01‏/07‏/2020

مكانة السُنَّة في نظر الشيخين السبحاني ومفتـي زاده (القسم الرابع والأخير)


كتبه: الدكتور محمود محمد علي الزمناكويي
ترجمة: الأستاذ هريم جمال الهروتي
جواب مفتي زاده لظنون من یسمّون بالقرآنيين
كما ذكرت من قبل: إن بعض النّاس يسندون هذه التهمة إلى كاك أحمد، على أنّه يعتقد أن القرآن الكريم وحده هو مصدر أحكام الإسلام. لكن تعالوا وانظروا إلى جواب هذه التهمة من مفتي زاده نفسه، لتعلموا مدى مكانة السنّة، وثقلها، في المنظومة التشريعية للإسلام، عنده.
   إن لمفتي زاده بعض أشرطة الكاسيت، وهي أجوبة لجملة أسئلة حول بعض المصطلحات الإسلامية، والقومية،

حول مصادر المعرفة عند العلامة سبحاني (6)


د. عمر عبد العزيز
تحدثنا في مقالات سابقة عن رؤية العلامة ناصـر سبحاني حول فهم التصوّرات الدينية، فأشرنا - في ذلك السياق - إلى رؤيته حول المذاهب الفكرية والكلامية والفلسفة والفلاسفة، ونظريته تجاه القيم الدينية، ودورها في الحياة الاجتماعية، وعلاقتها بالحكم الابتلائي كشطر للألوهية، وكذلك أقسام القيم والأحكام، وكيفيّة تلقّيها من قبل الإنسان.
  سنخصّص هذا المقال لاعتناء العلامة سبحاني بموضوع مصادر المعرفة لدى الإنسان، فلقد اعتنى به عناية فائقة، حيث رأى أن إدراكها خطوة أوّليّة لمعرفة مؤهّلات الإنسان الفطرية، ومن ثمّ طريق لتلقّي التصوّرات والقيم، وبالأحرى طريق ضروري لتلقّي ما شـرعه الله للإنسان، كي يقوم بدوره المنوط به؛ من تزكية نفسه، وإعمار الأرض. ولهذا مهّد - رحمه الله - لمعظم تأليفاته ودروسه بهذا الموضوع، الذي يتعلّق بما يسمّى بـ(نظرية

الفكر النقدي المقاصدي عنـد الإمـام الشـاطبي


د. أمين حجي محمد أمين الدوسكي
  تمهيد
 الحمد لله الذي خصّ شكره بحمده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد،
مفهوم النقد قد تبلور في ظل عملية التفكّر، وهو إعمال العقل لأجل الوصول إلى الحقّ؛ وقد حثّ الله تعالى في آيات كثيرة على التفكّر والتذكّر والتعمقّ(1).
     ومن طرق التفكّر الصحيح العلم، وقد رفع الله قدر العلم، وأهله، وجعله رديف الإيمان، فقال تعالى: ﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ﴾، المجادلة:11، وفي السنة النبوية: (طلب العلم فريضة على كل مسلم)([2])؛ فبالعلم يميّز نور المعرفة من دامس ظلام الجهل المؤدّي إلى الهلاك.
 ومن معالم الفكر النقدي العلمي في الإسلام: العملية الاجتهادية التي رسمها الشـرع الحنيف، وذلك أن الأدلة

البهافريدية بين إصلاح الزرادشتية ومعارضة الإسلام


أ.د. فرست مرعي
مقدمة
تعدّ حركة بهافريد (به آفريد) - في نظر غالبية المؤرّخين المسلمين؛ القدامى والمحدثين- إحدى حركات المعارضة الفارسية ضد الخلافة الإسلامية؛ بشقّيها الأموي والعباسي)[1](.
وهذه الدراسة تنطلق من منظور آخر، وهي أن هذه الحركة تعدّ إحدى حركات الإصلاح التي استهدفت الديانة المجوسية)[2](، لأن (به آفريد) شعر بحاجة النّاس الذين ينتمون إلى المجوسية (= الزرادشتية بالتحديد) للمحافظة على أصولها، التي كان الخطر يهدّدها، نظراً لانتشار الدين الإسلامي في تلك الأقاليم بشكل واسع، واضطراب الوضع

من خصائص الوسطية الإسلامية.. شهادة الرسول -صلى الله عليه وسلم - على أمّته


د. دحام إبراهيم الهسنياني
  إن الرسول - صلى الله عليه وسلم - هو المثل الأعلى والأكمل لمرتبة الوسط، فنحن نستحقّ صفة الوسطية إذا اتّبعنا سيرته وشريعته، وهو الذي يحكم على من اتّبعها، ومن حاد عنها وابتدع لنفسه تقاليد أخرى، وانحرف عن الجادّة، حينئذ يكون الرسول -صلى الله عليه وسلم -، بدينه وسيرته، حجّة عليه، وبأنه ليس من أمّته، التي وصفها الله في كتابه بقوله: {كُنْتُمْ خَيْرَ أمّة أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأمرونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ}([1])، وبذلك يخرج من الوسط، ويكون في أحد الطرفين([2]).
وإذا كانت الشهادة في أمر عادي، ولو بسيطاً، لا تصحّ إلا ممّن كان عدلاً، تتوّفر فيه شروط من العقل والعلم والصدق ومكارم الأخلاق.. فكيف الأمر بمن يكون شهيداً على النّاس، كلّ النّاس؟ وهكذا كانت أمّة الإسلام (أمّة

الســـحر وتسخير الجنّ والعلاج بالقرآن..


هفال عارف برواري
المقـدمـــة
  شغلت العالم الإسلامي أمور تافهة، جعلت المسلمين في الحضيض، وجعلتهم عالة على العالم أجمع، وجعلوا من القرآن العظيم كتاباً فقط للقراءة على الموتى، مع أنه جاء للأحياء، وجعلوه لعلاج الأغبياء، مع أنه جاء للعقلاء، وجعلوه مخدّراً للعقول، مع أنه جاء لتحريك العقول، وجعلوه مصدراً للاتّكال على القضاء والقدر، مع أنه جاء للتفكير والتحفيز والأخذ بالأسباب..
فالمسلمون لقرون عديدة انغمسوا في متاهات الإسرائيليات، واخترقت كتبهم كلّ الخزعبلات والخرافات والأساطير على مرّ التاريخ، وعاشوا في معتقدات خرافية لا أساس لها.. ومن المفجع أنّهم فسّـروا آيات القرآن على هذه الأسس، فتجدها في ملفات عقول غالبية المسلمين؛ مخزونة في ذاكرتهم.. والحقيقة أنه عند التكلّم عن آية

(الحَسنية) البلدة القديمة لمدينة زاخو الحالية.. موقعها الجغرافي وأهميتها التجارية


أ. م. د. فواز موفق ذنون
جامعة الموصل / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم التاريخ
المقدمة
يعدّ إقليم الجزيرة، والموصل عاصمته، من أشهر مناطق الإقليم الرابع، ضمن الأقاليم السبعة المؤلّفة للمعمور من الأرض، والذي يمتاز باعتدال هوائه، وطيب مناخه، وخصوبة أرضه، وتنوّع موارده الاقتصادية.
وكانت تجاور الموصل عدّة قرى وبلدات ومدن مهمّة، كان لها دور مهمّ على الصعيد الاقتصادي، تمّ ذكرها في المصادر التاريخية، والبلدانية، على حدّ سواء، خلال المدة 3هـ -8هــــ/6-14م، وهي مدّة موضوع البحث .
ومن هنا جاء اختيارنا لإحدى البلدات التي كانت تابعة لإقليم الجزيرة، وهي بلدة الحَسنية (زاخو الحالية)، كونها لم تأخذ حقّها في  البحث والكتابة، محاولين التركيز على موقعها الجغرافي، وأهميّتها التجارية.

الإمام عمر، العبقرية في السياسة، والقيادة والإدارة (الجزء الأول)


مير عقراوي
كاتب بالشؤون الإسلامية والكوردستانية - أمریكا
  مدخل:
 الكلام عن أمير المؤمنين الإمام عمر بن الخطاب – رض - ليس سهلاً وعادياً، بل هو صعبٌ من جميع النواحي، وذلك خشية أن لا يؤدي القلم حقّ ذلك العبقريِّ، بشهادة النبي الأعظم محمد له. فرسول الله محمد – عليه الصلاة والسلام – قد سبق الجميع وسابقهم في منح الإمام عمر درجة العبقرية، وهو الأعرف بنفوس صحابته ومجتمعه بشكل عام([1]).
لقد دلَّت قادمات الأيام على صدق تنبوءِ رسول الله محمد، ومصداقية شهادته العظمى للفاروق عمر، خلال تصديه لمقام الإمامة والخلافة والحكم بعد أبي بكر الصديق – رض -، حيث تمكن من قيادة المسلمين والحكم

عبق الكلمات/ زمبيل فروش.. رجل العفاف في التراث الكوردي


عبد الباقي يوسف
 حكاية مدهشة لرجلٍ مدهشٍ، يتمتَّع بعذوبة العفاف. والحقيقة، فهو ليس شخصاً نادراً، لا أقول في التراث الكوردي فحسب، بل يمكنك أن تجد (زمبيل فروش) في أيّ حقبةٍ زمنية عند المجتمع الكوردي. فهو رجلٌ شديد الخجل، وشديد الحياء، ومتديِّن؛ بكل صفاء ونقاء وعذوبة وصدق التديّن.
إنه مثالٌ جميل وحيّ لسيكولوجية شخصيّة الإنسان الكوردي النقي، الذي لا يمكن له أن يتنازل عن عفافه. وهنا مع (زمبيل فروش)، نكون مع اختبارٍ حقيقيٍ لهذه الخصلة في هذا الإنسان، ونتابع حكايته بدهشة تلو دهشة: هل سيصمد في عفافه، أم أن الضعف سينال منه أمام جمال الأميرة التي استطاعت أن تختلي به؟!
لعلّ هذا الرجل الدرويش الذي يبيع السلال في الطرقات لتأمين لقمة العيش لعياله، لم يكن يعلم بأن هذه المهنة سوف تخلّد سيرته على ألسنة الناس، وسوف تجعله بطلاً ورمزاً، بل وممثّلاً جيّداً لقومه.

قصة إعادة كنز من الكنوز المفقودة (التنوير في مولد السراج المنير) إلى السراي - قلعة أربيل المخطوطة النادرة لـ(أبي الخطاب ابن دحيّة الأندلسي)


خسرو بيربال القصاب
مركز السلطان مظفر الدين كوكبورو للفكر والتاريخ
مقدمة تاريخية :
أثناء حكم إمارة أربل، والسلطان مظفر الدين زين الدين علي كجوك، الملقّب بـ(كوكبورو)، والذي يعني باللغة التركمانية (الذئب الأزرق)، اللقب الذي حصل عليه من قبل السلطان صلاح الدين الأيوبي، القائد الكوردي والإسلامي، لشجاعته في الحرب والمعارك أثناء الحروب الصليبية، وبعدما انتشـر خبر الاحتفال بالمولد النبوي الشـريف في قلعة أربيل، أثناء حكم إمارة أربل، على يد أميرها - الملك مظفر الدين الكوكبورو، في سنة 604 الهجرية، حلّ أبو الخطاب ابن دحيّة الكلبي الأندلسـي ضيفاً على السلطان مظفر الدين في السـراي- قلعه أربيل، وطلب السلطان كتابة التاريخ الحقيقي والأنساب والحكاية الكاملة للمولد النبوي. وبقي أبو الخطاب سنة كاملة

حديث عن تخريف الدين والتاريخ!..


د. سعد سعيد الديوه چي
(تخريف التاريخ) - إذا جازت العبارة - هو صبّه في قوالب خرافية، وهو أشدّ ضـرراً من التحريف (بالحاء)، لأنه يقوم على أسس من الجهل الفاضح. وهي عملية شائعة، وتتفاوت درجاتها حسب دوافعها، وأقسى درجات تخريف التاريخ، محاولة وضعه في أطر دينية وتاريخية خيالية لا أساس لها من الصحة، لأن العاطفة الدينية تجرّ إلى منزلقات عقائدية خطيرة.
وما يهمّنا في هذا الموضع، هو تنامي حالة العداء القائمة بين العرب واليهود، خصوصاً بعد احتلال فلسطين من قبل الصهاينة، وكثير منهم ليسوا يهوداً، مثل (بلفور)؛ صاحب الوعد المشؤوم الشهير، حيث يجب أن لا يكون ذلك دافعاً لإطلاق الخيال والخرافات بشأن هذا الصراع، والذي يسـيء لتاريخنا وديننا - في بعض جوانبه - أكثر ممّا يسـيء للآخر، خصوصاً عندما نجعل لهذه التخاريف صلة وهمية بالقرآن الكريم والحديث الشريف. مع العلم أن

دفاعاً عن أحاديث الرسول في نقد الرواية


د. سنان أحمد
يؤمن المسلمون عامّة، أن المصدر الثاني للشـريعة الإسلامية وتعاليم الدين، ما ورد عن الرسول (صلى الله عليه وسلم)، من أحاديث وأفعال، بذل رجال أنفسهم، واشتغلوا بجهود كبيرة واستثنائية في حفظها، والتحقّق من مصداقيتها. ولكنها مع ذلك لا ترقى إلى درجة مصداقية القرآن الكريم، لأسباب عديدة لسنا بصددها، فالقرآن الكريم نزلت آية بحفظه ولا خلاف حولها، (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)، ولا اجتهادات في هذا المجال.

تنظير التغيير وتغيير التنظير في الخطاب السياسي الإسلامي


د. أحمد ميران
أستاذ القانون الجنائي
 مقدمة :
الاعتراف بوجود أزمة في التغيير، وفي أدواته، لمسيرة العمل الإسلامي، هو مفتاح البحث الجاد عن التنظير للتغيير، وخطوة أولى لمراجعة مسارات التغيير، وأسباب التطور والنمو، والمعوقات أمامهما، لفتح باب الخروج من الأزمة التي يعاني منها العمل الإسلامي في كوردستان، وذلك بدراسة الأسباب والمسببات، والبحث عن أعمق الحلول للخروج من عنق الزجاجة، الذي تعاني منه الجماعات الدعوية والعمل الإسلامي السياسي، في التمدد الأفقي والعمودي، والوصول إلى مجال الحكم والسياسة واللعب المؤثر، في كوردستان خصوصاً.
 والأسباب – طبعاً – متعددة، والأبعاد مختلفة، داخلياً وخارجياً، والأزمة في كوردستان أعمق، وتخلف العمل

تسمية الصابئة المندائية


د. أكرم فتاح سليم
أستاذ في جامعة دهوك
  معرفة التسميات من خلال شرحها، لغةً واصطلاحاً، دربٌ لفهم الموضوع بشكل كامل تقريباً. واخترنا اسم ديانة (الصابئة المندائية)، الموجودة في جنوب شرق العراق؛ لأن التسمية غامضة نوعاً ما، ومركبة، وتسميتهم بهذا الاسم حولها الكثير من الكلام. والمفهوم اللغوي مأخوذ من صبأ الرجل إذا مال وزاغ، فبحكم ميل مشركي الصابئة عن سنن الحق، وزيغهم عن نهج الأنبياء، قيل لهم: الصابئة. ويقال أيضاً: صبأ الرجل، إذا عشق وهوى. والصبوة، أي الانحلال عن قيد الرجال[1]. وجاء أيضاً: من صَبَأَ من دين إلى دين، يَصْبَأُ: خرج، فهو صَابِئٌ[2].  وصبأ الرجل - بالهمزة - إذا خرج من شـيء إلى شـيء، وصبأ يصبو، إذا مال، ومنه قول يوسف (عليه السلام): {وَإِلَّا تَصْـرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ}[3]،  أي: أمل، والمهموز والمعتل يشتركان، فالمهموز: ميل عن الشـيء، والمعتل: ميل إليه،

مفهوم الجريمة الألكترونية ومراحلها التاريخية


مريم عبدالرحمن
دهوك - محامية ومستشارة
    أدّى التطوّر التكنولوجي إلى ازدياد أهّمية الكمبيوتر(الحاسوب) في شتّى مجالات الحياة المعاصرة. ولم يعد يوجد فرع من أيّ نشاط إلا ويستخدم في معاملاته الكمبيوتر والانترنت، في أغلب بلدان العالم. ومن أكثر الأنشطة التي تستخدم الكمبيوتر: البنوك والشركات والهيئات والمطارات. ترجع هذه الأهمية الكبرى للحاسب الآلي بشكل أساسي لما يتضمّنه من برامج وأنظمه يعتمد عليها رجال الأعمال والمدراء والصـرّافون، فهي العقل المسيّر للحاسب الآلي، وذلك لأنها السبيل الوحيد في تنظيم وتخزين المعلومات وعرضها بشكل منظّم، ناهيك عن الشبكة العنكبوتية الـ(نت)، والتي تشتمل على الكثير من المعلومات المهمّة، والتي يتمّ من خلالها الكثير من الخدمات والعمليات القانونية، مثل البيع والشراء، حيث أصبح العالم كلّه في متناول اليد بفضل الشبكة العنكبوتية.

لغة التعايش والحوار .. إعادة صنع اللسان العالمي الجديد


د. سامي محمود إبراهيم
رئيس قسم الفلسفة/ كلية الآداب - جامعة الموصل
 يبدو أن الإنسان منذ أن انفصل عن الطبيعة، وشعر بذلك الانفصال، راح يعمل بشتّى الوسائل للعودة إلى صدر الأمّ، والتناغم مع حركة العالم. لقد خلق كوناً صغيراً أزرق اللون، لا يمتّ بصلة إلى الكون الأرضي الكبير. ولقد جعله هذا الانفصال النسبي، دائم الحنين إلى الجنّة الضائعة؛ الجنّة التي اغترب عنها بصنعه أدوات ووسائل أبعدته عنها، فصار يتّصل بها بالأدوات، بعد أن كان يحيا فيها، ويتحسّسها بحواسّه..  بعد أن كان قريباً من الشمس والقمر.
لقد ألف جسده الحنين لوقع قطرات المطر طوال آلاف السنين الماضية، وكانت له مع الليل، ونجومه، حكايات وأساطير، وكانت له أفراح وأمنيات، ثم ها هو ذا ينفصل عن أسرار الليل بالنور الاصطناعي، وينفصل عن العالم الواقعي بالعالم الافتراضي. لقد انتقل من عالم الحوار والانسجام والتناغم، إلى عالم الرفض والتوجّس والوهم، إلى عالم

سمفونية الروح وعوالم التصوّف


أ. وليد خالد الجيلكي
  إنسانيّة التصوّف، وعالميّته، جعلت منه منهجاً للتعبّد، والزهد، والنقاء، والصفاء الروحي والجسدي، وهو حصيلة جهد وفهم للفكر الإنساني عموماً، والإسلامي خصوصاً، والذي انطلق من مشروع الكلّ المتكامل، وهذا ما نجده في القرآن الكريم، كقوله تعالى {اليَومَ أكمَلتُ لَكُمْ دِيِنكُم وَأتممتُ عَلَيكُم نِعمتِي وَرَضيتُ لَكُمُ الإسلام ديناً}المائدة:٣ .
ويرى المتصوفة أن الاستدلال على تفسير الآيات، والأحاديث الشـريفة، وتأويلها، يكون بالغوص في بواطنها، وعدم الوقوف عند ظاهرها، حيث إن ظاهر الآيات والأحاديث هي لعموم الناس، أمّا باطن الآيات والآحاديث فهي للمتفقهين في الدين والعلم.
إن التصوّف هو تقوية الروح إيمانياً ضد خطر الماديات وشيوع المادة، فبالإيمان تستنير الروح، وتصبح نوراً يملأ سراج الوجود، وهذا من آيات الله تعالى {إن في ذَلكَ لآياتٌ للمتوسمين}سورة الحجر:٧٥. وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: (اتّقوا فراسة المؤمن، فإنه ينظر بنور الله) رواه الترمذي. وكذلك قوله - صلى الله عليه وآله

النظام العسكري وإدارة جيوش الدولة عند السّلاجقة


علي صالح ميران
السّلاجقة، أو بنو سلجوق، هي سلالة تركية حكمت في أفغانستان وإيران، وأجزاء من الأناضول، وسورية والعراق والجزيرة العربية، ما بين 1038-1157م (إلى سنة 1194م).
  ينتمي السّلاجقة إلى قبيلة (قنق)، إحدى العشائر المتزعمة لقبائل الغزّ التركية. دخلت هذه العشيرة في الإسلام أثناء عهد زعيمها سلجوق سنة 960،  ثمّ دخلت بعدها في خدمة القَرَاخانات في بلاد ما وراء النهر.
وقام أحفاد سلجوق: طغرل بك (1038-1063م)، وجغري (1038-1060م)، بتقسيم المملكة إلى نصفين: النصفُ الغربيّ وقاعدته أصفهان، والنصفُ الشرقيّ وقاعدته مرو.
 وبعد انتصاره على الغزنويين سنة (1040م)، بالقُرب من (دنكان)، توسّعت مملكة طغرل بك إلى الغرب أكثر، ثم ضمّت إليها فارس سنة (1042م)، وبعضُ الأجزاء من الأناضول، ثمّ العراق أخيراً سنة (1055م)، بعد القضاء على

كوڤيد ١٩ بين الدين والسياسة والاجتماع


عمار وجيه
  لا أظن أن أحداً منا طيلة الأشهر الأربعة التي مرت على انتشار وباء كورونا الجديد، إلا وقد شاهد مئات المقاطع الفديوية، وقرأ عشـرات وربما أكثر من ١٠٠ تقرير، بعضها طبي وصحي، وبعضها سياسي واقتصادي.
وكلنا بلا استثناء لمس التناقض: بين المدرسة الواقعية والمدرسة القائمة على نظرية المؤامرة.. بين التهويل والتهوين.. بين الرجاء واليأس.. بين من ينحاز إلى الأمريكان وهو لا يدري، أو إلى أعداء أمريكا وهو لا يشعر.
في كل الأحوال، ومن دون أدنى شك، فقد تم تسييس ملف كورونا تسييساً لم يحصل ربما في الأوبئة القديمة كالطاعون والانفلونزا الإسبانية.
وهناك عدة أسباب لذلك، أهمها تفوق الإعلام على العلم، من حيث التقنيات والقدرة على التأثير. والإعلام أكثر من نصفه كاذب، بينما العلم لا يكون علماً حتى يبرهن.

رؤية/ روح الانتقام وآثارها المدمرة

شيروان الشميراني
 في مسلسل (القراصنة)، الذي يتحدّث عن بدايات التكوين الأوروبي والملكيات والدول، خاصة في النرويج والدول الاسكندنافية، كانت (لاغيرثا)، زوجة الملك القرصاني في (كاتيجات)، تعتبر ملكة ومحاربة من الدرجة الأولى، وحدث أن أعجب الملك الزوج بأميرة التقى بها صدفة على جانب أحد الوديان، فأعجب بها، وأنجبت منه أربعة  أبناء، في حين أن (لاغيرثا) كان لها منه ابن واحد. لم تتحمّل (لاغيرثا) سرقة زوجها.. فقرّرت ترك الملك، والذهاب مع ابنها إلى مكان قصي.. بعد سنوات طوال، كوّنت جيشاً من مملكة زوجها الجديد، وعقب وفاة الملك الزوج، عادت مغيرة على (كاتيجات). لم تحارب زوجة الملك التي حلّت محلّها، بل سلّمت السيف،