الجمعة، 7 نوفمبر، 2014

موجز نشاطات الاتحاد الإسلامي الكوردستاني

 متابعة وإعداد: المحرر السياسي
الاتحاد الإسلامي يستضيف اجتماع الأحزاب الكوردستانية
عقد في مقر المكتب السياسي للاتحاد الإسلامي الكوردستاني في أربيل، يوم الاثنين الموافق 13-10-2014،  الاجتماع الثاني للأطراف الكوردية لحسم مسألة توزيع الحقائب الوزارية في الحكومة العراقية الجديدة برئاسة حيدر العبادي.

وأعلنت الأحزاب الكوردستانية خلال مؤتمر صحفي في ختام اجتماعها عن توزيع المناصب الوزارية في حكومة العبادي الممنوحة للكورد فيما بينها. 
وحصل الحزب الديمقراطي الكوردستاني على منصبي نائب رئيس الوزراء، والذي يتولاه (روژ نوري شاويس)، ووزارة المالية التي يتولاها وزير الخارجية السابق (هوشيار زيباري).
فيما ذهبت وزارة الثقافة إلى الاتحاد الوطني الكوردستاني، ويتولاها (فرياد رواندوزي)، وحسمت حقيبة الهجرة والمهجرين لحركة التغيير، ووزارة شؤون المرأة للاتحاد الإسلامي، فيما منحت وزارة الدولة إلى الجماعة الإسلامية.

الأمين العام يستقبل وفداً من أحزاب غرب كوردستان
استقبل الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكوردستاني (محمد فرج)، بأربيل، يوم الجمعة الموافق 24-10-2014، وفداً مشتركاً من المجلسين الوطني الكوردي السوري، ومجلس شعب غرب كوردستان.
وحضر اللقاء من جانب الاتحاد الإسلامي الكوردستاني السادة (خليل إبراهيم، وسمير سليم، وفرهاد ملا صالح، وعلي كردسوري، وعبد الله خوراني، والسيدة بيان برواري).
واستعرض الجانبان مضامين اتفاق دهوك الموقع قبل أيام بين المجلسين الوطنيين الكورديين السوريين.
من جانبه هنأ سيادة الأمين العام (محمد فرج) الوفد الكوردي المشترك لغرب كوردستان على اتفاقية دهوك التي تفضي إلى استقرار المناطق الكوردية في سورية وتوحيد الصف لمواجهة عدوان "داعش".
من جهته أشاد الوفد الكوردي السوري بدور الاتحاد الإسلامي الكوردستاني في مناصرة القضية القومية العادلة للامة الكوردية، ووقوفه على مسافة واحدة من جميع أحزاب غرب كوردستان ودعمه لكوباني.


انتخاب (بيان نوري) وزيرةً لشؤون المرأة في حكومة العبادي
عقد المجلس القيادي للاتحاد الإسلامي الكوردستاني اجتماعاً، يوم الجمعة الموافق 17-10-2014، في أربيل، وانتخب بأغلبية الأصوات القيادية (بيان نوري) لشغل منصب وزيرة شؤون المرأة في الحكومة الاتحادية الجديدة التي يترأسها حيدر العبادي.



أخوات يككرتو يحتفين بذكرى إعلان اتحادهن والأمين العام يثمن دورهن
تحتفي أخوات يككرتوو بالذكرى السنوية الـ20 لإعلان اتحادهن، وقد نظمت الأخوات فعاليات خاصة، يوم الأحد 26-10-2014، في مبنى الاتحاد بأربيل احتفاء بهذه المناسبة.
وفي السياق ذاته قام الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكوردستاني (محمد فرج) يرافقه (هيوا مرزا صابر) بزيارة إلى سكرتارية فرع اتحاد أخوات يككرتو في أربيل لتقديم التهاني والتبريكات بمناسبة الذكرى الـ20 لتأسيس إتحاد أخوات يككرتو.
وثمن سيادة الأمين العام دور الأخوات في رفد الشريحة النسائية في إقليم كوردستان، من خلال دعم حقوق المرأة والأسرة، واصفاً دور الأخوات بالمؤثر والفاعل في المجتمع الكوردستاني.

سمير سليم: تنازلنا عن استحقاقنا لأجل المصلحة العليا
أكد مساعد الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكوردستاني (سمير سليم) أن الاتحاد الإسلامي قبل بمنصب وزارة المرأة في حكومة حيدر العبادي من أجل المصلحة العليا لشعب كوردستان، وإرسال حصة الإقليم من الميزانية العامة.
وقال مساعد الأمين العام إن حركة التغيير قد لوحت بالانسحاب وعدم المشاركة في التشكيلة الجديدة من الحكومة العراقية حال عدم تقليد وزارة الهجرة والمهجرين، مبيناً أن الأمر كان سيعرقل العملية السياسية، ويؤدي إلى تأخير إرسال بغداد لميزانية الإقليم، مشيراً إلى أن الاتحاد الإسلامي الكوردستاني تنازل عن حقه من أجل مصلحة الإقليم العامة وقبل بوزارة شؤون المرأة.

الكتلة البرلمانية تعمل على إصدار قانون للعفو العام عن السجناء
تعمل كتلة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني في برلمان كوردستان على مشروع قرار للعفو العام عن السجناء في إقليم كوردستان.
وقال رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني في برلمان كوردستان (أبوبكر هلدني) إنه تمت القراءة الأولى لمشروع قرار بخصوص عفو عام يشمل السجناء في سجون إقليم كوردستان، مبيناً أنه من المقرر أن يعاود البرلمان النظر فيه بعد الاستماع لتقارير اللجان القانونية والداخلية وحقوق الإنسان.

الكتلة البرلمانية تستقبل ممثل الأمم المتحدة في أربيل
استقبلت كتلة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني في برلمان كوردستان ممثلاً عن الأمم المتحدة، وبحثا خلال اللقاء آخر المستجدات السياسية في العراق، وعلاقات أربيل وبغداد. وأشار الجانبان خلال اللقاء الذي جمع بين (دينيزمابورا) مسؤول القسم السياسي والدستوري بمكتب أربيل للأمم المتحدة، ورئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني في برلمان كوردستان (أبو بكر هلدني)، والنائب (شيركو جودت)، آخر التطورات السياسية في الإقليم، وعلاقات أربيل وبغداد.

ومن جانبه ثمّن ممثل الأمم المتحدة دور الاتحاد الإسلامي الكوردستاني لمشاركته في العملية السياسية كحزب مدني، واصفاً في الوقت نفسه أفكار وطروحات الاتحاد الإسلامي بأنها واقعية ومهمة تعزز التجربة السياسية في إقليم كوردستان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق