10‏/01‏/2024

مدخل إلى بناء الكون في المنظور القرآني (القسم الأول)

أ. د. عماد الدين خليل*

   لقد سمَّيت هذا البحث مدخلاً إلى بناء الكون في المنظور القرآني، وهو لا يعدو أن يكون تمهيداً لبحوث شاملة ينفذها مجموعة من الباحثين المختصين بالعلوم القرآنية وبعلم الفيزياء الكونية (الكوزمولوجي)، وأحسب أن المعهد العالمي للفكر الإسلامي يقوم بمهمة كهذه من أجل ملء الفراغ في هذا الموضوع الذي تفرّقت به السبل.. هذا إلى تناوله من قبل العديد من الباحثين في سياق الفكر الإسلامي المعاصر.

زوال إسرائيل بين نبوءات التراث اليهودي ومعطيات الواقع المعاصر

 أ. د. فرست مرعي

   ليست فكرة (زوال إسرائيل) متعلّقة فقط بالعرب والمسلمين، إنما هي فكرة يعتقد بها الكثير من اليهود أيضاً، مثل: الحاخام شمعون بن يوحاي (= القرن الثاني الميلادي)، والحريديم، وغيرهم. والحريديم: طائفة يهودية أصولية متطرفة، تلبس نساؤها الفرومكا: وهو زي نسائي خاص، ويربي رجالها لحاهم دون تهذيب، ويرتدون المعطف الطويل الأسود والقبعة السوداء، ويحرم على المرأة الحديث في الهاتف المحمول في الشوارع أو محطات الأتوبيس والأماكن العامة، حيث يعتبرون صوت المرأة عورة، وكل جسدها عورة أيضاً. فضلاً عن الجماعات المناهضة للصهيونية، والتي من أبرزها (ناطوري كارتا)، وهي حركة يهودية حريدية، ترفض

جهود الشيخ أمجد الزهاوي ونصرته للقضية الفلسطينية

 د. دحـّام إبراهيم الهسنياني

إن قضية فلسطين اليوم لم تَعُدْ تحتمل القيلَ والقال، أو كثرةَ السؤال، فهي قضيةُ المسلمين كافةً، لذا كانت حديثَ مجالسهم، ومادةَ خُطبهم، وحِبْرَ كُتبهم، وزفراتِ قلوبهم، وآهات صدورهم، وديوانَ شعرهم، وأسفارَ نثرهم..!

(القدس)، في الاعتقاد الإسلامي، لها مكانة دينية مرموقة، اتفق على ذلك المسلمون بجميع طوائفهم ومذاهبهم وتوجهاتهم، فهو إجماع الأمة كلها من أقصاها إلى أقصاها.

الرؤية التجديدية للمحاججة العقلية عند بديع الزمان النورسي

 د. آمــاد كاظم ([1])

ملخص البحث

 قصد هذا البحث استجلاء مفهوم الحجاج، وبرهنة وجوده في القرآن الكريم، والكشف عن منهج بديع الزمان النورسي في تجديد أساليبه في برهنة حقائق القرآن، من خلال محاججته القرآنية والفلسفية الكلامية والمنطقية العقلية مع خصوم الإسلام. وقد توصل الباحث إلى أنه سلك مسالك عدّة في المحاججة، أولًا: مسلك التواصل والحوار: وقد اتبع في محاوراته أسلوبًا خطابيًا حجاجيًا، ابتغى بذلك استمالة المخاطبين إلى الحق، واستدراجهم إلى الاقتناع. ثانياً: مسلك تأسيس الحجاج، وبرهنته: وقد اعتمد في تجديد أصول الحجاج على مناهج عدة؛ منها: المنهج الحجاجي العقدي الفلسفي، والمنهج المنطقي العقلي، والمنهج اللغوي البلاغي. ثالثًا: مسلك الموازنة والترجيح: وينقسم إلى موازنات صريحة مباشرة، وأخرى ضمنية غير مباشرة. رابعًا: مسلك التفكيك والهدم: وذلك بتفكيك حجج الخصوم، وتفنيدها، والرد على شبهاتهم، وإبطال اعتراضاتهم.

رأي العلامة ناصر سبحاني في مدارس التفسير والمفسرين ومنهجه في التفسير (الحلقة 19)

د. عمر عبد العزيز

 أولاً/ أشهر مدارس التفسير، ومذاهب المفسرين، ورأي سبحاني حولها:

التفسير في اللغة والاصطلاح:

قال علماء اللغة: التفسير من الفَسـْر، بمعنى البيان والتفصيل، ويأتي بمعنى بيان الكتاب، والإبانة، وكشف المغطّى([1]). والتأويل قد يأتي بمعنى التفسير، أي: إرجاع المعنى في اللفظ إلى حقيقته، ولذا قيل: "التأويل تفسير الكلام الذي تختلف معانيه، ولا يصح إلا ببيان لفظه"([2])، أو: "هو تفسير ما يؤول إليه الشيء"([3]).

نظريات المواجهة - كيفية التعامل مع الحاكم الجائر (من كنوز قلائد الجمان شـرح اللؤلؤ والمرجان) (الحلقة السابعة – الأخيرة)

إعداد: صالح شيخو الهسنياني

18. نظرية الخروج (نظرية القوة):

  تقول النظرية: (إذا هُمشَّ دور الأمة الرقابي، وفقد التنظير الفقهي والقانوني قيمته، وصودر حق الأمة في نقد السلطة، وكان الحكم توريثاً وتغلباً، ولم يعد على الحاكم رقيب سوى ضميره ونفسه، وكان يتصـرف بأموال الشعب ومقدراته، ينفق كيف يشاء، ويحرم من يشاء، ويتاجر بمصير الأمة حسب رغباته وأهوائه([1])، وحوله بطانة تُزيِّن له مساوئه، والسلطة والقرارات محتكرة، وكأن الآخرين مسخرين له. سيؤثر هذا حتماً على الفكر السياسي والعقائدي والوطني، ومن عواقبه الخروج المسلح؛ المنظم أو غير المنظم). 

موقف بريطانيا من الكورد بعد الحرب العالمية الأولى

 بشار نافگوندی‌

أثناء الحرب العالمية الأولى، تحاربت قوى الوفاق (بريطانيا وفرنسا وصربيا والإمبراطورية الروسية)، (وانضمت لها لاحقًا: إيطاليا واليونان والبرتغال ورومانيا والولايات المتحدة)، وقوى المركز (ألمانيا والنمسا - المجر)، (وانضمت لها لاحقًا: الإمبراطورية العثمانية وبلغاريا).

نظمت بريطانيا حملة بلاد الرافدين، للسيطرة على أراضي العراق، فهي حملة عسكرية شنها الحلفاء (ممثلة بالإمبراطورية البريطانية) ضد الدولة العثمانية، في المسرح الشرقي للحرب العالمية الأولى، في بلاد الرافدين (العراق الآن)، حيث أنزلت القوات البريطانية جنودها في (الفاو)، وبدأت البحرية البريطانية بقصف الحصن القديم للفاو في ولاية البصرة، عند مصب شط العرب في الخليج العربي.

عولمة التَّفاهة؛ أكبرُ تهديدٍ للمجتمع البشريّ

 د. سعد صهيب خضر

  العقلُ هِبَةٌ رَبَّانيَّة، ونِعْمَةٌ إلهيَّة؛ تُزيِّنُ الإنسانَ، وتُميِّزه عن سَائِر الكائِنات، فهو آلةُ الإدراكِ الّتي تُميِّزُ الإنسانَ عنِ الحيوانِ، وهو أساسُ الفَضَائِلِ والمَعَارِف، ومَصْدرُ الحِكْمةِ والتَّكليفِ، ووسيلةُ الإبداعِ، وعِلَّةُ الابتكارِ، وهُوَ النُّورُ الّذي يُضِـيء الظُّلمات، والسُلُّم نَحْوَ مَرَاقِي الكَمَالات، وقد شدَّدَ القُرآن الوصيَّةَ على الإنسانِ؛ لكَيْ يُفكِّر في الكَوْنِ والحياة والمخلُوقات، واللّبيبُ مَنْ يُحْسِن استخدامَهُ للخَيْرِ والإحْسانِ، ويَسْتثمِرُه في التمدُّنِ والعُمْران، ويُعْمِلُه لِما فيه صلاحُ الإنسانيَّة، ونماؤُها وازدهارُها. ولا شكَّ أنَّ للعَقْلِ أهميَّةً كبيرةً في فَهْمِ الخِطاب القُرآنيّ - بصُورةٍ صحيحةٍ سليمةٍ -، وتنزيلِه على الواقِع.

رؤى/ المساءلة؛ من عناصر الحكم الرشيد

خليل إبراهيم
تعد المساءلة من أبرز مرتكزات الحكم الرشيد، ودعامة أساسية في النظام الديموقراطي، وإحدى أهم القيم في المجتمعات المتقدمة الناضجة، إذ تؤدِّي دوراً كبيراً في تحقيق العدالة، وزيادة مستوى الشفافية، وفتح الأبواب أمام متابعة أعمال الحكومة وأدائها، ومراقبتها وتقييمها، ومن ثم مساءلتها .
وتاتي أهمية المساءلة في أنها تجعل الحكومة مسؤولة أمام الشعب، وتمنح المواطنين الحق في مراقبة الحكومة ومحاسبتها من خلال ممثليهم، الأمر الذي يعزز ثقتهم بأنفسهم في المشاركة الفعالة لصنع القرار، والإدارة الأمثل للموارد، وتعزيز الديموقراطية.

مواطن الخلل في العمل الإسلامي السياسي

أم سرکان
(نقد مُحِب فيما يجب)! فقد قيل: اسأل عدُوّك إذا أردت تطوير شيء ما، فإنه سيصدقك القول؛ أما الصديق فما له إلا الطبطبة.. ولكنني أجزم: أنني أصدق من العدو، وعين قلبي، وبكل إخلاص، تراقب!
يعاني العمل الإسلامي السياسي، في زمننا الحالي، من تخبط وتلكؤٍ، وكذلك تشتت وانقطاع لحبّات عقده الفريد، وتبعثرها، وانتثارها، وتفرقها إلى شعب ومتاهات ومنادح عدة، لم يستطع القائمون عليه الإمساك بزمامها، كما ينبغي لكل عمل جاد رصين، في أن يتماسك كيانه، ويتعاظم هيكله، وتتناسق أجزاؤه !!

طوفان الأقصى فرقان بين مرحلتين

محمد صادق أمين
سمى الله تعالى معركة بدر بـ(يوم الفرقان)، لأنها كانت فارقةً بين مرحلتين يحكمهما ظرفان مختلفان من عمر الدعوة الإسلامية؛ مرحلة الاستضعاف حيث كانت الدعوة فيها سلمية، ولا تملك دولة تسندها، وتنافح عن وجودها، ومرحلة التمكين حيث أصبح للدعوة كيان وقوة ووجود مادي؛ قادر على المدافعة عنها وفق السنن، وجملة أسباب أخرى تليها في الأهمية، فلم يكن ما بعد بدر، في تاريخ الأمة، كما كان قبلها.

مرافئ/ حين يقتل (الزمن) أمنيات (المواطن) البسيطة

د. يحيى عمر ريشاوي
حين تتعهّد حكومة أو جهة سياسية ما، بحلِّ مشاكل المواطنين، وتحقيق مطالبهم البسيطة من توفير للخدمات الأساسية، وتحقيق العدالة، واستتباب الأمن وغيرها من الوعود والأمنيات (البسيطة)!، فإنّ هذه الأمنيات البسيطة، محكومة (بالزمن)، ومحكومة بالوقت المستغرق لتحقيقها، أي إن المواطن الذي عمره (ثلاثون) سنة، ينتظر أن يرى بأمّ عينيه تحقيق هذه المطالب على أرض الواقع خلال عشـرة أو عشرين سنة على أعلى تقدير، هذا المواطن يتوقّع أن حكومته؛ المسؤولة عن توفير عيشٍ لائق وكريم له ولعائلته؛ لها خطة استراتيجية، سوف تأتي بثمارها خلال عقدٍ أو عقدين، ورُبّما - في أسوأ الأحوال - خلال ثلاثة عقود!

الشاعر والأديب الكوردي پيره ميرد - عمق الفهم وشمولية التصوّر (القسم السادس)

 بقلم: عمر إسماعيل رحيم

نقله إلى العربية: سرهد أحمد علي 

 النبوة والرسالة من منظور پيره ميرد:

الحقيقة الكبرى التي يتحتم على الإنسان إدراكها في هذه الحياة، هي معرفة الله؛ خالقه من العدم، ومُوجِده بهذه الهيئة القويمة، كما أغرقه في فيض رحماته، لذا فالهدف الأسمى هو عبودية الانقياد له سبحانه.

وأيضاً؛ هناك أمر غاية في الأهمية، ألا وهو كيفية معرفة الله بالشكل الصحيح، وما هي وسائل عبادته، وواجبات المؤمن تجاه خالقه؟ 

بصراحة/ غزّة ومسؤولية الفرد في بناء مستقبل الأمة

من المؤسف حقّاً ما جرى ويجري في غزّة من إبادة جماعية ترتكبها الآلة العسكريّة الصهيونية أمام أنظار العالم كلّه، وهو ما يعيد إلى الأذهان – بقوّة – قضية تغيير حال الأمة وانتقالها إلى المكانة اللائقة بها، وبرسالتها العظيمة.
لا شكّ أنّ مسؤولية وضع أمتنا الإسلامية الرّاهن، تقع على عاتق أبناء الأمة؛ بشـرائحها ونخبها المختلفة، وأن كل فرد في هذه الأمة - التي تعيش في أسوأ حال، وتدفع ثمن وضعها - عليه المسؤولية في إصلاح حالها، وإنهاء معاناتها الطويلة.

آخر الكلام/ الكورد في دوامة المشروع الغربي الاستعماري

بعد أن جرب الكورد الحكم السني الجائر، أو المحسوب على السنة، لمدة تزيد على ثمانين سنة، جاء دورهم ليجربوا الحكم الشيعي الذي أثبت أنه أسوأ من الحكم السني وأضل سبيلاً.

عشـرون عاماً من الفساد المتأصل والصـراع الطائفي والعنصـري والقتل على الهوية، وفرض الحصار، وقطع الرواتب، وخرق الدستور، وضنك العيش، ونقض التعهدات والاتفاقيات، في ظل تأييد إقليمي ودولي، وإن بشكل مباشر أو غير مباشر.. وبالرغم من مرور أكثر من مائة عام على اتفاقية سايكس بيكو (1916)، التي قسمت بموجبها منطقة الشـرق الأوسط إلى دويلات وممالك وإمارات متناحرة، فإن القوى العظمى - بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية - سارت على الاستراتيجية الاستعمارية نفسها التي تمخضت عن هذه الاتفاقية

محتويات العدد 186

مدخل إلى بناء الكون في المنظور القرآني

أ. د. عماد الدين خليل

زوال إسرائيل.. بين نبوءات التراث اليهودي ومعطيات الواقع

أ. د. فرست مرعي

جهود الشيخ أمجد الزهاوي ونصرته للقضية الفلسطينية

د. دحام الهسنياني

الرؤية التجديدية للمحاججة العقلية عند النورسي

د. آمــاد كاظم

رأي سبحاني في مدارس التفسير والمفسرين، ومنهجه في التفسير

د. عمر عبد العزيز

نظريات المواجهة... كيفية التعامل مع الحاكم الجائر

صالح شيخو

موقف بريطانيا من الكورد بعد الحرب العالمية الأولى

بشار نافگوندی‌

عولمة التَّفاهة؛ أكبرُ تهديدٍ للمجتمع البشريّ

د. سعد صهيب خضر

رؤى/  المساءلة؛ من عناصر الحكم الرشيد

خليل إبراهيم

مواطن الخلل في العمل الإسلامي السياسي

أم سرکان

طوفان الأقصى فرقان بين مرحلتين

محمد صادق أمين

مرافىء/ حين يقتل (الزمن) أمنيات (المواطن) البسيطة

د. يحيى عمر ريشاوي

الشاعر والأديب الكوردي پيره ميرد عمق الفهم وشمولية التصوّر

عمر إسماعيل رحيم 

بصراحة/ غزّة ومسؤولية الفرد في بناء مستقبل الأمة

صلاح سعيد أمين

آخر الكلام/ الكورد في دوامة المشروع الغربي الاستعماري                                                                             

محمد واني