السبت، 7 يونيو، 2014

تقرير عن نتائج الانتخابات

الاتحاد الإسلامي الكوردستاني يحل خامساً بأربيل، ورابعاً في السليمانية، وثانياً في دهوك
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في مؤتمرين صحفيين، عقدتهما في العاصمة أربيل، يوم الإثنين الموافق 19/5/2014، ويوم الخميس الموافق 22/5/2014، عن نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية، ومجالس محافظات إقليم كوردستان.
وتوزعت مقاعد الكورد في البرلمان العراقي، ومقاعد مجالس محافظات إقليم كوردستان، بنسب متفاوتة بين الأحزاب الكوردية الرئيسة، وهي: الاتحاد الإسلامي الكوردستاني، والحزب الديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الوطني الكوردستاني، وحركة التغيير الكوردستانية، والجماعة الإسلامية الكوردستانية.
وأجريت الانتخابات البرلمانية العراقية وانتخابات مجالس محافظات إقليم كوردستان في الثلاثين من شهر نيسان للعام الحالي 2014.

الاتحاد الإسلامي يحوز أربعة مقاعد في البرلمان العراقي
حصل (الاتحاد الإسلامي الكوردستاني) على أربعة مقاعد في البرلمان العراقي، بحسب النتائج الرسمية، التي أعلنت عنها مفوضية الانتخابات في العراق. وحاز (الاتحاد الإسلامي الكوردستاني) في (السليمانية) على مقعدين، يتولاهما كل من المرشحين: (مثنى أمين)، و(عادل نوري).
وحصل في دهوك على مقعدين أيضا، يتولاهما كل من المرشحين: (جمال كوجر) و(آسيا حجي). وحصد (الاتحاد الإسلامي الكوردستاني) في محافظة (السليمانية) واحداً وثمانين ألف صوت، وفي محافظة (دهوك) أربعة وثمانين ألف صوت.

تفاوت في عدد مقاعد الكتل السياسية الكوردستانية
وأظهرت النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية العراقية، حصول (الحزب الديمقراطي الكوردستاني) على ثمانية مقاعد في (دهوك)، و(الاتحاد الإسلامي الكوردستاني) على مقعدين، ومن ثم (الاتحاد الوطني) على مقعد واحد.
وفي (أربيل) حصل (الحزب الديمقراطي الكوردستاني) على سبعة مقاعد، و(الاتحاد الوطني الكوردستاني) على أربعة مقاعد، و(حركة التغيير) على مقعدين، و(الجماعة الإسلامية) على مقعدين.
وفي (السليمانية) حصلت (حركة التغيير) على سبعة مقاعد، و(الاتحاد الوطني) على ستة مقاعد، و(الاتحاد الإسلامي) على مقعدين، و(الحزب الديمقراطي) على مقعدين، و(الجماعة الإسلامية) على مقعد واحد.
وفي (كركوك) حصل (الاتحاد الوطني الكوردستاني) على ستة مقاعد، تلته (الجبهة التركمانية) بمقعدين، ومن ثم (الحزب الديمقراطي الكوردستاني) بمقعدين، و(ائتلاف العربية) بمقعد واحد، و(عرب كركوك) بمقعد واحد.

الكورد يحصدون 62 مقعداً في برلمان العراق
هذا، وحصد الكورد 62 مقعداً في البرلمان العراقي، بعد أن كان عدد مقاعدهم (57) مقعداً في انتخابات 2010.
وتوزعت عدد مقاعد الكورد بين (الحزب الديمقراطي الكوردستاني) الذي حصل على (25) مقعداً، و(الاتحاد الوطني الكوردستاني)، الذي حصل على (21) مقعداً، و(حركة التغيير) التي حصلت على (9) مقاعد، و(الاتحاد الإسلامي الكوردستاني) الذي حصل على (4) مقاعد، و(الجماعة الإسلامية الكوردستانية) التي حصلت على (3) مقاعد.
وتشغل مقاعد الأحزاب الكوردية الـ62 ما نسبته 18,9% من مجلس النواب العراقي المقبل.

الاتحاد الإسلامي رابعاً في السليمانية وخامساً في أربيل وثانياً في دهوك في انتخابات مجالس المحافظات 
وفي (أربيل) جاء (الاتحاد الإسلامي الكوردستاني) بالمركز الخامس، ضمن نتائج انتخابات مجالس المحافظات، عن محافظة أربيل، التي تتكون مقاعد مجلسها من (30) مقعداً، وحصل على مقعد واحد، يتولاه المرشح (غازي علي) بحصوله على 6179 صوتاً.
وأوضحت المفوضية أن (الحزب الديمقراطي الكوردستاني) حصل على (12) مقعداً، وحصل (الاتحاد الوطني الكوردستاني) على ستة مقاعد، ثم (حركة التغيير) على أربعة مقاعد، ثم (الجماعة الإسلامية) على مقعدين.
وحل (الاتحاد الإسلامي الكوردستاني) بالمركز الرابع، في محافظة السليمانية، حيث حصل على مقعدين، يتولاهما كل من (مهدي محمود)، وحصل على 15364 صوتاً، و(خديجة عبد الجبار)، وحصلت على 4435 صوتاً.
وأفادت المفوضية أن (حركة التغيير) حصلت على (12) مقعداً في انتخابات مجلس محافظة السليمانية، ثم (الاتحاد الوطني الكوردستاني) على (11) مقعداً، ثم (الحزب الديمقراطي الكوردستاني) على ثلاثة مقاعد، و(الجماعة الإسلامية الكوردستانية) على مقعدين اثنين.
وأحرز (الاتحاد الإسلامي الكوردستاني) المركز الثاني في نتائج انتخابات مجالس محافظات الإقليم في محافظة دهوك، التي يتكون مجلسها المحلي من (28) مقعداً، تسعة منها لكوتا النساء.
وحصل (الاتحاد الإسلامي الكوردستاني) على ثلاثة مقاعد، ويشغلها كل من: (صباح علي) بحصوله على 15472 صوتاً، و(عبد الصمد تيلي)، وحصل على 4204 صوتا، و(بروين مجيد) بحصولها على 1046 صوتاً. 
وذكرت المفوضية أن (الحزب الديمقراطي الكوردستاني) حصل على (19) مقعداً في مجلس محافظة دهوك المقبل، ثمّ (الاتحاد الوطني الكوردستاني) على مقعدين اثنين، و(حركة التغيير) على مقعد واحد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق