلوب المسلمين، فأرسلوا له من التبرعات والأموال الشيء الكثير، حتى إذا تمكن من امتلاك أزمة الأمور سحق أنصار الإسلام سحقاً. ولا فارق بين الدعوة الاتحادية والدعوة الكمالية في أبرز مخططاتها، وهو إعلاء العنصرية التركية، وكتابة اللغة التركية بالحروف اللاتينية، وتنفيذ نظام سياسي واجتماعي غربي لا ديني، منفصل عن الإسلام والشريعة والقيم والمعتقدات الإسلامية، التي عرفتها الدولة العثمانية أكثر من أربعمائة عام، وقبل قيام الدولة العثمانية، كان الأتراك مسلمين منذ عهد العباسيين.
(9) محافظة (بدليس) هي إحدى محافظات تركيا، تقع في منطقة شرق الأناضول، عاصمتها مدينة (بدليس) تبلغ مساحتها 8,413 كم2، ويبلغ عدد سكانها 388,678 نسمة، كما يبلغ معدل الكثافة السكانية 46/كم2، تقع في شرق تركيا، غالبية سكانها من الأكراد، ومن الأماكن التي تستحق الزيارة في المدينة متحف أخلاط بدليس.
(10) قرر المشاركون في المؤتمر الكوردي القيام بانتفاضة شاملة لانتزاع الحقوق القومية الكوردية، على أن تبدأ في يوم العيد القومي الكوردي، أي في يوم النوروز 21 آذار 1925. ولكسب الدعم والتأييد للانتفاضة قام (الشيخ سعيد) بجولة في كوردستان، قام أثناءها بحل الخلافات بين العشائر الكوردية، وإزالة العداوات، والدعوة إلى الوحدة والاتفاق. وقد وصل في الخامس من شباط 1925 إلى قرية (بيران) برفقة مائة فارس، وتصادف وصوله مع وصول مفرزة تركية جاءت لاعتقال بعض الكورد، وعندما طلب (الشيخ سعيد) من قائد المفرزة احترام وجوده، واعتقال من يشاء بعد أن يغادر القرية، رفض الضابط التركي ذلك، فوقع صدام مسلح بين قوات المفرزة ورجال الشيخ، قتل فيها بعض الجنود الأتراك وأسر آخرون. وعندما انتشر خبر تلك الحادثة، ظن قادة الكورد بأن الشيخ أعلن الانتفاضة، فهاجموا القوات التركية، وسيطر (الشيخ عبد الرحيم)، شقيق (الشيخ سعيد)، على مدينة (كينج) التي اختيرت عاصمة مؤقتة لكوردستان، وانتشرت الانتفاضة بسرعة كبيرة، ولفترة قصيرة، على أراضي معظم كوردستان (14 ولاية شرقية)، وبلغ عدد الكورد المنتفضين حوالي 600 ألف، ساندهم خلالها حوالي 100 ألف من الشركس والعرب والأرمن والآشوريين. فرض الثوار الحصار على مدينة (ديار بكر)، التي صمدت في وجههم حتى وصول القوات التركية المعززة بالأسلحة الثقيلة، ولم يتمكن الثوار من السيطرة على المدينة رغم اقتحامهم لها، فأمر (الشيخ سعيد) قواته بالتراجع. وقد حاصرت القوات التركية الثوار، ومنعتهم من دخول العراق وسوريا وإيران. وفي أواسط نيسان 1925 تم اعتقال (الشيخ سعيد) مع عدد من قادة الانتفاضة، التي خبت نارها شيئاً فشيئاً. وفي نهاية أيار حوكم (الشيخ سعيد) وقادة الانتفاضة الآخرون، وصدر حكم الإعدام بحقه مع 47 من قادة الثورة. نفذ حكم الإعدام فيهم في 30 أيار 1925. وأمام حبل المشنقة قال (الشيخ سعيد): "إن الحياة الطبيعية تقترب من نهايتها، ولست آسفاً قط عندما أضحي بنفسي في سبيل شعبي، إننا مسرورون لأن أحفادنا لن يخجلوا منا أمام الأعداء". وقد بلغت خسائر الكورد تدمير 900 بيت، وحرق وإزالة 210 قرية، فيما وصل عدد القتلى إلى 15 ألفا، فضلاً عن نهب ممتلكات وثروات كل من وصلت إليهم أيدي الجنود الأتراك. أسفر قمع هذه الحركة عن تهجير مئات الآلاف من الكورد والعرب والآشوريين إلى سوريا.
(11) الإمام النورسي والتعامل الدعوي مع القوميات (دراسة تاريخية)، الدكتور ليث سعود جاسم أستاذ التاريخ الإسلامي المشارك، كلية معارف الوحي- الجامعة الإسلامية العالمية، ماليزيا ص41و ينظر: الدكتور أحمد النعيمي ، الحركات الإسلامية الحديثة في تركيا حاضرها ومستقبلها، ص78، وانظر: Andrew Mango, Turkey, Thames and Huom, 11d, London, 1968, p. 53، وانظر: مصطفى محمد، الحركة الإسلامية الحديثة في تركيا، ألمانيا الغربية (1404هـ - 1984م)، وقال: إن الشيخ سعيد بيران أعلن حركته باسم اللَّه، واتخذ له راية خضراء هي راية النبي - صلى الله عليه وسلم -،كما حمل شعاراً: لتحيا الخلافة ولتسقط الجمهورية، وكان يتلقب بخادم المجاهدين. وانظر: الدكتور عثمان علي، الإشكالية في الانتفاضة: 26.
(12) الإمام النورسي والتعامل الدعوي مع القوميات (دراسة تاريخية)، الدكتور ليث سعود جاسم أستاذ التاريخ الإسلامي المشارك، كلية معارف الوحي- الجامعة الإسلامية العالمية، ماليزيا ص41، وينظر: د. عثمان علي، الإشكالية في الانتفاضة: 27.
(13) الإمام النورسي والتعامل الدعوي مع القوميات (دراسة تاريخية)، الدكتور ليث سعود جاسم أستاذ التاريخ الإسلامي المشارك، كلية معارف الوحي- الجامعة الإسلامية العالمية، ماليزيا ص33، و د. عثمان علي، نفس المرجع السابق: 16، 17، نقلاً عن سيامند عثمان، ملاحظات تاريخية حول نشأة الفكر القومي، دراسات كوردية، D.I.I، 1414هـ - 1984م، وانظر: جليلي، نهضة الأكراد الثقافية، بيروت (1406هـ - 1986م): 82.
(14) الإمام النورسي والتعامل الدعوي مع القوميات (دراسة تاريخية)، الدكتور ليث سعود جاسم أستاذ التاريخ الإسلامي المشارك، كلية معارف الوحي- الجامعة الإسلامية العالمية، ماليزيا ص29، وينظر: منذر الموصلي، نفس المصدر: 67 - 68، وانظر: د. شاكر خصباك، الكورد والمسألة الكوردية، وانظر تفصيل ذلك في مقالة د. عثمان علي، ألاي إسلام، المرجع السابق، وما نسبه البعض إلى أن الشيخ عبيد اللَّه النهري ثار ضد الدولة العثمانية، فهذا خطأ تاريخي، وتأويل قومي متكلف، وقد كشفت رسالة القنصل البريطاني (وليم أز آبوت) في تبريز إيران بأن هذه التحركات كانت ضد الإيرانيين، وقد قام الإيرانيون بمساعدة الإنجليز بالقضاء على هذه الثورة، ونفي الشيخ عبيد اللَّه النهري إلى الحجاز. انظر الوثيقة رقم 23 سري للغاية، رقم الملف 441/60 من القنصل البريطاني في تبريز إلى وزراء الخارجية البريطانية بتاريخ 1/10/1881م وقد ترجم هذه الوثيقة الدكتور آزاد كرمياني، انظر: مجلة آلاي إسلام، العدد 2، 3، السنة التاسعة، جمادى الآخرة (1415هـ) نوفمبر (1995م) ماليزيا: 56 - 59.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق