02‏/07‏/2022

نظريات المواجهة (كيفية التعامل مع الحاكم الجائر - المتغلب) .. من كنوز قلائد الجمان شـرح اللؤلؤ والمرجان بما اتفق عليه الشيخان - الحلقة الأولى -

فكرة وإعداد وشرح:

صالح شيخو الهسنياني

 الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أما بعد:

  كثرت الآراء والأقوال ووجهات النظر في كيفية التعامل مع الحاكم الجائر، في القديم والحديث، ما بين جواز الخروج عليه خروجاً مسلحاً؛ أو العصيان عليه بعدم التعامل معه أو مع منظومته، وما بين السكوت والإقرار بحكمه درءاً للفتنة، وما بين منعزل لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء.

الصراع المسيحي - الإسلامي في الهند من خلال كتابي ميزان الحق.. وإظهار الحق

أ. د. فرست مرعي

كانت مستعمرة الهند جزءًا من شبه القارة الهندية التي كانت خاضعة لسلطة القوى الاستعمارية الأوروبية خلال عصر الاكتشاف، جرت ممارسة القوة الأوروبية عن طريق الغزو والتجارة على حد سواء، وخاصة في التوابل. أدى البحث عن ثروة وازدهار الهند إلى استعمار الأمريكيتين من قبل (كريستوفر كولومبوس)، في عام 1492م. وبعد بضع سنوات فقط، قرب نهاية القرن الخامس عشر، أصبح البحار البرتغالي (فاسكو دا غاما) أول أوروبي يعيد الروابط التجارية المباشرة مع الهند منذ العصر الروماني، من خلال كونه أول من وصل إليها من خلال تطويق أفريقيا في حوالي (1497- 1499م)، بعد وصوله إلى (كاليكوت) - والتي كانت في ذلك الوقت واحدة من الموانئ التجارية الرئيسية في العالم الشرقي - حاصلاً على إذن للتجارة في المدينة من الزعيم الهندي (ساموتهيري راجا).

رأي العلامة سبحاني حول الشورى ومكانتها في النظام السياسي الإسلامي - الحلقة 14 -

د. عمر عبد العزيز

أولاً: الشورى والمشاورة في اللغة والاصطلاح:

الشورى على وزن فُعْلى، مثل: فُتْيا، وبُشـْرى. مصدر من: شار يشور شورا. وأصل الشّوار والشِّوار والشورة، يأتي بمعان، منها: الحسن والجمال والهيئة. "والشّورة هي الموضوع الذي تعسّل منه النحل إذا دجنها"([1]). وأصله من شار العسل، أي: اجتناه، واستخرجه من الوقبة"([2]). ويقال: فلان حسن الصورة والشورة، أي: حسن الهيئة واللباس. وشـرت الدابة: إذا امتحنتها، فعرضت هيئتها في سيرها([3]). وركب فرساً يشوره، أي: يعرضه([4]). ويقال كذلك: شـرت الدابة

الحج .. أسـرار ومعان

هفال عارف برواري
لا شك أن الحج من أركان الإسلام، وهو دعامة من دعامات الإيمان، من أداه فاهماً حق الربوبية، عارفاً مقام العبودية، وأخلص لله النية، فأقبل عليه تائباً من ذنبه، شاكرا لأنعمه، وجلاً من خشيته، طامعاً في رحمته، رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه. ولما كانت أعمال الحج تؤدى مع عناء ومشقة، وفيها يفارق الحاج وطنه وولدانه، ويعطل أعماله؛ من زراعة أو تجارة، فقد فرض الله تعالى الحج مرة واحدة على الفرد المسلم البالغ، ذكراً أو أنثى، متى استطاع أن يؤديه. قال تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً، وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ العَالَمِينَ}‏(‏آل عمران‏:97)‏. وقال - عليه الصلاة والسلام -: (الحج مرة واحدة، فمن زاد فهو تطوع).

والمتمعن في الحج يجده مظهراً من مظاهر عز الإسلام، وتوحيد الكلمة بين المسلمين، وإنه لشـرف أن يجهد الإنسان نفسه، ويبذل ماله لخالقه ورازقه، لهذا الركن العظيم {ولا ينفقون نفقة صغيرة

في أخلاق النبي (صلى الله عليه وسلم) مع زوجاته .. الرفق في الحياة الزوجية

د. عبد اللطيف ياسين 
 كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) خير الناس، وخيرهم لأهله، وخيرهم معاشرة لأزواجه بالإكرام والاحترام، حيث قال (صلى الله عليه وسلم): «خَيْرُكُم ْخَيْرُكُم ْلِأَهْلِهِ، وَأَنَاخَيْرُكُم ْلِأَهْلِي»([1])، وكان كريماً عفواً في تعامله مع أهله وزوجه.. وإذا كان بالنا­­س رؤوفاً ورحيَماً، فكيف مع أهله وزوجاته؟ إذا كان لينا مع أمته، فكيف مع زوجاته؛ كان محسناً رؤوفاً متلطفاً متودداً ممازحاً لهن، وكان من شأنه (صلى الله عليه وسلم) أن يرخم اسم عائشة رضي الله عنها، كأن يقول لها: (ياعائش)([2])، ويقول لها: (ياحميراء)، "عَنْ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - قَالَتْ: دَخَلَ عَلَيّ َرَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) وَقَدْ سَخَّنْتُ مَاءً فِي الشَّمْسِ، فَقَالَ: «لَا تَفْعَلِي يَاحُمَيْرَاء، فَإِنَّهُ يُورِثُ الْبَرَصَ»([3])، وقد كان يناديها بابنة الصديق.

دروس حركية هادية من سورة الكهف لمسيرة العمل الإسلامي

محمد صادق أمين*

الدرس الأول: الرشد القيادي في إدارة الموارد البشرية:

 حين قطع نبي الله موسى - عليه صلاة الله وسلامه - المفازات بحثاً عن العبد الصالح، ساعياً وراء العلم والمعرفة، وطلب المتابعة {هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا}، لم تأت الاستجابة فورية بناء على رغبة التابع (النبي المرسل)، بل جاءت مشفوعة بإيضاحات مبنية على قراءة المآلات، التي تكشف للتابع نتائج المتابعة قبل تحققها.

{إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا}، فالقيادة الرشيدة تملك إحاطة عامة شاملة تفصيلية بقدرات الاتباع

التصوف السياسي (الحلولي) والطريق نحو الإلحاد

د. سعد سعيد الديوەجي
ينتشر الإلحاد يوماً بعد يوم كانتشار النار في الهشيم، خصوصاً في المجتمعات غير الإسلامية، وذلك لضعف عقائدها وتصوراتها عن معنى الخالق والمخلوق، وللغرور الذي أصاب البشر باعتقادهم أنهم أسياد الكون! وأما في الإسلام، فإن الباب أمام الإلحاد يكاد يكون موصداً، نظراً لوضوح النص القرآني بشأن التوحيد الذي لا يقبل التأويلات الفاسدة، مما أدى بالساعين إلى نشر الإلحاد بين المسلمين إلى سلوك طرق ملتوية؛ بدأوها بنشر أفكار الحلول والاتحاد ووحدة الوجود تحت غطاء ادعوا أنه من التصوف، وهو ادعاء باطل.
والحقيقة أن بذر عقيدة الإلحاد بين المسلمين كان هدفاً سياسياً من أهداف الحركة الباطنية - الإسماعيلية التي حاولت تقويض الفكر الإسلامي الواضح بكافة السبل، وهي في الأصل حركة شعوبية

تأملات قرآنية

د. سيروان أحمد قادر - كركوك

  قال تعالى: (إن الَّذِينَ قَالُوا ربنا الله ثُمَّ اسْتَقَامُوا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)([1]).

‏ذكر اللّه – سبحانه تعالى – في هذه الآية المباركة طائفة من المؤمنين متصفين بصفات مميزة، وهي الجمع بين توحيد الله – عز وجل –، الذي هو خلاصة العلم، وبين شـريعته المطهرة.. بمعنى الذين أقروا بربهم، وشهدوا له بالوحدانية، والتزموا طاعته، وداوموا على ذلك، واستقاموا مدة حياتهم في الدنيا على الشريعة (الدين)، وهو منتهى العمل([2]).

الاستقامة: "هي سلوك الطريق المستقيم، وهو الدين القويم من غير تعويج عنه يمنة ولا يسرة،

رحلة إلى القمر

انتصار الجنابي

 في عام ١٩٦٩، وفي مركبة الفضاء (ابولو)، أصبح رائد الفضاء (نيل آرمسترونغ) هو أوّل رجل يهبط على سطح القمر.. ولكن لماذا لم تكرر الرحلات إلى القمر؟

المفروض أن يكون القمر في عصـر التكنولوجيا والأقمار الصناعية وعصـر النت، محط سواح الأرض إلى القمر؛ شأنه شأن أي جزيرة نائية يذهب إليها البشر .

مرافئ/ كوكبنا وكوكبهم!

د. يحيى عمر ريشاوي
وأسوأ ما في الأمر حين تضطر إلى متابعة أحدهم من على شاشة فضائياتهم الممولة من (جيوب المواطنين!)، وهو يتحدث عن (نجاح!) حكومة الإقليم في تجاوز الأزمات الاقتصادية، و(قدرتها!) على تحقيق (الأهداف الاستراتيجية!)، وكيف أن هذه الحكومة (استطاعت) أن تستقبل (آلاف السياح!) القادمين من وسط العراق وجنوبه، وتوفر (14) ساعة من الطاقة الكهربائية، وأن تخفض ثمن فحص الكورونا على الحدود من (60) ألف إلى (25) ألف دينار!! وتظل تسمع وتسمع، وتتابع وتتابع، حتى تصل إلى مرحلة يخيل إليك أنك ربما تعيش في كوكب آخر، وهؤلاء (المحللون العباقرة!) يتحدثون – بالتأكيد - عن كوكب آخر! وأنك تحتاج إلى مراجعة في رؤيتك (المتشائمة!) للأوضاع، وأن المنافسة الاقتصادية والعمرانية الآن ليست بيننا وبين بغداد والبصرة (كما يخيل إليك)، بل السباق الآن جار بيننا وبين دبي وسنغافورة وبكين!!

مشاهدات الرحالة ابن جبير في دار السلام عاصمة العباسيين .. السقوط الذي سبق السقوط الكبير في العام 658 للهجرة

بشار ناڤگوندی‌
العالم الفقيه أبو الحسين محمد بن أحمد بن جبير الكناني الأندلسي الشاطبي البلنسي، كان من علماء الأندلس، اشتهر بكتابه المعروف (رحلة ابن جبير) الذي وضعه بعد أن قام برحلات ثلاث؛ أهمها رحلة استغرقت ثلاث سنوات، بدأها في العام 578 للهجرة الموافق 1182 للميلاد، وختمها في العام 581 هجرية الموافق للعام 1185 للميلاد، حيث بدأ رحلته بحراً من الأندلس نحو جزيرة صقلية، وصولاً إلى مصر، ومن ثم عبر البحر الأحمر نحو مدينة جدة في الحجاز قاصداً مكة لأداء مناسك الحج، ليتجه بعدها صوب المدينة المنورة، واصفاً كل ما مر به من مدن، وما شاهد من عجائب البلدان، وغرائب المشاهد والأحوال السياسية والاجتماعية والأخلاقية، ومجالس الوعظ، والمستشفيات والمارستانات، وما كابده المسافرون من ضيق وذعر؛ حيث يصف ابن جبير التعامل السيئ الذي لاقاه من البحارة الذين نقلوهم

هل يجري الرِّبا في الأوراق النقديّة؟

شوان زنكنة

ماجستير اقتصاد إسلامي

نَعم؛ يَجْرِي الرِّبا في الأوراقِ النَّقديّةِ.. ولكن ليس بالعِلَلِ التي ساقَها فُقهاءُ المَذاهبِ الأربَعةِ. فَقدْ ذكرَ الشّارِعُ أصنافًا ستّةً من الأموالِ، واعتبرَها أموالًا رِبويّةً، يَحرُمُ في بُيوعِها الفَضْلُ والنّسيئَةُ. وقاسَ الفُقهاءُ عليها الأموالَ، بعدَ أنْ أَشارُوا إلى عِللٍ اِستنبطُوها من ظاهرِ الرواياتِ المَأْثورَةِ، فاخْتلفُوا فيها اختِلافًا شديدًا، لأن هذه الرواياتِ لم تَنُصَّ على العِللِ صَراحَةً. وذكرَ (ابنُ رُشدٍ) الجَدّ، بهذا الخصوصِ، ما يَلي: "وهذه العِللُ أُخِذَتْ عن طريقِ النّظرِ والاجتهادِ، إذ لم يَنُصّ النّبيُّ (صلى الله عليه وسلم) على العِلَّةِ في ذلكَ، ولا نَبَّهَ عليها، ولذلك اُختُلِفَ فيهَا، فهي مَظْنونَةٌ غيرُ مَعلومَةٍ، ولا مَقطوعَةٍ بها؛ والحُكْمُ بها - عندَ من

الملا مصطفى حسن الريكاني .. سيرة ومسيرة

د. دحام إبراهيم محمد الهسنياني

­ وأخيراً هوى النجم الساطع، وترجل فارس المنابر.. وانتقل الملا مصطفى الريكاني إلى جوار ربه الكريم.

أخيرا فقدت كوردستان العراق خطيباً من خطبائها، وشيخاً من شيوخها، وعلماً من أعلامها.

مات ملا مصطفى الريكاني وهو يدعو إلى الله تعالى حتى آخر يوم من حياته.

لذلك رأيت من حقه علينا، ومن باب الوفاء لهذه الشخصية الكريمة، أن أكتب شيئاً عن سيرته

بصراحة/ التعليم أولاً

صلاح سعيد أمين

 لا يجادل أحد في أن التعليم، في أي مجتمع، يعد من أهم أعمدة التطور والارتقاء فيه، ولا يمكن الحديث عن التقدم والنهوض دون الاهتمام الكافي بقطاع التعليم؛ بفرعيه (الدراسات الأولية والعليا).. والسبب واضح ويتمثل في أن رأس المال البشـري؛ الذي هو بدوره ركيزة النهوض الأولى، يولد من رحم التعليم، ويقوم على أساسه.

ومن المؤسف جداً القول هنا: إن البنك الدولي أعلن مؤخراً أن أكثر من 90% من الطلاب، في العراق، لا يفهمون ما يقرأون!، مبيناً أن رأس المال البشـري في العراق يمثل أقل من 15% من إجمالي الثروة، وهو أدنى المعدلات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا!

أثر العولمة في الأدب وتأثرها بالانفتاح بين الثقافات

الدكتور حازم ناظم فاضل

دكتوراه في علم النفس التربوي

المقدمة

ظهرت العولمة بعد سقوط المنظومة الماركسية ومعسكرها وأحزابها وحكوماتها سنة 1991م. وانتشـر استخدام مصطلح العولمـة منـذ أوائـل التسعينيات في كتابات سياسية واقتصادية عديدة - بعيدة عن الإنتاج الفكري والعلمي أو الأكاديمي في البداية - وذلك قبل أن يكتسب المصطلح دلالات استراتيجية وثقافيـة مهمـة، مـن خـلال تطورات واقعية عديدة في العالم.

آخر الكلام/ منظمات وهيئات لا جدوى منها

محمد واني

 لا شك أن هدف القادة الذين أنشأوا المنظمات والهيئات العربية والإسلامية؛ كمنظمة التعاون الإسلامي ‏‏(أسست 1969)، وجامعة الدول العربية (1945)، وغيرها، كان ينحصـر ‏في تحقيق مصالح الدول الإسلامية والعربية الحيوية وأهدافها، وترسيخ السلام والأمن فيها، ولم يكن ‏هدفهم أبداً إقامة مؤسسات غير فاعلة، وعاجزة عن حل المشاكل ومواجهة الأزمات التي تواجه المسلمين.

لنا الحق أن نتساءل: ما هي الإنجازات والمكتسبات العظيمة التي حققتها هذه المنظمات ‏والجمعيات، بعد سنوات طويلة من تأسيسها؟ وهل كانت على مستوى المسؤولية التاريخية في مواجهة التحديات ‏الداخلية والخارجية، والأحداث المتلاحقة التي عصفت وتعصف بالمنطقة؟! ماذا

محتويات العدد 180

نظريات المواجهة: كيفية التعامل مع الحاكم الجائر ... ...  صالح شيخو الهسنياني
الصراع المسيحي - الإسلامي في الهند ... ... ... . ... ... ... د. فرست مرعي
رأي العلامة سبحاني حول الشورى ومكانتها ... .... .. ...  د. عمر عبد العزيز
الحج أسـرار ومعان ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... .. هفال عارف برواري
في أخلاق النبي (صلى الله عليه وسلم) مع زوجاته ... ..... د. عبداللطيف ياسين
دروس حركية من سورة الكهف لمسيرة العمل الإسلامي .. ... محمد صادق أمين
التصوف السياسي (الحلولي) والطريق نحو الإلحاد ... ..... د. سعد الديوەجي
تأملات قرآنية ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... د. سيروان أحمد قادر
رحلة إلى القمر ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... انتصار الجنابي
مرافىء/ كوكبنا وكوكبهم ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ...د. يحيى عمر ريشاوي
مشاهدات الرحالة ابن جبير في دار السلام عاصمة العباسيين ... بشار ناڤگوندي
هل يجري الرِّبا في الأوراق النقديّة؟ ... ... ... ... ..... .. شوان زنكنة
الملا مصطفى حسن الريكاني سيرة ومسيرة ... ... . ... .. د. دحام الهسنياني
بصراحة/ التعليم أولاً ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...... ... صلاح سعيد أمين
أثر العولمة في الأدب وتأثرها بالانفتاح بين الثقافات . ... . د. حازم ناظم فاضل
آخر الكلام/ منظمات وهيئات لا جدوى منها ... ... . ... .. محمد واني