02‏/10‏/2023

مدخل إلى نهاية التاريخ في المنظور القرآني

أ. د. عماد الدين خليل

لم يكن التاريخ في يومٍ من الأيام ملكاً لأية قوة في الأرض، فهو دائماً يقدم لنا معطياتٍ معاكسة تماماً لما ادعته الماركسية يوماً بخصوص فكرة نهاية التاريخ، حيث تتوقف حركته عند مرحلة البروليتاريا (أي الطبقة العاملة)، وتتراجع - إلى الأبد - معطيات الصـراع الطبقي وإفرازاته؛ كالعائلة والدين والوطنية والقيم الأخلاقية، في ضوء ما سماه ماركس وانغلز في (المانيفست الشيوعي)، الذي أصدراه عام (1848 م)، بالقوانين العلمية لحركة التاريخ، حيث يبلغ التاريخ محطته الأخيرة فلا ظالم ولا مظلوم. ثم ما لبثت هذه النظرية التي تتناقض وقوانين الحركة التاريخية، أن انهارت وانهارت معها المؤسسة الكبرى للاتحاد السوفياتي، بعد إذ تبين عجزها عن الاستمرار.

المبشرون البروتستانت والكاثوليك ودورهم في تدهور العلاقات الكوردية - المسيحية

 أ. د. فرست مرعي

   لقد تعرض تاريخ الكورد إلى كم هائل من حملات الدس والتشويه والتحريف، طالت تكوينهم وإرثهم وتاريخهم ورموزهم. هذه المؤثرات انعكست بلا شك على علاقة الإنسان الكوردي مع نفسه وبيئته، وعلى علاقته بالآخرين، ومن ثم ولدت عنده عقده الشك والريبة في النظر إلى الآخر، بحجة أنهم يريدون سلب ما في يديه. والواقع التاريخي أكبر دليل على ذلك، فكوردستان - بحكم موقعها الجيوستراتيجي، الواقع على طرق الحرير- أضحت مسرحاً وممراً للعديد من الأقوام الغازية والفاتحة، وهذا ما تجلى في أن هذا الشعب عرف اليقظة والحذر منذ بدء ظهوره على هذه الأرض، وما زالت هذه السمة واضحة في تصرفات أبنائه،

منهج العلامة ناصر سبحاني في فهم القرآن الكريم، وعلومه، وتفسيره، ونظريته في مصادر التشريع وترتيبها - الحلقة ( 18)

 د. عمر عبد العزيز

     في هذه الحلقة سنتحدث عن منهج العلامة سبحاني في مصادر التشـريع وترتيبها، ورأيه في مدارس التفسير والمفسـرين، ومنهجه في التفسير الموضوعي للقرآن، وفهم ألفاظه، وأسباب النزول

   نظريته في مصادر التشريع وترتيبها:

أولاً/ مصادر التشريع الأصلية والفرعية:

   بما أن الله سبحانه قد اختار الإنسان من بين مخلوقاته، للقيام بمهمة الخلافة في الأرض، وكرّمه بذلك، وسخّر له ما في السماوات وما في الأرض، وبما أن هذه المهمة تحتاج إلى هدى من عنده، فلقد وضع له أحكاماً شرعية، عن طريق دلائل وإمارات اشتهرت عند علماء المسلمين بالأدلة الشرعية، أو مصادر الأحكام، أو مصادر التشريع.

أضواء على تاريخ عشائر منطقة بهدينان بعد الحرب العالمية الأولى وتشكيل الدولة العراقية (1919م-1929م)

 بشار نافگوندی

تمكّنت القوات البريطانية، وحلفاؤها، بعد الانتصار في الحرب العالمية، من احتلال معظم الأراضي الواقعة تحت حكم الدولة العثمانية. وفي تشـرين الأول من العام 1918م أكملت القوات البريطانية احتلالها للعراق بولاياته الثلاث، وفي أواخر هذا العام بدأت عملية الاستفتاء العام في العراق، لمعرفة رأي الشعب حول نوع الدولة التي يرغبون بتأسيسها. وتولى قادة العوائل، وزعماء العشائر، مهمة التصويت وتوقيع المضابط على السؤال الخاص حول طبيعة دولتهم القادمة(1). ولكن البريطانيين سرعان ما فرضوا الانتداب على العراق في مؤتمر (سان ريمو)، الذي انعقد يومي 24-25- نيسان 1920م، الأمر الذي أدى إلى وقوع اضطرابات في جميع أنحاء العراق(2)، كان من ضمنها ثورة عشائر الجنوب، التي سميت بثورة العشرين.

نظريات المواجهة.. كيفية التعامل مع الحاكم الجائر (من كنوز قلائد الجمان شـرح اللؤلؤ والمرجان) - الحلقة السادسة -

 إعداد: صالح شيخو الهسنياني

   15.  نظرية الأصابع المبتورة: 

 تقول النظرية: (لا يمكن مواجهة الظالم المتحصن، والمدعوم داخلياً وخارجياً، بقيادات متفرقة؛ كأصابع مبتورة، مفصولة عن الكف والذراع، لا يستندون على قيادة واحدة، أو يحظون بتأييد كامل من أصوات قيادات المعارضة، كأن كل واحد منهم يرى في نفسه، أو في جماعته، الأفضلية والأحقية للانفراد بالحكم).

 عودة إلى التاريخ:

سؤال يطرح نفسه: لماذا لم يرشح معاوية أحد هؤلاء الأربعة للخلافة، وهم: الحسين بن علي، وعبد الله بن عمر([1])، وعبد الرحمن بن أبي بكر([2])، وعبد الله بن الزبير، كأفضل المرشحين لتولي الخلافة بعد معاوية.

الجواب: لأن أي من هؤلاء المرشحين لم يكونوا ليحظوا بتأييد كامل من أقرانهم، كما أن الأمويين لم يكونوا يرغبون في تحوّل الخلافة إلى

الشيخ محمد إبراهيم الهسنياني وتأصيله لفقه الواقع

 د. دحام إبراهيم الهسنياني

   ترك الشيخ محمد إبراهيم الهسنياني - رحمه الله - تراثاً علميا ضخماً، متنوع العطاء، يتمثّل في عشـرات الكتب في مختلف المجالات الإسلامية: في العقيدة، والفقه، والأصول، والفكر، والأدب، والتاريخ، والتربية، والإصلاح، فهو يعد من الكتاب الإسلاميين المعاصرين، ومن المؤلفين في الدراسات الإسلامية، وقد بدأ الكتابة وأمسك بالقلم في سن مبكرة من حياته المباركة.

من أبرز كتب الشيخ محمد - رحمه الله -، كتاب: (التأصيل الشـرعي لفقه الواقع)، وهو في الأصل رسالته لنيل الماجستير.

رؤى/ المشاركة السياسية الفاعلة

خليل إبراهيم
للمشاركة السياسية علاقة وطيدة بطبيعة التنشئة السياسية، التي تلعب دوراً مؤثراً في بناء المواطن وإعداده وتأهيله للقيام بدور فاعل تجاه القضايا السياسية، وإدارة الشأن العام، ورسم مسار السياسات العامة.
وهي من أبرز معالم الحياة السياسية السليمة، وأهم متطلباتها، من حيث إنها تسهم في ترسيخ الديموقراطية وتعزيزها، وتساعد على بناء روح الانتماء للوطن؛ إذ تعبّر عن وجود المواطن، ورأيه، وأن له كرامة ورسالة، ولديه إرادة مستقلّة، الأمر الذي يؤدي إلى ضرورة إسهامه في العملية السياسية، بعد إدراكه لما يجري في بلده من قضايا.

01‏/10‏/2023

الحلاج في زمن الغيبة الصغرى ­­­­­­­­­­­­

د. سعد سعيد الديوەجي

   يعتبر الحسين بن منصور الحلاج (240-309هـ)، من أشهر الشخصيات في تاريخ التصوف الإسلامي الحلولي، والذي أثبتت الدراسات الجادة انتماءه للإسماعيلية الباطنية، واتخاذه لمظاهر التصوف غطاءً في نشـر أفكاره، ومنها الاستغناء عن ركن الحج في (مكة)، لذلك صار الحج والكعبة هدفاً للقرامطة، وهم الذراع العسكري للإسماعيلية، فهاجموا الكعبة، وقتلوا الحجيج بأبشع صورة عرفها التاريخ عام (317هـ)، ويمكن الاطلاع على كثير من التفاصيل في كتاب (القرامطة) لميشال دي خويه.

السياسة والكذب!

بكر أبو بكر - فلسطين

 (الكذب ملح الرجال)، و(أعذب الشعر أكذبه)، لا تعبر عن حقيقة قيم العرب مطلقًا، فلم يثبت قط نسبتها لهم، خاصة الأولى. فالعرب هم روّاد الصدق والشجاعة؛ بالقول والفعل، والمروءة والقيم والأخلاق السامية، التي جاء الإسلام لإتمامها وإكمالها.

لذلك كانت كل أمثال العرب تحضّ على الصدق والأمانة، وليس منها بتاتًا ما يمدح الكذب، فكما قال حكيم العرب أكثم بن صيفي: (الصدق منجاة، والكذب مهواة، والشر لجاجة)، وقال أبوبكر الصديق: (الصدقُ أمانة، والكذبُ خيانة).

الجريمة الإلكترونية.. صورها وأنواعها

مريم عبد الرحمن - محامية ومستشارة

 نتحدّث في هذه المقالة عن صور وأنواع الجريمة الإلكترونية، وهناك نموذج لأخطر جانٍ حول عملياته الابتزازية الإلكترونية. حيث أكدت وزارة الداخلية جمهورية العراق، القبض على أخطر مبتز إلكتروني، خلال عملية نوعية وتعقب، اشتركت فيها مديريات مكافحة إجرام بغداد والبصـرة ودهوك. وقال الناطق باسم الوزارة (سعد معن)، في بيان صدر في 15 نيسان، إنه "من خلال عملية نوعية، وتعقب مهني، وبتظافر جهود السلطة القضائية، ومديرية تحقيق الأدلة الجنائية/ شعبة الجرائم الإلكترونية، ومكافحة إجرام بغداد والبصـرة، والجهات ذات العلاقة في إقليم كوردستان/ قسم مكافحة إجرام محافظة دهوك، تم إلقاء القبض على أخطر مبتز إلكتروني، صاحب

مرافئ/ واقع العدالة الإعلامية في ظل الهيمنة السياسية

د. يحيى عمر ريشاوي
تحتل وسائل الإعلام؛ من مكتوبة إلى مسموعة ومرئية، ومن ثم إلكترونية، مكانة مميزة في المجتمعات كافّة. وتزداد هذه المكانة اتساعاً وأهمية، وتحاول الدول والأحزاب والمجتمعات المختلفة أن تحوز على أكبر عدد من هذه الوسائل، من ناحية الكم، ومن ناحية الكيف، وأن تسيطر على أكبر قدر من المساحة الإعلامية، على اعتبار أن امتلاك وسيلة إعلامية صنو ورديف للنفوذ والهيمنة السياسية.

مشهدان للقيم الجمالية في مطلع سورة النحل

 أ. د. منجد مصطفى بهجت

  الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، ومن والاه، وبعد.

فالثنائيات كثيرة، وهي تأخذ وجوهاً متنوعة، منها ما يكون في اللغة، ألّف فيها المحبّي، المتوفى سنة 1111هـ، كتابه (جنى الجنتين في تمييز المثنيين)، ورتبه على حروف المعجم. وقد وجدت في القرآن الكريم ما جاء في حال التثنية، لا ثالث لهما، بسملتان في سورة واحدة، سجدتان في سورة واحدة، سكتتان في موضعين من القرآن كله([1]).

بصراحة/ لِمَ كلُّ هذا الصمت؟

صلاح سعيد أمين

بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم)، بويع أبو بكر الصديق - رضي الله عنه – وعيّن رسمياً الشخص الأول في تدبير شؤون الدّولة الناشئة، وفي أوّل كلمة ألقاها بهذه المناسبة، رسم الصديق نواة السياسة العادلة تجاه كل نواحي الحياة:
"يا أيُّها النّاس، قد وُلِّيت عليكم ولست بخيركم، فإن رأيتموني على حقٍّ فأعينوني، وإن رأيتموني على باطل فسدِّدوني. أطيعوني ما أطعتُ الله فيكم، فإذا عصيتُه فلا طاعة لي عليكم. ألا إنَّ أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ الحقَّ له، وأضعفكم عندي القويُّ حتى آخذ الحقَّ منه. أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم".

نقض مزاعم وشُبهات إلحادية

 خالد كبير علال/ المغرب 

أولا:  زعم الملاحدة بأن عبء الإثبات يقع على المؤمنين لا الملحدين.

ثانيا: زعم الملاحدة بأن إيمانهم بالمادية يؤيد الإلحاد.

ثالثا : زعم الملاحدة بأن وجود الشر يُشكك في وجود الله.

رابعا : زعم الملاحدة بأن العلم يدحض الدين ويؤيد الإلحاد.

خامسا : اعتراضات إلحادية.

سادسا : زعم الملاحدة بأن المؤمنين يعتقدون بإله الفجوات.

سابعا : أسباب الإلحاد في الله.

آخر الكلام/ القوى الشيعية واستراتيجية الهيمنة في العراق

محمد واني
الانتصار الذي أحرزته القوى الشيعية، وفصائلها، على الأحزاب السنيّة والكوردية، كان ساحقاً وهائلاً بكل المقاييس! ورغم الانشقاقات السياسية التي اعترت صفوفها، وكادت أن تعصف بها، في فترات متفاوتة، فإنّها استطاعت لملمة شتاتها، ونبذ خلافاتها التي تطفو على السطح بين حين وآخر، من خلال الدّعم الإيراني، الذي مكّنها من الاستمرار في الحكم، والهيمنة على مفاصل الدولة، وإدارة شؤونها لمدّة 20 عاماً. ولولا الفاعل الإيراني القوي في إدارة شؤون هذه الطبقة الشيعية الحاكمة، وتوجیهها، وتنظيم صفوفها؛ لما استطاعت أنْ تستمر في الحكم لهذه المدة الطويلة، على الرغم من اتجاهاتها السياسية المختلفة الشديدة، وهي ظاهرة قائمة في صفوف الأحزاب الكوردية والسنيّة أيضاً، مع الفارق.

محتويات العدد 185, السنة الحادية والعشرون، خريف 2023

مدخل إلى نهاية التاريخ في المنظور القرآني

د. عماد الدين خليل

المبشرون ودورهم في تدهور العلاقات الكوردية - المسيحية

د. فرست مرعي

منهج العلامة ناصر سبحاني في فهم القرآن الكريم، وعلومه، وتفسيره

د. عمر عبد العزيز

أضواء على تاريخ عشائر منطقة بهدينان بعد الحرب العالمية الأولى

بشار نافكوندي

نظريات المواجهة.. كيفية التعامل مع الحاكم الجائر

صالح شيخو

الشيخ محمد إبراهيم الهسنياني وتأصيله لفقه الواقع

د. دحام الهسنياني

رؤى/ المشاركة السياسية الفاعلة

إبراهيم خليل

الحلاج في زمن الغيبة الصغرى

د. سعد الديوەجي

السياسة والكذب

بكر أبو بكر

الجريمة الإلكترونية صورها وأنواعها

مريم عبد الرحمن

مرافىء/ واقع العدالة الإعلامية في ظل الهيمنة السياسية

د. يحيى عمر ريشاوي

مشهدان للقيم الجمالية في مطلع سورة النحل

أ. د. منجد مصطفى بهجت

بصراحة/ لم هذا الصمت كله

صلاح سعيد أمين

نقض مزاعم وشُبهات إلحادية

خالد كبير علال

آخر الكلام/ القوى الشيعية واستراتيجية الهيمنة في العراق

محمد واني