03‏/10‏/2021

رؤية العلامة ناصـر سبحاني حول النبوة والرسالة والعصمة (الحلقة 10)

 د. عمر عبد العزيز 

? تحدثنا في الحلقة التاسعة عن رؤية العلامة ناصـر سبحاني حول حقيقة التوحيد وآثاره، والشـرك وأنواعه، وأهمية التوحيد للإنسان في تصوره، وحقيقة التوحيد، والاستدلال القرآني عليه، وتوحيد الألوهية والربوبية، والحكم بغير ما أنزل الله، ومنافاته لتوحيد الألوهية، وألقينا الضوء على بدايات شـروع الشـرك، وأسبابه، والمجالات التي وقع فيها الشـرك بالله.

   في هذه الحلقة سنتحدث عن تصوره للنبوة والرسالة، والحكمة من بعث الأنبياء (عليهم السلام)، ومفهوم عصمة الأنبياء، وموضوع حفظ التنزيل الحكيم..

السلوك: مفهومه وأثره، في القرآن الكريم

 

د. عبد اللطيف ياسين

تعريف علم السلوك:

? كان الإنسان - وما زال - محط أنظار أهل النظر والفكر واهتمامهم منذ القدم. وعندما نقول الإنسان نعني ما يبدر من هذا الإنسان من سلوك وأفعال وأعمال، لأن الإنسان بأفعاله، وإذا توقف الإنسان عن إبداء أي سلوك، فهو ميت لا محالة، لأننا لا نجد إنساناً حياً بدون أي سلوك. "واليوم أصبح سلوك الإنسان يخضع للدراسة العلمية، بمعنى أن هناك علم سلوك قائماً بذاته، وعلم السلوك هو نظام علمي يهتم بتطوير مبادئ تسهم في فهم السلوك الإنساني، وغالباً ما يشتمل هذا الاصطلاح على علوم مثل: علم الاجتماع، وعلم النفس، والأنثروبولوجيا الثقافية، وبعض جوانب

الوسطية في فكر الإمام الشاطبي

 

د. دحام إبراهيم الهسنياني

? يعد الإمام الشاطبي أحد رموز الفكر الوسطي في التشـريع الإسلامي خصوصاً، وفي الثقافة الإسلامية عموماً، فهو الذي استطاع أن يخرج بالفكر التشـريعي من الجمود والضمور إلى حيز الفعالية والوجود، باعتباره عاملاً من عوامل النهضة، وسبيلاً من سبل التنظير الاجتماعي والحضاري، فقاوم التقليد بشدة، مؤكداً على أهمية دور العقل في الاستنباط، واستطاع أن يبتكر منهجاً على درجة كبيرة من الإبداع والتجديد في النظر إلى الشـريعة الإسلامية، يقوم على مراعاة مقاصد الشـرع والتوسط بين مباني الألفاظ ودلالاتها ومعانيها. فكان لزاماً على كل من يتصدر للفتوى أن يتحرر من الأحكام المسبقة، وأن يتعامل مع النازلة بطريقة عقلية رشيدة، توفق بين الدلالة اللفظية ومقاصد الشـرع ومآلاته، وبمنهج وسطي معتدل. تلك هي رسالة الإمام الشاطبي في الاجتهاد والإفتاء.

حملات تشويه الخليفة عمر بن الخطاب بين جذورها التاريخية، وتجديدها المعاصـر


أ. د. فرست مرعي

المقدمة

? عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضـر، وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن لياس بن مضـر بن نزار بن معد بن عدنان، العدوي القرشي. وهو ابن عمّ زيد بن عمرو بن نفيل، الموحد على دين إبراهيم، وأخوه الصحابي زيد بن الخطاب، والذي كان قد سبق عمر إلى الإسلام. ويجتمع نسبه مع الرسول محمد في (كعب بن لؤي بن غالب). وهو أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي، المُلقب بالفاروق، ثاني الخلفاء الراشدين، ومن كبار أصحاب الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم-، وأحد أشهر الأشخاص والقادة في التاريخ

عبق الكلمات/ فقه القراءة

عبد الباقي يوسف

?    الكلمة التي وردت إليك بواسطة صفحة بيضاء هي عالم بحد ذاته، عالم بتقلب فصوله، تماماً كالإنسان الذي يشكل كل فرد منه عالماً خاصاً به، فهي تحمل جزءاً من ماضيك وحاضـرك ومستقبلك، بكونك حامل تاريخ ملايين البشر.

 إنك هنا تحتاج إلى صفاء وركون وجهد كي تتعرف على هذه الكلمة، لأن كل جيل من سلسلتك البشـرية حملها لغزاً وبصمةً وتحيةً إليك، فإن لم تتقن فنية فض غلاف هذه الكلمة، لن تقع على اللب المستقر في كوامنها، والذي ينبض في ثناياه ذاك التاريخ الحافل الذي انتهى بك.

فإن استعصـى عليك أمر التعرف على الكلمة التي تنظر فيها، يمكن أن تتخذ منظاراً مكبراً يتيح رؤيةً أكمل في

نظرة في حزمة إصلاح الاقتصاد التركي

شوان زنكنة

ماجستير في الاقتصاد الإسلامي

? أعلنَ الرئيسُ التركيُّ  في 12/3/2021 عن حُزمةِ إصلاحاتٍ اقتصاديةٍ، وذلك لدفعِ عَجلةِ الاقتصادِ إلى الأمام، كي تكونَ ضمنَ اقتصاداتِ الدولِ العشـرِ الأولى. وتركّزتْ هذه الإصلاحاتِ – كما صـرّحَ إردوغان- في أربعةِ محاور، هي: الاستثمارُ، وتوفيرُ فُرَصِ العَملِ، والتّصديرُ، والإنتاجُ، واِستهدَفتِ الاقتصادَ الكليَّ والجزئيَّ التركيَّ، وتعزيزَ بُنيَتهِ، وحمايةَ الليرةِ التركيةِ، وتخفيضَ نسبةِ التضخَمِ وسعرِ الفائدةِ، وتوفيرَ فُرصِ العملِ، ونُموَّ الإنتاجِ، وزيادةَ الصادراتِ، وتقليلَ العجزِ في الميزانِ التجاريِّ، واللِّحاقَ بالتقدّمِ التكنولوجيِّ العالميِّ.

تفنيد قصّة سحر النبيّ المزعومة

محمَّد عبد الشافي القُوصي – مصـر

عضو جمعية حُماة اللغة العربية

?   زعم البعض بأنَّ النبيّ الكريم – صلوات الله عليه – وقع تحت سُلطان الجن والشياطين، معتمدين على رواية منكرة، من أحاديث الآحاد! مفادها أن أحد اليهود الساقطين سحر النبيّ، ومكث الرسول عدة شهور تحت تأثير هذا السحر، وأنه كان يفعل الشيء ولا يدري فَعله أمْ لا؟

   وقد ردَّ العلماء الأكابر على مثل هذه الافتراءات، بالبراهين العقلية، والأدلة النقلية الصحيحة ... لكن هؤلاء المساكين ألغوا عقولهم، وعطَّلوا مداركهم، وجعلوا أصابعهم في آذانهم، واستغشوا ثيابهم، وأصرُّوا واستكبروا استكباراً!

بشرية الرسول محمد - عليه الصلاة والسلام -

سعد سعيد الديوەچي

?يقول المرحوم علي عزت بيجوفيتش، في كتابه الشهير (الإسلام بين الشـرق والغرب)، بأن عظمة الرسول – صلى الله عليه وسلم - تكمن في بشـريته، وهي بشـرية خالصة، أحاطها الله بعصمة دينية مطلقة، لأنه حامل رسالة إلهية للبـشرية جمعاء، بما يخصّ التوحيد الخالص لله، خالق كل شيء، الذي ليس كمثله شيء. وفي تعامله مع الناس (كان خلقه القرآن)، كما قالت السيدة عائشة (رض)، وكما وصفه الله تعالى {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} القلم.

وعليه، فللرسول أقوال وأفعال داخل دائرة العصمة الإلهية، وهي كلّ ما يتعلّق بتبليغ القرآن على وجه الخصوص، وباقي تفاصيل العبادات، كالصوم والصلاة والحج والزكاة، وهي عقيدة إسلاميّة عند كلّ الفرق، لا خلاف في ذلك إلا عند الغلاة، الذين من الصعب تعريفهم داخل الإسلام.

نحن والحياة

أ. م. د. سامي محمود ابراهيم

كلية الآداب/ جامعة الموصل - العراق 

? بحكم الطبيعة، حيث نعيش نشعر بانتمائنا العميق والوثيق بأرضنا، فلا مكان للوطن.. ولا مكان كالوطن.. والأرض تتحدث لغة أبينا آدم.. وهذا ما يفسـر فداء الإنسان لأرض وطنه.. فوجودنا – بأبعاده - متشبث بالأرض، متمسك بها.. مستمد منها.. منذ الطينة الأولى التي خلق منها أبونا آدم - عليه السلام – بجبلتها، وفطرتها.. هي كالأمّ، أتينا منها، وسنعود إليها لأحضانها.. إننا متمسكون بها، ونشعر بانتمائنا إليها، رغم ما فيها من ظلم، وما عليها من ظلام.. رغم ما فيها  من مآسٍ وأحزان.. رغم ما فيها من قهر وعدوان.. رغم ما فيها من نفاق يجعلنا نشعر بالغثيان.. فالأرض تحكي قصة العدوان.. قصة ظلم الإنسان لأخيه الإنسان.. تحكي قصة شياطين السياسة

مصطلح (الإبراهيمية) بين سيرتين

د. سنان أحمد

?   في بدايات التسعينيات من القرن الماضي ظهر مصطلح (الإبراهيمية)، أو (الديانة الإبراهيمية)، بين الأوساط الثقافية والدينية في الغرب، وخصوصاً في (الولايات المتحدة الأمريكية)، تدعو لاستغلال القيم الروحية المشتركة بين اليهودية والمسيحية والإسلام لدعم السلام وحل الاختلافات التي تؤدي للصـراع وتفاقم المشاكل، ضمن رؤى معينة، وذلك بالاستناد الى فكرة بسيطة، وهي كون إبراهيم (ع) هو أصل هذه الديانات، ورسولها الرئيسي!.

من الوحي إلى العصر

عمار وجيه 

? بهدف الانتفاع من آيات القرآن، وتوظيف النصوص، لفهم واقعنا المعاصـر، سنقدم  سلسلة تندرج تحت عنوان التدبر لكتاب الله، نعرضها بما يلائم عصـرنا، راجين أن ننتفع بما نقول.

أولاً: من سورة الملك:

 ﴿وَقالوا لَو كُنّا نَسمَعُ أَو نَعقِلُ ما كُنّا في أَصحابِ السَّعيرِ﴾ [الملك: ١٠]

من منطلقات يصفونها (إنسانية)، يُشفق بعض المسلمين على غيرهم، ويتساءلون: لماذا سيكون مصيرهم النار؟.

أهلاً وسهلاً..!

بكر أبو بكر - فلسطين

?  من الممكن أن نفتتح الدورة التنظيمية، أو الإدارية، أو السياسية.. أو الورشة، في عملنا بالتدريب والتعبئة، بعملية التعارف بين المشاركين في الدورة، وهي العملية المسماة أجنبياً (كسـر الجليد)، وليس لدينا جليد! أو كسـر الجمود. وهو مصطلح، كعشـرات مثله، قد لا يتلاءم - صيغةً - مع البيئة العربية. فعلى سبيل المثال، يقول العربي: أثلجت أو برّدت قلبي، أو صدري، أو حرّتي، أو كبدي،  بينما يقابله بالأجنبية (الإنجليزية أساساً): أدفأت صدري، وهما مصطلحان مقبولان في الثقافتين، وذلك لاختلاف البيئة الجغرافية، مما ينعكس على المصطلحات واستخدامها.

وفي عادات التعارف والترحيب عالميًا، يكتب د.محمد الجويلي، في (صحيفة العرب): أن عادة أهل اليابان – مثلًا- عندما يحيون أحداً، أن ينزعوا أحذيتهم من أرجلهم، بينما يرتمي الهندوسي على الأرض،

صفات مرتكبي الجريمة الإلكترونية وخصائصهم

المحامية والمستشارة/ مريم عبد الرحمن

      ?  نتحدث في هذه المقالة عن صفات مرتكب الجرائم الإلكترونية، التي تنوعت الدراسات حول تحديد المجرم، وشخصيته، ومدى جسامة جرمه، كأساس لتقدير العقوبة. ويكمن السؤال في حالتنا: كيف يمكن تقدير العقوبة، في حالة مجرم الكمبيوتر والإنترنت؟ وهل هناك أنموذج محدد للمجرم المعلوماتي؟ بالتأكيد لا يمكن أن يكون هناك أنموذج محدد للمجرم المعلوماتي، وإنما هناك سمات مشتركة بين هؤلاء المجرمين. ويمكن إجمال تلك السمات فيما يأتي:

1. مجرم متخصص، له قدرة فائقة في المهارة التقنية، ويستغل مداركه ومهاراته في اختراق الشبكات، وكسـر كلمات

مرافئ/ حين تعيش السياسة في غير بيئتها

 د. يحيى عمر ريشاوي

?لعل ما يعيق تحقق الوظيفة الحقيقية للعمل السياسي في بلداننا المتخلفة، ليس مرتبطاً بماهية السياسة وحدها، بقدر ما هو مرتبط بالدرجة الأولى بالبيئة المحيطة بالعمل السياسي، وذلك كوسيلة مهمة لخدمة البلاد والعباد، فمحتوى وتقنيات العمل السياسي هي هي، سواء مارسنا العمل السياسي في (ستوكهولم) و(برلين)، أم مارسناه في (القاهرة)، أو (عفرين)!، فالذي يسهل قيام العمل السياسي بوظيفته الواقعية والحقيقية، تتمثل في وجود بيئة مهيئة ومساندة لها، الأمر الذي نفتقده نحن الساكنون في الكوكب الآخر! ضمن كوكبنا الصغير، المسمى بالكرة الأرضية.

 فالسياسة تحتاج أول ما تحتاج، إلى بيئة دستورية وقانونية، تكون بمثابة حصن حصين في وجه من أراد استغلالها والتلاعب بها، أو أراد أن يستغلها لأغراضه الشخصية.. في البلدان التي تتمتع بسمعة طيبة في دساتيرها المدونة القوية، وقوانينها المطبقة والسوية، نادراً ما تستغل السياسة لتحقيق الأغراض الشخصية والفئوية والحزبية، فحين يكون الحكام والقضاة في المؤسسات العليا بعيدين عن الأجندة السياسية، وحين

لقاء مع الأستاذ الدكتور صباح محمد البرزنجي

 

الأستاذ الدكتور صباح محمد البرزنجي: الأمة الكوردية أمة عريقة في هذه المنطقة، لها دورها الحضاري والتاريخي في خدمة الإسلام وقضاياه

 

أجرى اللقاء: صلاح سعيد أمين 

? أجرت مجلة (الحوار) هذا اللقاء مع الأستاذ الدكتور صباح محمد نجيب البرزنجي، وهو قامة علمية  معروفة، وسلط الدكتور الضوء على دور الأمة الكوردية في الحضارة الإسلامية، وأشار إلى الأسباب التى أدت إلى ظهور  العلوم الإسلامية في العالم الإسلامي. كما أجاب سيادته عن أسئلة أخرى متعلقة بالعلوم الإسلامية.

ذم التفاخر في سورة التكاثر

صالح شيخو الهسنياني

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8).

?تسميتها وعدد كلماتها:

سمّيت سورة التكاثر لمفتتحها.

عدد آياتها: ثماني آيات..

عدد كلماتها: ثمان وعشرون كلمة..

بصراحة/ الشارع الواعي

صلاح سعيد أمين

?    ما يحصل الآن في العراق؛ من انعدام الخدمات الأساسية؛ كالمياه الصالحة للشـرب، والكهرباء، إلى الفساد المستشـري في كل مفاصل الدولة، ومن عدم إيفاء الكتل البرلمانية بوعودها الانتخابية، إلى إطلاق الرصاص الحي باتجاه الصدور العارية للمتظاهرين، ومن الاغتيال المنظم للنشطاء والصحفيين، إلى عدم تأمين فرص العمل، وتعطيل الشباب عن العمل.. لا يعني نهاية الدنيا، ولا أن الحابل اختلط بالنابل، بل يبقى باب الأمل والنهوض مفتوحاً على كل جديد.

  لكن.. شـريطة أن يكون ثمة وعي جماهيري، وشارع يدرك اللعبة، ويحلل المعادلات؛ شارع لا ينسـى الماضي القريب لكل هذه المحن، ولا تثار حماسته الحزبية والطائفية والقومية، بمجرد إطلاق الحملات الانتخابية!

نظرية ما بعد الاستعمار.. إرهاصات اليقظة الإنسانية في الفكر والأدب (الجزء الأول)

عبد الله خوراني

?تمهيد:

تركز  الدراسات المتزايدة حول القراءات الاستعمارية، في السنوات الماضيةّ، بشكل خاص، على واحدة من أكثر نظريات النقد الأدبي إثارة للجدل، وهي نظرية ما بعد الاستعمار، التي تحمل معاني مختلفة؛ من السياسة إلى الاقتصاد، وإلى جميع جوانب الحياة الأخرى. ويهدف هذا النهج النقدي إلى تفكيك الخطاب الاستعماري، ويحاول مراجعة تاريخ البلدان المستعمَرة، وثقافة وأدب هذه البلدان، بمختلف المنهجيات، من وجهة نظر المستعَمرين. وهناك مصادفة غريبة - بعض الشـيء - فيما يتصل بالتوقيت: فقد تصاعد الاهتمام الأكاديمي الغربي بالاستعمار، في الوقت الذي فقدت فيه القوى العظمى بالفعل مصداقيتها وثقتها لدى المفكرين والمثقفين والباحثين على

(صبا).. رواية المرأة الكوردية

سالم الحاج

?     رواية (صبا)  هي الأثر الروائي الوحيد للكاتب والروائي الراحل (علي صالح ميران)، الذي وافاه الأجل في 11/ 8 / 2020، وقد صدرت في (أربيل)، باللغة الكوردية، عام 2015، في 374 صفحة من القطع المتوسط..

والرواية تتبع المدرسة الواقعية في الأدب، تلك المدرسة التي تهتم بتصوير الواقع كما هو، لتخلص من خلال ذلك إلى معالجته، وتقديم الحلول لمشاكله، وإحداث التغيير.

تقع أحداث الرواية في كوردستان العراق، في منطقة خوشناوتي تحديداً، بين قريتي (زيني) و(شاري)([1])، ومدينة (أربيل)، في الفترة ما بين (1988 – 1989)، أي السنوات الأخيرة للحرب العراقية – الإيرانية.. ومع أن بعض

قصة قصيرة/ أنا لست كافر.. بل الجوع كافر

قصة وترجمة : عبد الخالق البرزنجي

?       في فجر يومٍ شتائي، كان المطر يهطل بغزارة.. أفاق سـردار من النوم مضطرباً، وأسرع بغسل وجهه بحفنتين من الماء البارد. وبدون ان يتناول الفطور مضـى الى ارتداء معطفه المهترئ، وأمسك مظلته بيده، ثم توجه صوب الشارع الرئيس.

     وقف على الرصيف منتظراً.. لمح من بُعد سيارة موحلة  من نوع (البيكاب)،  وصلت إلى جواره بالقعقعة والخشخشة. وقفت بجوار الرصيف، وإذا بأحد العمال من داخل  السيارة يناديه بصوت عالٍ قائلا: أخي، هيا اركب بسرعة.

آخر الكلام/ مؤامرة أم أخطاء بنيوية؟

محمد واني

منذ اغتيال مرشد جماعة الإخوان المسلمين (حسن ‏البنا)، سنة 1949، من قبل السلطات المصـرية، والجماعة تتعرض لانتكاسات وتداعيات سياسية مستمرة، بلغت أوجها عقب ثورات الربيع العربي أواخر عام 2010، حيث تعرضت الحركات الإسلامية التي تحمل الطابع (الإخواني)، في مصـر والمغرب وتونس والجزائر، إلى حرب شعواء لا هوادة فيها، من قبل القوى المحلية والدولية. ويبدو أن المجتمع الدولي - المتمثل في القوى الغربية - لا يريد لهذه الجماعة أن تتولى السلطة في منطقة الشـرق ‏الأوسط، التي تمثل أﻫم اﻟﻤﻨﺎطق ﻓﻲ اﻻستراتيجيات الغربية واﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ، وهو مصمم على إزاحتها بأي طريقة، سواء ‏بالطرق التقليدية (الانقلاب العسكري)، كما في (مصـر)، أو

محتويات العدد 177

 

رؤية العلامة ناصـر سبحاني حول النبوة والرسالة والعصمة

د. عمر عبد العزيز

السلوك مفهومه وأثره، في القرآن الكريم

د. عبد اللطيف ياسين

الوسطية في فكر الإمام الشاطبي

د. دحام الهسنياني

حملات تشويه الخليفة عمر بن الخطاب

د. فرست مرعي

عبق الكلمات/ فقه القراءة    

عبد الباقي يوسف

نظرة في حزمة إصلاح الاقتصاد التركي

شوان زنكنة

تفنيد قصّـــــة سحر النبيّ المزعومة

محمد القوصي

بشرية الرسول محمد – عليه الصلاة والسلام -

د. سعد الديوەجي

نحن والحياة

د. سامي محمود

مصطلح (الإبراهيمية) بين سيرتين

د. سنان أحمد   

من الوحي إلى العصر

عمار وجيه                   

أهلاً وسهلاً

بكر أبو بكر

صفات مرتكبي الجريمة الإلكترونية وخصائصهم

مريم عبد الرحمن

مرافىء/ حين تعيش السياسة في غير بيئتها

د. يحيى عمر ريشاوي

لقاء مع الدكتور صباح محمد البرزنجي

أجرى اللقاء: صلاح سعيد

تأملات في سورة/ ذم التفاخر في سورة التكاثر

صالح شيخو الهسنياني

بصراحة/ الشارع الواعي

صلاح سعيد أمين

نظرية ما بعد الاستعمار: إرهاصات اليقظة الإنسانية في الفكر والأدب

عبد الله خوراني

صبا؛ رواية المرأة الكوردية

سالم الحاج

قصة قصيرة: أنا لست كافراً.. بل الجوع كافر

عبد الخالق البرزنجي

آخر الكلام/ مؤامرة أم أخطاء بنيوية؟

محمد واني