07‏/02‏/2014

عشرون عاماً من عمر الاتحاد الإسلامي الكوردستاني مجلة الحوار تضعها في الميزان في لقاء صريح مع أمينه العام السيد محمد فرج

حاوره في اربيل: محمد صادق امين

في السادس من شباط الجاري يكون قد مضى عقدان من عمر الزمن على تأسيس (الاتحاد الإسلامي الكوردستاني)، الذي أعلن عن ميلاده رسمياً على أرض كوردستان الجنوبية شمال العراق في مثل هذا اليوم من عام 1994.
ليتوج بهذا الميلاد مسيرة طويلة لأجيال متتالية تتابعت على العمل الدعوي في كوردستان الجنوبية، تعايشت مع ظروف شتى، ومراحل مختلفة، وزامنت مختلف العهود، من عهد الحكم الملكي، مرورا بالجمهوريات الانقلابية، وانتهاءً بالدكتاتورية القومية الاشتراكية الشمولية، التي أسدل الستار على فصلها الأخير عام 2003.

إنها دعوة وسطية، سلمية، إسلامية، وجدت نفسها وسط أمة مظلومة، مقهورة، ممزقة بين الدول بفعل الاستعمار ومصالحه ومخططاته! فكانت الرحمة المهداة، والبلسم الذي يداوي الجروح والقروح، ففي حين كان أبناء الكورد ينافحون في الجبال القاسية الوعرة بحثا عن مصير ضاع، وحق مستلب، كان أبناء هذه الدعوة يحملون قرآنهم في صدورهم، والغوث والمدد لشعبهم، يواجهون آلة البطش التي لا ترحم بصدورهم العارية، وكم مضى منهم من شهيد في دهاليز السجون، وتحت سياط التعذيب! إلى أن أذن الله بانفراج بعد كرب، ونسائم رحمة بعد سحائب محنة، فكانت انتفاضة الشعب الكوردي في 1991، تلتها حرية جزئية، أذنت باستقلال موضوعي على شكل إقليم محاط بالكثير من التحديات والمصاعب.
في هذه الظروف ولد (الاتحاد الإسلامي الكوردستاني)، ليشارك في المعترك السياسي، ضمن الظروف التي نشأت، تلتها اقتتالات داخلية بين أبناء الملة الواحدة، تنوعت وتعددت أسبابها وأشكالها وأماكنها، وتوحدت نتائجها بالمزيد من الخسارة للكورد وقضيتهم العادلة. من بين هذه العواصف، والكثير من الزلازل السياسية، مر هذا الحزب الإسلامي الوسطي الدعوي، إلى العام العشرين اليوم، وسنحاول أن نضع هذين العقدين في ميزان التقييم والمراجعة والنقاش، مع السيد (محمد فرج) الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكوردستاني، الذي استقبلنا مشكورا في مكتبه بأربيل، وفتح لنا أبواب قلبه وفكره برحابة صدر يشكر عليها، فكان هذا الحوار:

المحور الأول - شؤون حزبية وسياسية

الحوار:إذا أردنا أن نضع الأعوام العشرين في ميزان التقييم، بمعيار ما الذي تحقق، وما الذي لم يتحقق، كيف يمكن أن تجيبنا على هذا السؤال الصعب، في المساحة القصيرة المتاحة للإجابة على السؤال؟
الأستاذ محمد فرج: في البداية أشكركم على هذه الالتفاتة، وأتمنى لكم النجاح والموفقية لإيصال رسالتنا إلى الناطقين باللغة العربية في العالم عموما، والعراق خصوصا، فنحن تجربة إسلامية سياسية وسطية تعمل في الوطن الكوردي، وفي نفس الوقت نحن لا ننفصل عن الوطن الإسلامي والإنساني، نعيش قضاياه وهمومه وأفراحه وأتراحه، لذلك نحرص على أن نتواصل مع عمقنا الإسلامي بما نملك من أدوات وإمكانات متواضعة، وكذلك هي رسالة إعلامنا العربي في الحزب، أتمنى أن توفقوا في إيصال هذه الرسالة، وأن تكونوا حلقة الوصل بيننا وبين العالم الإسلامي، وخصوصا إخواننا في العراق.
ما حققه (الاتحاد الإسلامي الكوردستاني) في 20 عاما كثير جدا، بل هو أكثر مما توقعنا، خصوصا في الجوانب المتعلقة بالشراكة السياسية مع أبناء وطننا، وفي الحفاظ على استقلاليتنا الكاملة، وعدم الانجرار وراء أي جهة محلية أو إقليمية أو دولية، رغم كل العواصف والتحديات التي عصفت بمنطقتنا وجعلتها ساحة للنزاع والتصارع والمنافسة الإقليمية والدولية، فمصلحة تجربتنا وملتنا هي الأساس الذي نمارس فيه العمل والنضال، ولأجل هذه الغاية نمارس العمل السياسي، ثباتنا على المبدأ جعلنا نخسر الكثير من الامتيازات، جعلنا نقدم تضحيات على حساب مصلحتنا الإسلامية لصالح ملتنا، لكننا نشعر بالرضى والفخر اليوم رغم ذلك، فرضى الله تعالى أسمى غاية، ومصلحة شعبنا فوق كل هدف.
على الصعيد الدعوي، تمكنا من إرساء قواعد العمل السياسي الإصلاحي، بمنهجية دعوية، توازن بين نشر وتبليغ منهج الهداية الرباني في كوردستان، من خلال التربية والإعداد الإيماني، وبين العمل والنضال السياسي، من خلال الرؤية الوسطية التي توازن بين الحياة الدنيا والآخرة، بين ما تتطلبه الدنيا من اتخاذ أسباب التمكين في العلم، والإحاطة بأسباب النجاح وتحقيق مصالح الناس، وبين ما تتطلبه الآخرة من إنشاء الفرد المؤمن، الذي يكون عامل خير وفلاح وظفر لمجتمعه، الإنسان الذي يتعبد الله تعالى بخدمة المجتمع، وتقديم مصالحه على المصالح الفردية.
وهناك أشياء لم نحققها، لأن حجم طموحاتنا بحجم وعظمة الدين الذي نفخر بالانتماء إليه، وكلما وصلنا إلى هدف، ولدت لدينا عشرات الأهداف الجديدة، فالخير الذي نريده لأهلنا يجعلنا نسعى ونتطلع إلى المزيد، نريد أن نرى كوردستان في طليعة المجتمعات المتحضرة في كل شيء، وخصوصا في العدالة، التي هي أساس الملك، والتي هي أعظم غايات الرسالات السماوية قاطبة، وخصوصا الإسلام.
نحن كحزب سياسي نسعى للسلطة، وهو أمر مشروع، لكن الأهم من الوصول للسلطة عندنا هو أن يتحول الحكم في كوردستان إلى عمل مؤسسي، تحكم فيه مؤسسات السلطة، ويكون الحاكم فيها منتدبا من الشعب لفترة زمنية محددة، يغادرها بحب وكرامة، ويسجل التاريخ له إنجازاته وإخفاقاته، وهذا ما يحصل في الدول المتحضرة الديمقراطية، نحن نتقدم بخطوات بناءة نحو هذا الهدف، ونأمل أن نساعد ونشارك في تسريع هذه الخطوات، من خلال إقناع شركائنا السياسيين بضرورة هذه الثقافة، لأنها في النهاية مصلحة ناجزة لشعب كوردستان في الحاضر، وللأجيال القادمة في المستقبل، إن شاء الله.

الحوار: يؤخذ على الإسلاميين في تجربتهم على مدى قرن مضى في كل العالم، عدم وجود مراجعات ولا نقد ذاتي، هل تجاوز الاتحاد الإسلامي هذا المأخذ؟ هل تقييم الذات له منهجية في عملكم الحزبي؟
الأستاذ محمد فرج: نعم، أتفق مع هذا الرأي، فعدم الاعتراف بالخطأ، وعدم مراجعة الذات وتصحيح الأخطاء، أهم المآخذ على العمل الإسلامي السياسي في العالم! ومن موقع إدراكنا ووعينا بهذه الحقيقة، عملنا على أن نضع الآليات التي تساعدنا على تجاوز هذه العقدة، فقمنا بإجراءات مؤسسية في المؤتمرات المتعاقبة التي يعقدها الحزب بانتظام ودون انقطاع، فأنشأنا هيئة مستقلة للمتابعة، بهدف تحديد مواطن الضعف، والتقصير، ومراجعة الأخطاء، في أي مستوى كان من العمل السياسي والدعوي، وقمنا بتوزيع الصلاحيات على مؤسسات الحزب، لتكون الإدارة مؤسسية لا تعتمد على الفرد.
كما تعمل المؤتمرات التي تعقد كل أربع سنوات، والتي تضم كل فئات الحزب، وكل قطاعات العمل، وكل التخصصات فيه، على مراجعة شاملة كاملة لمنهاج الحزب ومبادئه ونظامه الداخلي، كل شيء يخضع للنقاش، بدءا من اسم الحزب، وانتهاء بطريقة مشاركته في العمل السياسي، وهذا يتم بشفافية عالية، وروح منفتحة من الجميع، حيث تطرح كل الآراء أيا كانت، وأيا كان من يطرحها، ثم تحسم النقاشات بالتصويت، واعتماد رأي الأكثرية. وتعزيزا للشفافية في هذا العمل، قمنا في المؤتمر السادس بنقل وقائع المؤتمر على الهواء مباشرة عبر فضائية (سبيدة)، وهي الخطوة التي قوبلت بأوسع ترحيب في الوسط السياسي والصحافي والحزبي والجماهيري.

الحوار: الحياة السياسية والعمل الحزبي في الشرق الأوسط، ودول العالم الثالث، يمتاز بالغموض وعدم الشفافية، وتغلب عليه الجهوية والفئوية، والشخصية! بصراحة هل لديكم شفافية مؤسسية؟ هل قواعد جماهير الحزب تشارك في صناعة القرارات؟
الأستاذ محمد فرج: نعم، بكل تأكيد، فالحزب ملك للجميع، ومسؤولية الجميع، لتحقيق الهدف الشامل: نشر الفضيلة برؤية إسلامية، وخدمة الوطن، لا مكان للشخصنة عندنا، ولا للفئوية، وخير إثبات على ذلك (المؤتمر السادس للحزب)، الذي عقد في أيار  2012، حيث أثبت ذلك بجلاء، من خلال نقل وقائع المؤتمر على الهواء، كما ذكرت سابقا، ومن خلال العمل المؤسسي، ومشاركة قواعد الحزب العريضة من إخوة وأخوات، وطلاب، ومهنيين، وصحافيين ...الخ .كما يجري استفتاء قواعد الحزب على القرارات الهامة والاستراتيجية، من خلال آلية استفتاء أقرت، تؤهل نتائجها أن تضع صانع القرار في الحزب على علم برأي الأغلبية، وهو رأي محترم ومعمول به.

 الحوار: لا شك أن الأحزاب في العالم تنتظر الانتخابات لتعرف حجمها على الساحة، وبالتالي مقدار فاعلية أجهزة الحزب المختلفة في إيصال الرسالة للناس.. الانتخابات البرلمانية الأخيرة في كوردستان تمخضت عن نتائج غيرت معادلة الواقع السياسي الكوردستاني، أين موقعكم في هذه المعادلة الجديدة؟
الأستاذ محمد فرج: نحن نحمد الله تعالى كثيرا على ثقة شعبنا بنا، وفي كل عملية واستحقاق ديمقراطي نحقق المزيد من المكاسب، وهذا يدل على ارتفاع مستوى الثقة. في انتخابات برلمان كوردستان الأخيرة، حصلنا على 10 مقاعد في البرلمان، في حين كان لدينا 6 مقاعد في البرلمان السابق، وهذه زيادة بنسبة 40% ، وهي تجعلنا في موقع قوي سياسيا، وذلك لا يمنع أن يكون لنا ملاحظات على النتائج، لأنها لم تأت بحسب ما توقعنا.
مع هذا لابد من المراجعة، التي تمت على جميع المستويات، بدءا بالأمين العام للحزب، والمكتب السياسي، ومرورا بأصغر الوحدات التنظيمية، ثمة مواضع تحتاج إلى تقوية، وثمة مواضع تحتاج إلى اهتمام، ثمة إيجابيات كثيرة تسجل للأداء الإعلامي، وثمة ملاحظات لا بد أن تؤخذ بعين الاعتبار، كل هذه المراجعات سيؤخذ بها في الإطار المؤسسي، وسنحرص على تحسين الأداء في الاستحقاقات القادمة، ففي العمل البشري، مثل عملنا، يتعلم الإنسان من أخطائه، كما يتعلم من إنجازاته.

المحور الثاني - شؤون دعوية
الحوار: الاتحاد الإسلامي حزب دعوي قبل وبعد أن يكون سياسيا، وفي التصنيف الإعلامي يقولون: حزب محسوب على مدرسة الإخوان المسلمين، هل اختط الحزب خلال العقدين الماضيين طريقا دعويا خاصا به، ومنهجا يجعله مدرسة بذاته، لا محسوباً على المدارس؟
الأستاذ محمد فرج: لن نستنكف من أن نحسب على المدرسة الوسطية للإخوان المسلمين، فنحن من حيث الأسلوب، وطريقة وانتهاج الرؤية الوسطية، وتقديم الخير للناس، والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، تعلمنا في هذه المدرسة المباركة، فالإخوان على مدى 80 عاما من عمرهم قدموا تجربة إسلامية سلمية، لا تعتمد على الإفراط والغلو، ولا على التفريط والتميّع، ولم تحظ جماعة في العالم الإسلامي بهذا المستوى من النجاح والقبول، رغم كل المؤامرات التي حيكت حولها، مثلما حظيت به، رغم أن أحدا من قياداتها لم يسلم من السجن أو القتل أو النفي! وهذا بحد ذاته دليل على سلامة وسلمية هذه الجماعة، لأن البشر بفطرتهم ينفرون من العنف، حتى لو لاقى قبولا من بعضهم تحت ظروف وضغوط نفسية وظرفية معينة.
وبالرغم من ذلك، نحن في (الاتحاد الإسلامي الكوردستاني) لنا خصوصيتنا واستقلاليتنا الدعوية، والسياسية، والثقافية، والفكرية، حتى أداؤنا في العمل الحزبي والسياسي، له خصوصية تجعله مميزا بعض الشيء، ومختلفا أحيانا، عن تجارب الجماعات الأخرى. أعتقد أن تجربتنا ستجد طريقها للدراسة والتحليل الأكاديمي ذات يوم، نظرا لما فيها من جمال وإبداع.

الحوار: هناك مأخذ على الحزب يأتي من الداخل والخارج، يقال: إن الجانب السياسي تغول على الجانب الدعوي عندكم؟! والبعض رصد تقدم أحزاب إسلامية منافسة لكم على الساحة، بسبب انشغال أعضاء الحزب بالعمل المؤسسي والسياسي، ما مدى صحة هذا الكلام؟
الأستاذ محمد فرج: لا يضيق صدرنا بالنقد، وقد سمعت هذا الكلام من إخواني وأخواتي وأبنائي الدعاة في الحزب وخارجه، وبما أننا نعتمد منهج التوازن في كل حركات الحزب ومناشطه، فإن هذا الموضوع يستحق منا الوقوف والمراجعة، على مستوى العمل المؤسسي والفردي والدعوي. إذا وجد الاختلال في التوازن بين الأمرين، فهو ليس اختلالا كبيرا ينذر بخطر، فالدعوة إلى الله تجري في عروق كل فرد فينا، أنا شخصيا - وأنا في موضع المسؤولية السياسية والتنظيمية- يشغل فكري دائما هذا الموضوع، حين تتم دعوتي لحضور مؤتمر لأحد المكاتب، أو زيارة تفقدية لأحد مرافق التنظيم، أفكر كثيرا بما ينبغي أن أقوله لإخواني وأبنائي، تشغلني مسألة كيف أترك فيهم أثرا بعد أن أغادرهم، كيف أشحذ فيهم الهمم، وذلك لا يكون بمجرد الكلام السياسي، على أهميته، بل بالتذكير بالأصل الذي نشأنا عليه، وهو إيصال الخير للناس، وأفضل ما يمكن أن يتم بعث الهمم به هو القرآن الكريم.
لذلك أقول: إن الدعوة ستظل هي الأساس، والمحور، والأصل، الذي يدور عليه عملنا، وممارستنا للسياسة هنا هي صلب الدعوة، وهي عبادة نتقرب بها إلى الله تعالى، لا المناصب ولا المكاسب.. لذلك نحن في (الاتحاد الإسلامي الكوردستاني) نريد أن نحقق النجاح في الجمع بين الدعوة والسياسة في منهل واحد، وممارستها بصورة سليمة وصحيحة، ولله الحمد نحن لحد الآن نسير في الطريق الصحيح في تحقيق هذا الدمج، ونعتقد جازمين بأننا نسير في ذلك على خطى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخلفائه الراشدين، فقد كانوا رهبانا في الليل، وعمالقة في ممارسة السياسة، في النهار.

الحوار: كيف تنظرون إلى المسألة القومية وأنتم حزب إسلامي؟ ما هو المنطلق الفكري الذي يجعلكم تطرحون فكرة دولة كوردية، مع أن هذا الطرح قومي، وليس إسلاميا؟
الأستاذ محمد فرج: لا يستطيع أحد في الأرض أن يعترض على تقدير الله تعالى لعباده، فهو سبحانه {لا يسأل عما يفعل}، وهو الذي قرر أن تكون الإنسانية شعوبا، أمما، قبائل، لغات، لهجات...ألخ ، لحكمة بالغة عنده، وهو في ذلك لم يفضل أمة ولا شعبا على شعب، لذلك فضل الحبشي (بلال)، على القرشي عم النبـي صلى الله عليه وسلم بالنسب (أبو لهب). من هذا المنطلق نجد أنفسنا معتزين بقوميتنا الكوردية، كما يعتز الآخرون بقومياتهم، لأن هذا قرار الباري عز وجل، الذي لا يسأل عما يفعل، لذلك لم يجرد الإسلام أيا من أتباعه من قومياتهم، على مدار حكمه لمشارق الأرض ومغاربها، بل إن الأمم والشعوب، التي دخلت في الإسلام، برز منها قادة وفاتحون وعلماء ومخترعون وحكام وقادة وخلفاء، قادوا العرب أصحاب الرسالة الأصلية، التي نزلت بلسانهم، والنبـي منهم صلى الله عليه وسلم. بناء على ذلك، رؤيتنا للقومية رؤية إسلامية قرآنية، لا تجعل الكوردي أفضل من العربي، كما أن العربي ليس أفضل من الكوردي والتركي والشيشاني. دخول البعد القومي على الإسلام، أو استخدام التيار القومي للإسلام، كأداة في محاربة الشعوب غير العربية، هو الذي أساء للإسلام، وأدخل القومية على تركيبة الشخصية العربية، في الشعور واللاشعور! من هنا نجد في وسائل الإعلام من يسوغ (عمليات الأنفال) ضد الشعب الكوردي! ولاحظ الاسم القرآني (الأنفال)! وفي معسكرات الاعتقال التي جمعت أهلنا في صحارى (السماوة)، وغيرها، سميت المعتقلات بأسماء مثل (معتقل أبو بكر)! (معتقل خالد ابن الوليد)!...ألخ، وهكذا، رغم كل هذا التشويه، وهذا القتل باسم الإسلام، ظل الشعب الكوردي، وسيبقى، على الإسلام، معتزا به وبنبيّه، فلا يوجد بيت في كوردستان ليس فيه اسم محمد صلى الله عليه وسلم، ولا توجد مدينة في العالم تحتفل بمولد النبـي الكريم، كما تفعل مدينة (أربيل)، وباقي مدن كوردستان، في كل عام من ربيع الأول، بل هم أصحاب الإبداع في هذا المجال.
أما مطالبتنا بالدولة، فهي حق فرضه الواقع، انظر في الخارطة، سترى دولة للفرس (إيران)، ودولة للترك (تركيا)، ودول (للعرب)، ودولة للأفغان (أفغانستان)، ودولة للشيشان، ودولة للطاجيك (طاجكستان)، هذا يطرح سؤال: أين هم الكورد في هذه الخارطة؟ هل هم شعب بلا أرض؟!!!  كوردستان لها كيان ووجود منذ أن وصلها الفتح الإسلامي في عهد سيدنا عمر رضي الله عنه، وهي مملكة، أو إمارات في كل العهود الإسلامية، وأنا رأيت خارطة نشرتها على حسابك في (الفيس بوك) لخارطة كوردستان في عهد الخلافة العثمانية 1893، أرجو أن تنشرها مع اللقاء، تظهر فيها مملكة كوردستان في هذه الخارطة العثمانية القديمة بشكل واضح لا لبس فيه، فأين هي هذه المملكة المترامية الأطراف؟.
 أنا أجيب على هذا السؤال: لقد قسمها الاستعمار الإنكليزي بين الدول، عقابا لانحياز الكورد لصالح الخلافة العثمانية، فقياداتهم لم تكن تتقبل فكرة انهيار الخلافة، في الوقت الذي كانت المنطقة تمر بما يسمى بـ(الثورة العربية)،
التي بدأت في (شبه الجزيرة العربية)، والتي ساهمت في إسقاط الخلافة العثمانية!.
نحن نفهم سبب ظلم الاستعمار لنا، لكننا لا نفهم، ولا نقبل، ظلم شركائنا في الدين، من العرب، وغيرهم، لنا. إذا كانوا يتعللون بوحدة الأمة الإسلامية، فنحن نقول لهم: حققوا هذه الوحدة، وسنكون جزءا منها، كما كنا في كل التاريخ الإسلامي، وإلى أن يتحقق ذلك، سنسعى لتحقيق دولتنا المستقلة، أسوة بالدول والقوميات الأخرى.

الحوار: هل تشكل المنطلقات القرآنية ركيزة في تصوركم عن الدعوة والسياسة، والتباسهما ببعض؟
الأستاذ محمد فرج: نعم، القرآن والسنة النبوية هما الطريق المستقيم لتحقيق جميع أهداف الإنسان الدنيوية والأخروية، إن العيش مع القرآن يعطي الطمأنينة والسعادة والراحة الروحية للإنسان المؤمن، الذي يمكن أن يفكر وينتج إنتاجا جيدا، منطلقا من فيوض القرآن،  فجميع مراحل الدعوة إلى الله ثابتة في القرآن الكريم، بشكل مباشر، أو من خلال القصص، التي قصها القرآن الكريم لغرض العبرة والتعلم، لا لغرض السرد القصصي المجرد، وهذا ما نحاول أن نعكسه في مناهجنا الدعوية التي تتصدى لبناء الفرد الصالح، والأسرة الصالحة، والمجتمع الصالح. كما أن العمل المؤسسي يعكس ذلك أيضا، مثلا: الإعلام، الذي حرصنا عليه منذ نشأة الحزب، وله دور مهم في ساحة كوردستان، يعكس الرؤية القرآنية لمنهجية الدعوة إلى الله، من خلال برامج ومساحات إعلامية تغطي شتى المناشط الإسلامية الشرعية، الفكرية، الإيمانية.

المحور الثالث: شؤون عراقية
الحوار: كيف تنظرون إلى مجمل العملية السياسية اليوم، في ظل حكومة تشاركون فيها، تخرج من أزمة وتدخل في أزمة! أهدرت الوقت في المهاترات السياسية، ولم تحقق الأمن، ولا المصالحة الوطنية؟
الأستاذ محمد فرج: الانسداد في العملية السياسية واضح للعيان ولا يحتاج للرصد، فمنذ عام 2003 لم يتحقق الاستقرار الذي هو الأساس الأول والأخير لبناء الدول الناجحة. وأرى أن مشكلة العملية السياسية تكمن في غياب الثقة بين أطرافها، وتراكم مخلفات الماضي، وإرثه، الذي حوله البعض إلى منهج للانتقام وتصفية الآخر! والانتقام عادة يصل بالناس إلى دائرة من العنف المغلقة، تعتمد على القتل والثأر لمن قتل ممن قتل، لذلك عندما دخل النبـي (صلى الله عليه وسلم) إلى (مكة) قال لمن أخرجوه، وقتلوا أصحابه، وعذبوهم، وصادروا أموالهم: اذهبوا فأنتم الطلقاء، لأن الثأر من الجاني لا يعني نهاية المطاف، بل يعني أن مرحلة جديدة من الثأر بين الأطراف ستبدأ، وتأخذ مداها، بالاعتماد على العامل الزمني، وهنا تتدخل الأطراف الخارجية، المتربصة بالأمم، لتستغل ثارات الفرقاء، وتحقق مصالحها.
أعتقد أن (نلسون ماندلا) أخذ هذا الدرس العظيم من سيرة نبينا الكريم (صلى الله عليه وسلم)، حين انتصر حزبه على النظام العنصري في (جنوب أفريقيا)، وقف بوجه كل من أراد الانتقام من البيض في بلده، وعمل على إقامة دولة مستقرة تعتمد على المؤسسية، يأخذ فيها القضاء رد المظالم والقصاص من المجرمين، لذلك دولة (جنوب أفريقيا) اليوم هي من الدول المؤهلة لتشكل العالم المتعدد الأقطاب، إلى جانب الدول المتقدمة، رغم فقرها.
العراق اليوم بحاجة إلى هذه الرؤية الواضحة، بحاجة إلى المنهج النبوي، المبني على العدل والمساواة وحفظ كرامة الإنسان، فعلى أساس ذلك تقوم المصالحة بين الأطراف لبناء الثقة، التي تؤدي إلى الاستقرار والخروج من عنق الزجاجة.

الحوار: هناك تقرير نشرته (مجلة الحوار) في العدد الماضي، يتحدث عن أن البرلمان العراقي لم ينجز أي قوانين تدعم الفقراء، وعامة الشعب، ما الذي يعيق العمل البرلماني، ويصنع هذا الانسداد في المجرى السياسي، برأيك؟
الأستاذ محمد فرج: التقارير الدولية تضع العراق في المراتب الأولى في الفساد وعدم الشفافية، والترهل الإداري، وانتشار المحسوبية، والحزبية، والطائفية، على حساب المصلحة الوطنية. والانسداد في الأفق السياسي، كما ذكرت لك قبل قليل، عامل مؤثر بقوة على أداء كل مؤسسات الدولة، وعلى حياة الناس، وعلى مسار الخدمات، متى ما وجد مخرج سياسي بين شركاء العملية السياسية، ستتوالد الحلول لكل الإشكالات الأخرى، والمخرج - من وجهة نظري- يكون بنبذ المنطلقات الضيقة، والتوجه إلى المنطلق الأوسع، وهو البعد الوطني.

الحوار: هل تتابعون مسيرة العمل الإسلامي في أنحاء العراق؟ وكيف تنظرون إلى أسباب تراجع الأحزاب الدعوية (السنية) لصالح الاتجاهات الأخرى؟
الأستاذ محمد فرج: نحرص على أن يكون لنا تواصل مع العمل الإسلامي في كل العالم، وإخواننا في العراق هم أحق الناس بنا، ونحن أحق الناس بهم، ونحرص على أن يكون لدينا علاقات وتناصح، ونحن لن نبخل بالرأي والمشورة، إذا طلب منا ذلك.
ونتابع بكل جدية مسيرة العمل الإسلامي والساحة الدعوية العراقية، ونأسف كثيرا للتراجع الذي ذكرت، وسبب ذلك فيما أرى هو الإشكالات التي تتعرض لها مناطق السنة، وعدم الاندماج في العملية السياسية، بعد عام 2003، وهو ما أدى إلى تفاقم المشكلات بسبب الظلم والتهميش، الأمر الذي دفع الناس إلى اليأس من مجمل العملية السياسية. ولعل مؤشرات الإقبال الضعيف على انتخابات (مجالس المحافظات)، يعكس بقوة هذا الذي أقوله. لذلك تأثر العمل الإسلامي تبعا لهذه المؤثرات. إن وضع (السنّة) في العراق لا يحسد عليه، ومن أهم أسبابه التفرق وعدم الاتفاق بين أطراف المكون، إذ كأنهم اتفقوا على أن لا يتفقوا! رغم أن (العرب السنة) لديهم تفوق بشري في كل الاختصاصات، وكان يفترض أن
يكون لوجود العلماء والأكاديمين وأعيان السياسة بينهم دور في جمعهم وتوحيد كلمتهم، للحفاظ على مصالح الكيان، ومصلحة الوطن.
 لاشك كذلك أن هناك أسبابا ذاتية وموضوعية أخرى، أتمنى على الإخوة أن يراجعوها، لأن المراجعات دائما هي أساس كل عمل تصحيحي وإصلاحي، وهكذا تعلمنا في تجربتنا بـ(الاتحاد الإسلامي الكوردستاني).

الحوار: العديد من المشاكل والأزمات تقف بين الإقليم والمركز، كيف تنظرون إليها؟ وهل ساهمتم في حلحلة هذه المشكلات؟
الأستاذ محمد فرج: أنت تعيدنا هنا إلى مشكلة عدم الثقة من جديد، المركز يعترض على كل إجراء يقوم به الإقليم، حتى لو كان له أصل وسند في الدستور، وكل عام تلاحظون تجدد الأزمة بسبب الميزانية، على سبيل المثال، فهناك من يحاول أن يقلل من مخصصات الإقليم في الميزانية العامة، رغم أن محافظات كوردستان هي الأكثر والأقوى نموا في العراق.
حل المشاكل من وجهة نظرنا يجب أن يتم وفقا للدستور، الذي توافق عليه العراقيون، وفقا لمنطق الحق والعدالة، ونحن نساهم ما استطعنا في حلحلة هذه المشاكل، ونقف صفا واحدا في برلمان العراق، كقائمة تمثل كوردستان، مترفعين عن المكاسب والعصبية الحزبية، لأن مصلحة شعبنا أهم من مصلحة الحزب.

الحوار: اختلطت الأوراق في (الأنبار) وعموم غرب العراق، بين الإرهاب، والعشائر، ومطالب الناس: كيف تنظرون لهذه الأزمة، خصوصا بعد دعم الأمم المتحدة، والولايات المتحدة، للسيد نوري المالكي، في هذه الأحداث؟
الأستاذ محمد فرج: أتابع بقلق تطورات الأحداث في غرب العراق، وأرى أن إرساء سلطة القانون، وسيادة مؤسسات الدولة، عن طريق قطع الطرق أمام الفساد والمحسوبية والطائفية، ومواجهة الجماعات المسلحة الخارجة على القانون، أيا كان انتماؤها، واتجاهها، وولاؤها، أمر مشروع، وذلك لتحقيق هذا المطلب الذي يؤسس لدولة مدنية تقوم على العدل والمؤسساتية، وهي مصلحة للجميع.
في نفس الوقت، علينا أن نقر بأن للمواطنين في (الأنبار) مطالب مشروعة، تتعلق بحقهم في الحرية، والعدل، والخدمات، وتعبيرهم عن ذلك بشكل سلمي، وفق ما كفله الدستور تحت بند الحريات، أمر جدير بأن تقف عنده الحكومة، وتحقق المطالب المشروعة، وتقدم الخدمات اللازمة للمواطنين في هذه المحافظة المنكوبة، إذ لابد أن تضع الحكومة محافظة (الأنبار) في حساباتها، بكل أقضيتها ونواحيها، فهي تمثل السنة قاطبة.
إن خلط الأوراق لن يحقق مصلحة أي طرف من أطراف المعادلة، ولن يؤدي العنف، واستعمال القوة المفرطة، إلى معالجة المشاكل، وإرساء الاستقرار، وتحقيق العدالة، بل سيؤدي إلى المزيد من التعقيد للمشاكل!.
 لذلك على العقلاء والحكماء، وأهل الحل العقد، التدخل للتوسط بين أطراف الأزمة، لحقن الدماء، وتحقيق السلم الاجتماعي، وسيادة القانون.

المحور الرابع: شؤون إسلامية وعربية

الحوار: كيف تابعتم مجريات الربيع العربي؟ وما تقييمكم لمجمل الأحداث لحد الآن؟
الأستاذ محمد فرج: هذا الربيع كان حقا لهذه الشعوب، التي أرهقها الظلم والطغيان على مدى عقود، وثورة الشعوب كانت أمرا متوقعا، فدروس التاريخ تعلمنا أن دولة الظلم لا تقوم ولا تستمر أبدا، حتى لو كانت مبنية على أساس إسلامي، لذلك ثارت هذه الشعوب وطالبت بحقوقها الإنسانية في الحياة والعيش الكريم. لكن للأسف الطغيان كان عنوانه العريض: فرد دكتاتور، لكنه لم يكن يمارس الظلم والجبروت لوحده، كانت تعينة مؤسسات، على رأسها أفراد منتفعون، وتجار، وأصحاب مصالح، ورجال إعلام، كل هؤلاء رفضوا التغيير، ووجدوا صعوبة في التخلي عن مكاسبهم الكثيرة لصالح شعوبهم، لذلك حصلت الانتكاسات في كل دول الربيع، ونشاهد اليوم هذه الثورات تقتل وتغتال بكل أسف.

الحوار: عندنا تجربتان مختلفتان في (مصر) و(تونس) للإخوان المسلمين: في الأولى تم استيعاب التيار العلماني واللبرالي والمدني، وفي الثانية تم التصادم وحصلت الكارثة الجارية الآن، ما تقييمكم للتجربتين؟ ولماذا اختلف التعامل مع أن التياران ينتميان لمدرسة الإخوان؟!
الأستاذ محمد فرج: الخبرة هي أساس العمل السياسي، وبدونها لا يمكن أن تحقق الأحزاب أهدافها، ولا أن تصل لقلوب الناس، لذلك الفرق بين التجربتين يعود لاختلاف الخبرة السياسية بين قيادة الحركتين. أرى أن وجود الإخوة في (تونس) في المهاجر، بسبب الظلم والاضطهاد طوال فترة حكم (بو رقيبة) و(بن علي)، منحهم خبرة سياسية، وإحاطة بالمتغيرات الدولية، أكثر من الإخوان في (مصر)، كما أن عامل الخصوصية لكل حركة يلعب دورا في هذا الأمر، وللسياسة رجالها، كما للتجارة، وغيرها من الاختصاصات، رجالها.

الحوار: كيف تقيمون التجربة التركية اليوم، خصوصا وهي تواجه تحديات، وحسب تقارير صحافية: مؤامرات سياسية واقتصادية؟
الأستاذ محمد فرج: دروس التاريخ تحدثنا عن أن كل تجربة للتحرر والاستقلال في منطقتنا ووجهت بالمؤامرات! فالنظام العالمي يقوم على المصالح لا على منهج الحق! وفيه دول تقدم مصالحها على مصالح الشعوب الأخرى، وإذا كان هذا حقا لها، فإن على شعوب المنطقة وعقلائها أن لا يستسلموا لنظرية المؤامرة، بل يعملوا بكل جد للتمكن من أسباب القوة، التي هي أساس الاستقلال، وهذا ما فعلته (تركيا) في عهد السيد (أردوغان) وحزبه، لذلك مواجهة المؤامرات أمر طبيعي، المهم أن إرساء دولة المؤسسات، وترسيخ قيم الديمقراطية، هو الحل المثالي لمواجهة هذه التحديات، وهو ما فعلة (حزب العدالة) التركي في فترة حكمه، ومع قيامهم بإرساء الديمقراطية، قاموا كذلك بإطلاق عملية السلام بالمبادرة بحل القضية الكوردية، وفي تصوري هذا هو التغيير الأساسي في الفكر التركي، لذلك لا خوف على (تركيا)، إن شاء الله.

الحوار: هل تعتقدون أن تجربة (العدالة والتنمية) في (تركيا)، ستكون مفصلية في مسيرة العمل السياسي الإسلامي؟
الأستاذ محمد فرج: هي أول تجربة يخوض فيها التيار الإسلامي الوسطي غمار الحكم في المنطقة، وحجم المنجزات الذي حققته سيكون مفصليا في الحكم على أول تجربة، ولو قدر لهذا التيار أن يحكم (مصر)، ولم تجهض تجربته مبكرا، لكانت التجربة التركية أصبحت ملهمة للتجربة المصرية، ولشهدنا تغييرا جوهريا في العقود القادمة.

الحوار: حصل (الكورد) في ظل الأردوغانية على مكاسب استثنائية، والإقليم حصل على علاقات مميزة، هل تعتقد أن هذا سيؤثر على مسار العلاقة بين شعوب المنطقة؟
الأستاذ محمد فرج: لا شك في ذلك، فالعلاقة الأخوية الشعبية قديمة قدم التاريخ، وقدم الإسلام، الذي جمع هذه الشعوب، لكن القومية والشوفينية هي التي فرقت هذه الشعوب! وفي ظل الإسلام وعدالته ستعود الأخوة إلى أصلها الإنساني الإسلامي. ولا بد أن أشير هنا إلى حصول تطورات كبيرة في علاقة الحكومة التركية بحزب العمال الكوردستاني، وتقدم عملية السلام بخطوات هامة إلى الأمام، وقد ساهم (الاتحاد الإسلامي الكوردستاني) بهذا الأمر مساهمة فاعلة، من خلال التوسط وتقريب وجهات النظر، كما أن علاقة الإقليم مع تركيا تحولت من العداء إلى حفظ المصالح المشتركة والأخوة.

الحوار: ما هي رؤيتكم لوجهة (الاتحاد الإسلامي الكوردستاني، في السنوات الخمس المقبلة؟ هل ثمة نقلات نوعية متوقعة في البعد السياسي، والدعوي، والفكري؟
الأستاذ محمد فرج: (الاتحاد الإسلامي الكوردستاني) حزب شاب نسبيا، فغالبية أعضاء الحزب من الجيل الشبابي، ومن أهل الكفاءات والاختصاصات، ومن حملة الشهادات. على سبيل المثال، فإن أكثر من 70% من أعضاء المؤتمر السادس من الشباب الذين يحملون شهادة بكلوريوس فما فوق، علما أننا لسنا حزب سلطة، وليس لدينا ما نقدمه ماديا لأعضائنا، بل نحن نأخذ منهم ولا نعطيهم، وكل من يختار طريقنا يعرف ذلك، لذلك بالمزج بين روح الفداء والعطاء في سبيل الدين والملة، وبين روح الشباب، أرى أن حزبنا سينافس على الطليعة، وعلى مقدمة الصفوف، في خدمة شعبنا، ونسعى لذلك وفق الاستحقاق الانتخابي، وعلى حسب ما ننال من ثقة جماهير كوردستان. فنحن نعتبر خدمة شعبنا عبادة، وقد خدم أعضاؤنا شعبهم، ولا يزالون، من خلال مختلف المؤسسات والمنظمات الخيرية، التي قدمت ملايين الدولارات على مدى العقود الماضية في بناء المساجد، وحفر الآبار، وكفالة الأيتام، وشتى الاحتياجات، والكل يشهد على روح الفداء والتجرد وإيثار الفقراء، وهكذا تفعل الأيدي المتوضئة. لذلك المرحلة القادمة هي مرحلة الترجمة العملية لهذه الكفاءات والقدرات والخبرات على أرض الواقع.

الحوار: الأستاذ الأمين العام شكرا جزيلا على وقتكم ورحابة صدركم.
الأستاذ محمد فرج: شكرا جزيلا لكم، ومن خلالكم أوجه التهنئة إلى أعضاء وكوادر وجماهير وأصدقاء (الاتحاد الإسلامي الكوردستاني)، بمناسبة ذكرى الإعلان، راجيا من الله العلي القدير أن يوفقهم للمزيد من خدمة شعبهم ودينهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق